دعاء ليلة النصف من شعبان 2024 وماذا قال الرسول عنها؟

 




يعتبر شهر شعبان من الأشهر الحرم، وعن فضل ليلة النصف شعبان، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إِن اللهَ ليطلع في ليلة النصف من شعبان فيغفر لجميع خلقه إِلا لمشرك أَو مشاحن».

وكان النبي صلى الله عليه يختص أيام شهر شعبان بالصيام؛ فلما سُئل عن ذلك قال: «ذَلِكَ شَهْرٌ يَغْفُلُ النَّاسُ عَنْهُ بَيْنَ رَجَبٍ وَرَمَضَانَ، وَهُوَ شَهْرٌ تُرْفَعُ فِيهِ الْأَعْمَالُ إِلَى رَبِّ الْعَالَمِينَ؛ فأحب أن يرفع عملي وأنا صائم».

أحاديث عن فضل ليلة النصف من شعبان 2024

قالت دار الإفتاء المصرية إن ليلة النصف من شعبان هي إحدى الليالي المباركة، وقذ ذكر فضل ليلة النصف من شعبان في الكثير من الأحاديث 

من الأحاديث عن فضل ليلة النصف من شعبان، قول السيدة عائشة رضي الله عنها عن إن الرسول صلي الله علية وسلم قال: «إِنَّ اللهَ تَعَالى ينزِل ليلة النصف من شعبان إِلى السماء الدنيا فيغفر لأَكثر من عدد شعر غنم كلب».

وورد عن فضل ليلة النصف من شعبان عن أمير المؤمنين على بن أبي طالب رضي الله عنه أنه قال: «يعجبني أن يفرغ الرجل نفسه في أربع ليال وهي: ليلة الفطرِ (عيد الفطر)، وليلة الأَضحي (عيد الأضحى)، وليلة النصف من شعبان، وأول ليلة من شهر رجب».

موعد ليلة النصف من شعبان 2024

يبدأ موعد ليلة النصف من شعبان 2024 بعد أذان مغرب اليوم السبت 24 فبراير 2024، وتنتهي عند أذان فجر يوم الأحد 25-2-2024.

أفضل أعمال المستحبة في ليلة النصف من شعبان 2024

  • عليك بكثرة الاستغفار والتوبة إلى الله عز وجل، لأنها من الليالي التي يشفع الله بها عن المسلمين وخطاياهم ويعتقهم من نار جهنم.

  • عليك بإحياء ليلة النصف من شعبان بالصلاة والصيام.

  • عليك كثرة الدعاء في هذه الليلة لأنها من الليالي التي لا يرد الدعاء الصالح بها.

  • عليك بكثرة من هذا الدعاء:

دعاء ليلة النصف من شعبان

يستحب أن يردد المسلم في دعاء ليلة النصف من شعبان: اللهم اجعل ليلة النصف من شعبان ليلة تتبدل فيها ذنوبنا إلى حسنات، وهمومنا إلى أفراح وأحلامنا إلى واقع، اللهم اجعلها ليلة ساعدة للقلوب ساترة غافرة للذنوب مفرجة للكروب.

الأدعية المستجابة في ليلة النصف من شعبان 2024

فإن أفضل الدعاء في ليلة النصف من شعبان هو ما جاء في القرآن الكريم، وسوف نذكر منها هذه الأدعية المستجابة بإذن الله تعالى:

  1. اللهم إني أعوذ بك من شر سمعي ومن شر بصري ومن شر لساني ومن شر قلبي.

  2. اللهم اغفر لنا ذنوبنا واسرافنا في أمرنا، اللهم تغمدنا برحمتك يا أرحم الراحمين.

  3. اللهم إني أعوذ بك من فتنة النار ومن عذاب النار، وأعوذ بك من فتنة القبر، وأعوذ بك من عذاب القبر، وأعوذ بك من فتنة الغنى، وأعوذ بك من فتنة الفقر، وأعوذ بك من فتنة المسيح الدجال.

  4. لَّا إِلَـهَ إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ.

  5. اللَّهُمَّ أصْلِحْ لِي دِينِي الَّذِي هُوَ عِصْمَةُ أَمْرِي، وَأصْلِحْ لِي دُنْيَايَ الَّتِي فِيهَا مَعَاشِي، وَأصْلِحْ لِي آخِرَتِي الَّتِي فِيهَا مَعَادِي، وَاجْعَلِ الحَيَاةَ زِيَادَةً لِي فِي كُلِّ خَيرٍ، وَاجْعَلِ المَوتَ رَاحَةً لِي مِنْ كُلِّ شَرٍّ.

  6. اللَّهمَّ اهدِني فيمن هديت، وعافِني فيمن عافيتَ، وتولَّني فيمن تولَّيتَ، وبارِك لي فيما أعطيتَ، وقني شرَّ ما قضيتَ، إنَّكَ تقضي ولا يقضى عليْكَ، وإنَّهُ لا يذلُّ من واليتَ، ولا يعزُّ من عاديتَ، تبارَكتَ ربَّنا وتعاليتَ.

  7. رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ.

  8. اللَّهُمَّ إِنَّكَ عُفُوٌّ تُحِبُّ الْعَفْوَ، فَاعْفُ عَنِّي.

  9. اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك علي، وأبوء لك بذنبي فاغفر لي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.

  10. رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَآ أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ.

  11. رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق