معلومات تاريخيه

 

معلومات تاريخيه

نقدم هنا عدد كبير من المعلومات التاريخية وكإجابة على أسئلة الكثير ونحاول أن ننقل لكم الرأي الأكثر حياداً والقصص الأكثر مصداقية في الأمر.

تابعونا

 



ما هي اول ثورة في التاريخ؟

اول ثورة مسجلة في التاريخ وقعت عام 2800 قبل الميلاد عندما أطاح سكان مدينة لاجاش السومرية بالبيروقراطيين الذين كانوا يسرقونهم ويفرضون عليهم الضرائب.

 

أقدم جامعة في العالم؟ (قبل القيروان)






جامعة القيروان في المغرب هي أقدم جامعة تقدم درجات أكاديمية جامعية في العالم وذلك منذ عام 859 ميلادي.


لكن لو طبقنا صفات الجامعة لوجدنا أن اول جامعة في العالم تأسست في تاكشيلا - الهند عام 700 قبل الميلاد، وكان هذا المركز العلمي موجودا على بعد 50 كيلومتر غرب روالبيندي باكستان حاليا، وكان مركزا مهما لتعلم البوذية والهندوسية والفيدية.



تعلم فيها اكثر من 10500 طالبا من جميع انحاء العالم، وكانت تعلم اكثر من 60 مساقا مختلفا مثل: العلوم، الرياضيات، الطب، السياسة، الفلك، الموسيقى، الدين، الفلسفة، وغيرها، وكان الطلاب يلتحقون بالجامعة في عمر 16 سنة.

 

متى بدأ تقليد انشاء قبر للجندى المجهول؟



يعود أول ضريح للجندي المجهول إلى عام 1858 وهو ضريح "جندي المشاة" في فريدريكا في الدنمارك بعد حرب سكيلسفيغ الأولى ويعود ضريح مهم آخر إلى عام 1866 الذي وضع في الولايات المتحدة الأمريكية بعد أحداث الحرب الأهلية هناك بين الشمال والجنوب.


لكن بداية الأمر كتقليد فعلي أخذت مكانها بعد أحداث الحرب العالمية الأولى والتي بلغ عدد الضحايا والجنود الذين لم يكن بالإمكان التعرف على هويتهم عدداً هائلاً ويعتقد أن بداية التقليد أخذت طريقها من تأسيس ضريح الجندي المجهول تحت ما يعرف بقوس النصر في باريس عام 1920

 

أغرب راتب للجنود في التاريخ



كان الجنود الرومان يقبضون رواتبهم خلال فترة زمنية معينة ملحا، وكانوا يقولون: الجنود الذين قاموا بواجبهم يستحقون ملحهم.



الكلمة 'salary' وتعني الراتب، مشتقة من الكلمة اللاتينية salārium والتي تعود الى المال الذي كان يعطى للجنود ليتمكنوا من شراء الملح، وكانت الامبراطورية الرومانية تتحكم بسعر الملح، تزيده لجمع المال للحروب، وتخفضه حتى يتمكن الفقراء من الحصول عليه لضرورته لطعامهم.


وفي التاريخ الأمريكي، كان الملح عاملا اساسيا في نتائج الحروب، في الحرب الثورية كان البريطانيون يستخدمون الموالين لاعتراض شحنت لملح الثوريين، ويتدخلون في قدرتهم على المحافظة على الطعام خلال حرب عام 1812، وكانوا يدفعون للجنود محلولا ملحيا في الميدان، لأن الحكومة كانت فقيرة لا تستطيع دفع المال.
أين تقع بلدة عمورية؟





أين تقع بلدة عمورية الشهيرة بفتح المعتصم لها عندما صرخت امرأة وقالت " وا معتصماه"


جواب:

تقع عمورية الآن في تركيا وهي مهجورة منذ فتح المسلمين لها ، وتقع بالضبط حالياً في محافظة اسمها أفيون قرة.

 

 
سؤال: لماذا سمي جبل عرفة (عرفات) بهذا الأسم؟

جواب:
ليس هناك سبب مؤكد للتسمية لكن هناك عدة احتمالات هي:
قيل أن عرفة سمي بذلك لأن الناس يتعارفون فيه أو لأن جبريل طاف بإبراهيم عندما علمه أركان الحج وكان يريه المشاهد فيقول له:" أَعَرَفْتَ؟ أَعَرَفْتَ؟ "، فيرد إبراهيم: "عَرَفْتُ، عَرَفْتُ". أو لأن آدم وحواء "عندما هبطا من الجنة" إلتقوا فعرفها وعرفته في هذا المكان. هذا والله اعلم.

 

لماذا رؤوس التماثيل الفرعونية متشابهة؟



السبب هو أن معظم هذه الرؤوس كانت لملوك أو أناس من الأسرة الحاكمة ، والأسرة الحاكمة كانت ترتدي زياً مميزاً عن الرعية مما جعل الرؤوس تظهر بنفس الزي وتظهر متقاربة بالشكل.
ويقال أيضاً لكن هناك خلاف حول هذا، بأن الفراعنة كانوا يضعون رؤوس ملوكهم منذ الطفولة فيما يشبه القالب مما يجعلها تكبر بشكل مختلف عن الأخرين ومتشابه فيما بينها.

 

 

من قتل غاندي؟






من قتل غاندي؟


تم قتل المهاتما غاندي في 30-نيسان – 1948 بواسطة الهندي ناثورام غودسي بمساعدة مجموعة مكونة من سبعة أشخاص ، علماً أن هذا الموت جاء في المحاولة الخامسة لاغتياله وكانت وسيلة القتل سلاح ناري. سبب القتل كان من قبل الهندوسي المتشدد يعود إلى رؤية القاتل أن غاندي متورط بانفصال باكستان عن الهند.

 

من صاحب مبدا الهجوم أفضل وسيلة للدفاع؟






هي احدى مقولات نيكولا ميكافيلي الذي أسس في كتابه "الأمير" لفكر سياسي يقوم على اساس الواقعية السياسية حيث انه نظر الى الممارسة السياسية بأنها تتحدد باعتبارات المنفعة والمصلحة وليست تلبية لنداء الاخلاق وبهذا من اجل تنظيم شؤون الدولة لابد من اللجوء الى امير مستبد مجرد من كل الاعتبارات الاخلاقية والقانونية بل والانسانية .
امير ذكي وقوي قهار وجبار لايدخر جهدا من اجل ان يجلب لنفسه كل السلطة والتفرد بها بل انه مطالب بان يكون ماكرا ومخادعا ادا اراد ان يحكم رعاياه.
 
من قال إن مصر هبة النيل؟






القائل هو هيرودوتوس: مؤرخ يونانى قديم عاش فى القرن الخامس قبل الميلاد (484- 425 )، و يعتبرابو التاريخ فى الحضاره الغربيه بسبب كتاباته المهمه عن مصر القديمه و بلاد بابل و فارس فى كتابه " التواريخ ". هيرودوت ولد في هاليكارناسيوس الموجوده فى تركيا حاليا.


وقد قال مقولته هذه للتأكيد على اهمية نهر النيل للحياة في مصر، كذلك تأثيره على الحضارة المصرية حيث استخدم قدماء المصريين علومهم في اقامة مشاريع اقتصادية تعتمد على نهر النيل مثل انشاء البحيرات والجسور وغيرها من المشاريع التي ساهمت في تحسين الزراعة والاقتصاد في مصر.

 

ما هو أقدم الأهرام في العالم؟






ما هو أقدم الأهرام في العالم؟

أقدام الأهرام في العالم هو هرم زوسر المدرج الواقع في مصر طبعاً. ويعود إلى الملك زوسر أحد أهم ملوك الأسرة الثالثة الفرعونية وهو ابن الملك مينا، وجدّ الملوك خوفو وخفرع ومنقرع أصحاب أهرام الجيزة الشهيرة

 

ما اصل تسمية امريكا بلاد العم سام؟




اسم العم سام اشتق من اسم سام ويلسون وهو معبىء لحوم من تروي- نيويورك.

سام ويلسون كان يورد حصص الجنود من اللحم أثناء حرب 1812، وكانوا يطبعون على عبوات اللحم “E.A – US.” وعندما سأل احدهم ما معناها، قال احدهم مازحا: البرت اندرسون (المتعهد) و العم سام (سام ويلسون) وهي في الحقيقة الولايات المتحدة US.

ما هو طريق الحرير؟ وأين يقع؟ وما هي سبب تسمية طريق الحرير؟



طريق الحرير هي شبكة طرق قديمة تضم عدم مسارات وطرق تصل بين أوروبا والصين ، وبدأ العمل بهذه الطريق منذ 100 سنة قبل الميلاد حتى 1500 ميلادي.

وتمر الطريق بصحاري وجبال في أسيا الوسطى والشرق الأوسط ، بحيث تصل بين الصين والبحر الأبيض المتوسط.

ويعود سبب تسمية طريق الحرير بهذا الاسم إلى كميات الحرير الهائلة التي تم نقلها عبر الطريق ، وكان يتوجب على المدن التي يمر منها الطريق توفير الماء والغذاء والمأوى للمسافرين وكان يتم فيها بعض عمليات التبادل التجاري.


وبدأ هذه الطريق يتأثر كثيراً مع انتشار الرحلات البحرية في القرن التاسع ميلادي ، حيث أن البعض رأى بالبحر أماناً أكبر ورحلة أسهل بعيداً عن حر الصحراء وخداعها المتكرر.

 

 

عبادة الشمس عبر التاريخ




قدّس المصريون القدماء الاله "رع" اله الشمس، فالشمس بالنسبة لهم كانت مصدر الحياة، ومصدر الطاقة، والضوء والدفء، هي التي تجعل المحاصيل تنمو، فليس من المستغرب ان تنتشر عبادة رع بشكل كبير.


رع كان حاكم الجنان، واله الشمس، وجالب الضوء، وراعي الفراعنة.


طبقا للاسطورة الفرعونية، تسافر الشمس في السموات عندما يدفع رع عربته خلال الجنان، ومع ان رع كان مرتبطا بداية بشمس منتصف النهار، الا انه اصبح بمرور الوقت مرتبطا بوجود الشمس طول النهار.


كما قدس الاغريق هليوس (المشابه لرع) وقد وصف هوميروس هيليوس بـ: واهب الضوء للآلهة والناس. وقد كانوا يحتفلون بعبادة هليوس كل سنة بطقوس تشتمل على عربة ضخمة تجرها أحصنة من نهاية صخرة الى البحر.



اما لدى الحضارات الأمريكية الأصلية مثل : ايروكوا و بلينز، كانت الشمس تعنبر كقوة واهبة للحياة، ولا زالت بعض قبائل بلينز يؤدون رقصة الشمس كل عام والتي تعبر عن تجديد رابطة الانسان بالحياة والأرض والموسم النامي.

في حضارات امريكا الوسطى كانت الشمس ترتبط بالملكية، وقد ادعى الكثير من الحكام الالوهية لأنهم ينحدرون مباشرة من الشمس.



وكجزء من حضارة ميثرا، كان الفارسيون القدماء يحتفلون يحتفلون بشروق الشمس كل يوم، ويقول بعض الدارسين ان اسطورتهم هي مصدر قصة قيامة المسيح، فقد كان تقديس الشمس جزء متكامل من طقوس ومراسم الميثرا، على الأقل عندما كان رجال الدين بامكانهم ان يتخذوا قرارا، وكانت اعلى مرتبة يمكن ان يحققها احدهم في المعبد هي هليودروموس (حامل الشمس).



كما وجدت عبادة الشمس في النصوص البابلية، وفي عبادات عدة ديانات اسيوية.



اليوم؛ شعوب ويكانا و باجانا في مدغشقر يقدسون الشمس.

 

مذبحة معرة النعمان: الصليبيون أكلوا لحوم البشر






مذبحة معرة النعمان هي أسود لحظة في تاريخ مدينة معرة النعمان السورية وقعت في 12 ديسمبر 1098 أثناء الحملة الصليبية الأولى. فبقيادة ريموند دي سانت گيل وبهمند من ترانتو نجح الصليبيون في حصار أنطاكية ثم في 12 ديسمبر وصلوا المعرة واجتاحوا أسوارها وقتلوا 20,000 من سكانها كما كانوا يفعلون مع المدن التي يغزونها. إلا أنهم أضافوا عنصراً جديداً، فقد التهموا الكثير من سكان المدينة.
المؤرخ رودلف من كاين كتب: "في المعرة قواتنا سلقت الكفار أحياءً في قدور الطهي؛ وخوزقوا الأطفال في أسياخ وشووهم على النار وأكلوهم".
هذه الأحداث تركت أثراً هائلاً على مسلمي الشرق. فالصليبيين اشتهروا قبل ذلك بالفظاظة والوحشية تجاه المسلمين واليهود والمسيحيين الشرقيين (وكانت الحملات الصليبية قد بدأت بعد الانقسام الكنسي العظيم في 1054).
ورداً على محاولات لاحقة لتبرير أكل لحوم البشر بنقص التموين لدى الحملة الصليبية الأولى يورد أمين معلوف في كتابه "الحملات الصليبية بعيون عربية" سطراً من ألبرت من ايكس: "ليس فقط أن قواتنا لم تتوجل من أكل الأتراك والعرب القتلى؛ بل لقد أكلوا الكلاب."

 

من هى سميراميس؟




سميراميس هي ملكة آشورية 800 ق.م. واسمها سيمورامات ومعناه الحمامة.

 

من هو اول امبراطور فى التاريخ؟




يعتقد أن أول امبراطور في التاريخ هو سرجون الأكادي، حيث حكم ما بين 2334 حتى 2279 ق.م في أكاد الواقعة قرب نهر الفرات.

فضيحة ووترغيت



ووترغيت هو اسم لأكبر فضيحة سياسية في تاريخ أمريكا. كان عام 1968 عامًا سيئًا على الرئيس ريتشارد نيكسون، حيث فاز بصعوبة شديدة على منافسه الديموقراطي همفري، بنسبة 43.5% إلى 42%، مما جعل موقف الرئيس ريتشارد نيكسون أثناء معركة التجديد للرئاسة عام 1972 صعباً جداً. قرر الرئيس نيكسون التجسس على مكاتب الحزب الديمقراطي المنافس في مبنى ووترغيت. وفي 17 يونيو 1972 ألقي القبض على خمسة أشخاص في واشنطن بمقر الحزب الديمقراطي وهم ينصبون أجهزة تسجيل مموهة. كان البيت الأبيض قد سجل 64 مكالمة، فتفجرت أزمة سياسية هائلة وتوجهت أصابع الاتهام إلى الرئيس نيكسون. استقال على أثر ذلك الرئيس في أغسطس عام 1974. تمت محاكمته بسبب الفضيحة، وفي 8 سبتمبر 1974 أصدر الرئيس الأمريكي جيرالد فورد عفواً بحق ريتشارد نيكسون بشأن الفضيحة.



تفاصيل فضيحة ووترجيت

حدثت هذه القضية في عهد الرئيس الأمريكي الأسبق ريتشارد نيكسون، وتحديداً في 17 من شهر يونيو عام 1972. صاحب القضية هو الرئيس السابع والثلاثين للولايات المتحدة الأمريكية ريتشارد ملهاوس نيكسون (1913-1994). أشاعت القضية صحيفة الواشنطون بوست (صحيفة أمريكية تصدر من واشنطون العاصمة)، وذلك بواسطة الصحفيين “كارل برنستين” و”بوب وود ورد”.
سيناريو الأحداث
17 من يونيو عام 1972: أحد حراس مبنى ووترجيت يلاحظ وجود شريط لاصق يغطي أقفال عدة أبواب في المبني ويقوم بازالته، لتتم إعادة وضعه على الاقفال من جديد. قام الحارس باستدعاء الشرطة بعد أن ساوره الشك حول الشريط اللاصق, واقتحمت الشرطة المكان لتلقي القبض على خمسة أشخاص يقومون بزرع أجهزة تنصت على المكالمات الهاتفية للجنة القومية للحزب الديموقراطي.
15 من سبتمبر 1972: وجهت هيئة المحلفين تهم التجسس والشروع في السرقة والاقتحام للأشخاص الخمسة، بالإضافة إلى رجلين آخرين على علاقة بالقضية.
في شهر يناير من عام 1973 أدين المتهمون في القضية وقاضي المحكمة وكثير من الشهود ولجنة المحلفين يساورهم الشك في تورط الرئيس نكسون ومنظمي حملة إعادة انتخابه.
مارس 1973: جيمس مكورد “أحد المدانين السبعة” يرسل رسالة إلى قاضي المحكمة تشير إلى تورط جهات كبرى بالقضية.
أشارت التحقيقات إلى وجود مبالغ مالية بحوزة المدانين تثير الشكوك، وعند تتبع الحسابات المالية وجد أن لها علاقة بمؤسسات ممولة لحملة إعادة انتخاب الرئيس نيكسون.
الصحفيان كارل برنستين وبوب وود ورد من الواشنطون بوست يتلقيان معلومات من شخص مجهول اصطلح على تسميته في تلك الفترة بـ “ديب ثروت” تشير إلى أن هناك علاقة بين عملية السطو والتجسس ومحاولة التغطية عليها وبين جهات رسمية رفيعة، مثل وزارة العدل ومكتب التحقيقات الفيدرالي ووكالة الاستخبارات المركزية، وصولاً إلى البيت الأبيض، والصحفيان يقومان بنشرها.
بدلاً من أن تنتهي القضية بإدانة المتهمين توسع التحقيق أكثر فاكثر، ليشمل التحقيق طاقم البيت الأبيض.
30 من أبريل 1973: الرئيس نيكسون يقيل اثنين من كبار مستشاريه لعلاقتهما بالقضية.
17 من مايو 1973: جلسات الاستماع تبث على شبكات التلفزة وشعبية الرئيس في تدهور مستمر.
التحقيقات تشير إلى وجود نظام للتسجيل بالبيت الأبيض ولجنة التحقيق تطالب بالاشرطة والرئيس يرفض تسليمها مستخدماً سلطته التنفيذية.
البيت الأبيض يسلم الأشرطة بعد حذف مقاطع مهمة منها؛ مدعياً أنها حذفت عن طريق الخطأ، والـCIA يعرقل الحصول على أجزاء أخرى بحجة أنها تحوي تفاصيل تمس بأمن الدولة.
24 من يوليو 1974: المحكمة العليا تحكم بعدم دستورية استخدام الرئيس لسلطته التنفيذية لحجب أجزاء من الاشرطة، وفي 30 من يوليو يتم الكشف عن محتويات الاشرطة كاملة.
28 من يناير 1974: الرئيس نيكسون يدان بتهمة الكذب على الـ FBI.
1 مارس 1974: الحكم النهائي يصدر في حق المتهمين السبعة في قضية التجسس، وتتم الإشارة إلى الرئيس نيكسون كمشارك في تلك القضية.
الحالة الدستورية للرئيس نيكسون تزداد هشاشة مع بدأ الكونجرس مناقشات لعزله عن منصبه.
بعد أن بات من المؤكد أن أغلبية أعضاء الكونجرس سيصوتون مع عزل الرئيس, نيكسون يقرر الاستقالة.
عشية الثامن من أغسطس 1974: الرئيس الأمريكي يعلن في خطاب متلفز استقالته رسمياً.
في الثامن من سبتمبر 1974: جيرالد فورد يتولى الرئاسة ويصدر عفواً رئاسياً عن الرئيس الأسبق نيكسون.
في عام 2005 يتم الكشف عمن كان يعرف بـ “ديب ثروت” وهو نائب مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي مارك وليام فلت.



نتائج القضية
•استقالة الرئيس نيكسون وعزل بعض مساعديه.
•الحزب الجمهوري يفقد خمسة مقاعد في الكونجرس و49 مقعداً بمجلس النواب لصالح الديموقراطيين.
•تغييرات تطال عملية تمويل الحملات الانتخابية لتصبح خاضعة للرقابة الفيدرالية.
•تشويه كبير يطال صورة العمل القانوني والمحاماة نظراً لتورط الكثير من المحامين في القضية.
•الفضيحة تركت انطباعاً سيئاً لدى العامة عن حقيقة العمل السياسي, واللاحقة “جيت” أصبحت مميزة لكل فضيحة سياسية

 

ما هو أصل الحرف المستخدم في الايميل @؟





يعود أصل الحرف الطباعي @ إلى رسالة من فرانسيسكو لوبي وهو إيطالي مستقر في إشبيلية. في هذه الرسالة استعمل الحرف الطباعي @ لاختصار الكلمة 'Arroba' الإسبانية وهي وحدة الكيل الإسبانية المشتقة بدورها من العربية 'الربع' وتساوي 11.5 كيلو غرام في اسبانيا و14.7 كيلو غرام في البرتغال.

أما سر استعماله في الانترنت للايميل فلكونه حرفاً غير مستخدم في الكتابة ولا في التوصيف ، بالتالي لن يكون هناك اسم ولا مقطع فيه هذا الحرف.

 

موقعة الحَرّة .. مجزرة بحق أهل المدينة المنورة




موقعة الحَرّة هي الموقعة العظيمة التي دارت بين جيش الأمويين بقيادة مسلم بن عقبة (و سمي بعد ذلك مسرف بن عقبة لكثرة اسرافه في سفك الدماء ) و بين أهل المدينة المنورة الذين تمردوا على الخليفة الأموي يزيد بن معاوية و خلعوه , و فيها استباح جنود يزيد المدينة و قاموا بارتكاب أفظع الجرائم، فقتلوا الآلاف من السكان ونهبوا الأموال، وأحرقوا البيوت، واعتدوا على الأعراض.



وجه الخليفة الأموي يزيد بن معاوية جيشا بقيادة مسلم بن عقبة , و قد قام يزيد بن معاوية بتكليف مسلم بتلك المهمة بناءا على وصية أبيه معاوية بن أبي سفيان حيث أوصاه قائلا:

((إن لك من أهل المدينة يوماً، فإن فعلوا فارمهم بمسلم بن عقبة، فإنه رجل قد عرفت نصيحته )) راجع مثلا الكامل في التاريخ لابن الأثير ,أحداث سنة63,ذكر موقعة الحرة

أما الخليفة يزيد بن معاوية فقد أوصى قائد الجيش مسلم بن عقبة بأن يدعوا أهل المدينة المنورة ثلاثة أيام بالحسنة لمبايعته من جديد و ان رفضوا فليستبح المدينة و ينهبها ثلاثة أيام ,حيث قال :

((ادع القوم ثلاثاً، فإن أجابوك وإلا فقاتلهم، فإذا ظهرت عليهم فانهبها ثلاثاً، فكل ما فيها من مال أو دابة أو سلاح أو طعام فهو للجند))


و قد حدث ما أوصى به يزيد ,حيث قام الجيش الاموي و بعد رفض سكان المدينة المنورة مبايعة يزيد بن معاوية من جديد باستباحة المدينة و نهبها و قتل الآلاف من السكان و هتك أعراض النساء حيث أن ألف عذراء تقريبا قد تعرضت للاغتصاب , ناهيك عن قتل الكثير من الصحابة , و أجبر الناس على مبايعة يزيد على أنهم عبيد له .

 

أقدم بيت يسكنه بشر في العالم:



تشير التوقعات إلى أن أقدم بيت يسكنه الناس في العالم هو الكهوف المحفورة في الجبال الواقعة في ايران، حيث أن عملها 700 عاماً وما زال بعض الناس يسكنونها بعد تطويرها بلمسات مثل الشبابيك والأبواب

 

أصل الكنديين .. أسيوي!




أصل الكنديين .. أسيوي!

تؤكد الدراسات التاريخية بأن أول من وطأ الأرض الكندية هم أسيويون جاؤوا إليها قبل 12 ألف سنة، وأن أول أمة استوطنت هناك كانت في 6000 قبل الميلاد ويعتقد أنهم كانوا اكثر تحضراً من غيرهم فيما يسمى العالم الجديد.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق