كيف تذاكر بذكاء وبأقل وقت

 

كيف تذاكر بذكاء وبأقل وقت

كيف تذاكر بذكاء

في بعض الأوقات قد نستغرق ساعات طويلة في المذاكرة، لكن نجد أنفسنا لا نتذكر شيء من المعلومات. وذلك يحدث لنا بسبب طرق المذاكرة الخاطئة التي نستخدمها. استخدامك للطرق الصحيحة للمذاكرة، يوفر عليك الكثير من الوقت والجهد ويساعدك بشكل أكبر على حفظ المعلومات واسترجاعها. في هذا المقال ستتعرف على كيف تذاكر اقل وتذاكر بذكاء أكبر وجهد أقل.

كيف تذاكر بذكاء وبأقل وقت

١- أخذ فترات راحة منتظمة

إذا أردت أت تذاكر بذكاء أكثر وبوقت وجهد أقل، عليك بأخذ فترات راحة منتظمة لمدة ٥- ١٠ دقائٍق، لكل ٢٥-٣٠ دقيقة مذاكرة. فقد أظهرت الدراسات أن العقل يستطيع التركيز بشكل كبير ويستجمع أكبر قدر من المعلومات لمدة ٢٥-٣٠ دقيقة فقط. لكن احذر الثقوب السوداء عند أخذ فترات الراحة، وهذه الثقوب السوداء هي التي تسحب من وقتك دون أن تعلم، وهي استخدام الهاتف خلال فترة الراحة.

٢- تخصيص مكان للدراسة

أغلب الأشخاص يقومون بالمذاكرة في غرفة النوم على السرير أو في غرفة المعيشة. لكن هذه عادة غير صحيحة على الإطلاق، لأن العقل يربط هذه الأماكن بوظائفها. وجزء من التركيز يهدر في عملية مقاومة العقل لوظائف هذه الأماكن. فمثلاً عندما تذاكر على السرير، فجزء من تركيزك يستهلك في مقاومة النوم، لذلك يجب عليك تخصيص مكتب للدراسة وتحافظ عليه منظم ونظيف.

3- ربط المعلومات

العقل البشري له قدرة خارقة في حفظ الصور واسترجاعها. فإذا أردت أن تذاكر بذكاء أكبر ووقت أقل، حول المعلومات الى الصور وكلما كانت الصور غريبة أو مثيرة للسخرية، كانت أسهل بالحفظ والاسترجاع، فدائماً الذاكرة البصرية هي الأقوى في الحفظ.

4- علم ما تتعلمه

هناك مقولة تقول: أفضل طريقة لتعلم شيء هو تعليمها لأشخاص آخرين. حاول قدر المستطاع أن تشارك ما تتعلمه للآخرين، مشاركة المعلومات التي تتعلمها، تساعدك بشكل كبير في حفظ المعلومات بشكل أكبر واسترجاعها بأقل وقت.

5- النوم لفترات كافية

خلال فترات المذاكرة، العقل يستهلك كمية كبيرة من الطاقة، فإذا لم تحصل على فترات كافية من النوم، ستجد صعوبة في استرجاع ما حفظته. لذلك يجب أن تأخذ فترات نوم كافية لمدة 7-8 ساعات يومية.

6- حدد أهدافك ودوافعك من المذاكرة

يقول ليناردو دا فنشي: المذاكرة بدون رغبة وهدف تفسد الذاكرة. لذلك يجب عليك أن تحدد أهدافك ورغباتك وطموحك والى أين تود أن تصل بعملية المذاكرة. هذه الأهداف والطموح يحفزك أكثر للمذاكرة والاستمرار فيها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق