درس اليوم: الناس فى القرآن

 

درس اليوم: الناس فى القرآن

الناس في القرآن

الإِنسان : معروف ، و واحد الناس إنسان .
و الجمع : ناس و أناسي .

يقول تعالى في الفرقان

{ وَنُسْقِيَهُ مِمَّا خَلَقْنَا أَنْعَامًا وَأَنَاسِيَّ كَثِيرًا }

و سمي الإنس إنسا لظهورهم . و يقال : آنست الشيء : رأيته .
و آنست الصوت : سمعته . و آنست : علمت .
و الأنيس : كل ما يؤنس به .

و ذكر بعض المفسرين أن الناس في القرآن على اثني عشر وجها :

أحدها : النبي محمد صلى الله عليه و سلم .
و منه قوله تعالى في النساء :

{ أَمْ يَحْسُدُونَ النَّاسَ عَلَى مَا آتَاهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ } .

و الثاني : سائر الرسل .
و منه قوله تعالى في البقرة :

{ لِتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيدًا } .

و الثالث : المؤمنون .
و منه قوله تعالى في البقرة :

{ إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَمَاتُوا وَهُمْ كُفَّارٌ أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ لَعْنَةُ اللَّهِ وَالْمَلَائِكَةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ } .

و الرابع : مؤمني أهل التوراة .
و منه قوله تعالى في البقرة :

{ وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ } .

عبد اللَّه بن سلام و أصحابه .
و الخامس : أهل مكة .
و منه قوله تعالى في البقرة :

{ يَا أَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُوا رَبَّكُمُ } ،

و قوله تعالى في الحج :

{ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مِنَ الْبَعْثِ } .

وهو اللفظ عام وإن خوطب به أهل مكة .

و قوله تعالى في آل عمران :

{ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُوا لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ }

و في يونس :

{ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّمَا بَغْيُكُمْ عَلَى أَنْفُسِكُمْ }

و في النمل :

"أَنَّ النَّاسَ كَانُوا بِآيَاتِنَا لَا يُوقِنُونَ " .

و السادس : اليهود .
و منه قوله تعالى في البقرة :

{ لِئَلَّا يَكُونَ لِلنَّاسِ عَلَيْكُمْ حُجَّةٌ } .

و السابع : بنو إسرائيل .
و منه قوله تعالى في آل عمران :

{ نَزَّلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ وَأَنْزَلَ التَّوْرَاةَ وَالْإِنْجِيلَ *
مِنْ قَبْلُ هُدًى لِلنَّاسِ وَأَنْزَلَ الْفُرْقَانَ } ،

و في المائدة :

{ أَأَنْتَ قُلْتَ لِلنَّاسِ اتَّخِذُونِي وَأُمِّيَ إِلَهَيْنِ مِنْ دُونِ اللَّهِ } .

و الثامن : أهل مصر .
و منه قوله تعالى في يوسف :

{ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ }

و فيها ايضاً :

{ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ } .

و التاسع : نعيم بن مسعود .
و منه قوله تعالى في آل عمران :

{ الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُوا لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَانًا } .

فالكلمة الأولى أريد بها نعيم بن مسعود . و الثانية أهل مكة .

و العاشر : ربيعة و مضر .
و منه قوله تعالى في البقرة :

{ ثُمَّ أَفِيضُوا مِنْ حَيْثُ أَفَاضَ النَّاسُ } .

و قيل الناس هم العرب كلهم غير الحمس ، و قيل هم أهل اليمن و ربيعة ،
و قيل الناس يعني : إبراهيم عليه السلام .

و الحادي عشر : من كان من عهد آدم إلى زمن نوح .
و منه قوله تعالى في البقرة :

{ كَانَ النَّاسُ أُمَّةً وَاحِدَةً فَبَعَثَ اللَّهُ النَّبِيِّينَ مُبَشِّرِينَ وَمُنْذِرِينَ } ،

و في يونس :

{ وَمَا كَانَ النَّاسُ إِلَّا أُمَّةً وَاحِدَةً فَاخْتَلَفُوا } .

و الثاني عشر : سائر الناس .
و منه قوله تعالى في الحج :

{ يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ إِنَّ زَلْزَلَةَ السَّاعَةِ شَيْءٌ عَظِيمٌ } ،

و كما في الحجرات :

{ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ } .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق