بحيرة معبد الكرنك سر من أسرار الحضارة الفرعونية

 

بحيرة معبد الكرنك سر من أسرار الحضارة الفرعونية

البحيرة المقدسة بالأقصر في مصر..أعجوبة من عجائب الحضارة القديمة عمرها أكثر  من 3000 عام - CNN Arabic

 

كنز لازال موجود بمعابد الكرنك في الأقصر يبوح بسر من أسرار الحضارة المصرية القديمة ففي خارج البهو الرئيسي وعلى طول 80 مترا وعرض 40 مترا، تقع البحيرة المقدسة التي كانت تستخدم في التطهير والاغتسال والتنظيف على الأرجح خلال مراسم الاحتفالات في عصور المصريين القدماء وكان الملك والكاهن الأكبر كانوا يغتسلون في مياهها قبل دخول غرفة قدس الأقداس التي تعد أهم غرفة بالمعبد.

وقال الطيب غريب، مدير معبد الكرنك بالأقصر، إن "البحيرة المقدسة" تقع خارج البهو الرئيسي للمعبد، وتحيط بالمعبد من جهة الشرق والجنوب والغرب، وضيبلغ طولها 80 مترا وعرضها 40 مترا، وتعود نشأتها لعهد الملك تحتمس الثالث الفرعون السادس بالأسرة 18 وذلك خلال الفترة مابين 1481 و1425 قبل الميلاد.

الهدف الذي كان وراء إنشاء البحيرة هو استخدامها في أعمال التطهير والاغتسال والتنظيف خلال مراسم الاحتفالات، مشيرًا إلى أن سبب تسميتها بالمقدسة يعود لاغتسال الملك والكاهن الأكبر في مياهها قبل دخول غرفة قدس الأقداس التي تعد أهم غرفة بالمعبد؛ لذلك سميت بالبحيرة المقدسة.

وأضاف أن البحيرة منذ عهد إنشائها حتى اليوم لم تجف فعلا لكن في بدايات إنشائها كانت موصولة بخط مياه من نهر النيل مباشرة لكن حاليًا موصولة بخراطيم صناعية لمدها بالمياه ويتم التحكم في منسوبها سواء بالزيادة أو النقصان وذلك نظرًا لأعمال الغسيل التي تتم للبحيرة لتنقية مياهها.

وذكر أن البحيرة المقدسة استخدمها العمال أيضًا الدين كانوا يخدمون الملك في أعمال الاغتسال اليومي وذلك فرض من ضمن فروض دخول المعبد والإقامة به أن يكون على طهارة دائمًا، كما أنه كان يتم فيها وضع الطيور لتنظيفها ولتكتسب صحة جيدة ونظافة قبل ذبحها للملك وأسرته والكهنة، ثم كانت تتم أعمال تنظيفها يصفة يومية بواسطة النساء عبر أدوات صنعت خصيصًا لذلك الغرض لتكتسب بريقًا لامعًا يتماشى مع باقي عناصر المعبد.

جعران فرعوني :

 تم العثور على أكبر جعران فرعوني على حافة البحيرة والذي يعتبر من أكبر الجعرانات المكتشفة حتى الآن ويعود إلى زمن الملك أمينوفيس الثالث ” ملوك الفراعنة المصريين.

لماذا حفرت البحيرة المقدسة؟

تم استخدام البحيرة لاستحمام كهنة معبد آمون رع وملوك الفرعون كطقس ديني لعبادة الآلهة المصرية القديمة قبل أداء الاحتفالات الدينية.

 كيفية تنظيف البحيرة:

عملية تنظيف البحيرة كانت تتم بصورة مستمرة على مدار الـ24 ساعة أو 48 ساعة، حيث كانت تنزل السيدات والرجال من الخدم بالمعبد وقصور الملوك بالكرنك، وينظفون البحيرة باستمرار بأدوات صنعت خصيصاً لتنظيف البحيرة من أي شوائب، وحالياً يتم توفير مراكب صغيرة يقودها عمال الكرنك لتنظيف البحيرة بصورة متكررة سنوياً لحمايتها من المخلفات وتجميل مياهها بصورة دائمة أمام السائحين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق