القرآن تدبر وعمل سورة النبأ / النازعات صفحة رقم 583
الوقفات التدبرية
١
{ لا يَسْمَعُونَ فِيهَا لَغْوًا وَلَا كِذَّٰبًا }
قوله: (لا يَسْمَعُونَ فِيهَا لَغْوًا وَلَا كِذَّٰبًا)
كقوله: (لَا لَغْوٌ فِيهَا وَلَا تَأْثِيمٌ)
[الطور: 23]؛
أي: ليس فيها كلام لاغٍ عارٍ عن الفائدة، ولا إثم كذب، بل هي
دار السلام، وكل ما فيها سالم من النقص.
ابن كثير: 4/465.
السؤال:
ذكرت الآية نوعاً من النعيم المعنوي في الجنة، وضحه.
٢
{ لَّا يَسْمَعُونَ فِيهَا لَغْوًا وَلَا كِذَّٰبًا }
فلما أحاط بأهل جهنم أشدُّ الأذى بجميع حواسهم، من جراء حرق
النار وسقيهم الحميم والغساق، لينال العذاب بواطنهم كما نال ظاهر أجسادهم،
كذلك نفى عن أهل الجنة أقل الأذى، وهو أذى سماع
ما يكرهه الناس فإن ذلك أقل الأذى .
ابن عاشور:30/46.
السؤال:
ما مناسبة نفي سماع اللغو والكذاب عن أهل الجنة لما قبلها
من آيات السورة الكريمة؟
٣
{ إِنَّآ أَنذَرْنَٰكُمْ عَذَابًا قَرِيبًا يَوْمَ يَنظُرُ ٱلْمَرْءُ مَا قَدَّمَتْ يَدَاهُ وَيَقُولُ
ٱلْكَافِرُ يَٰلَيْتَنِى كُنتُ تُرَٰبًۢا }
الكافر يقول ذلك يوم القيامة، حين لا تُقبل توبة، ولا تنفع حسنة،
وأما من يقول ذلك في الدنيا فهذا يقوله في دار العمل على وجه
الخشية لله، فيُثاب على خوفه من الله، وقد قالت مريم:
(يَا لَيْتَنِي مِتُّ قَبْلَ هَٰذَا وَكُنتُ نَسْيًا مَّنسِيًّا)
[مريم:23]،
ولم يكن هذا كتمني الموت يوم القيامة.
ابن تيمية:6/456.
السؤال:
ما الفرق بين الندم على المعصية في الدنيا والندم عليها في الآخرة؟
٤
{ إِنَّآ أَنذَرْنَٰكُمْ عَذَابًا قَرِيبًا يَوْمَ يَنظُرُ ٱلْمَرْءُ مَا قَدَّمَتْ يَدَاهُ وَيَقُولُ ٱلْكَافِرُ
يَٰلَيْتَنِى كُنتُ تُرَٰبًۢا }
عن أبي هريرة وابن عمر رضي الله عنهم أن الله تعالى يقتص يوم
البعث للبهائم، بعضها من بعض ثم يقول لها: كوني تراباً، فتكون؛
فيتمنى الكافر مثل ذلك. فقد عُلِم أن ذلك اليوم في غاية العظمة،
وأنه لا بد من كونه.
البقاعي:21/216.
السؤال:
متى يتمنى الكافر أن يكون تراباً, ولماذا يتمنى ذلك؟
٥
{ وَٱلنَّٰشِطَٰتِ نَشْطًا }
قال بعض السلف: إن الملائكة يسلون أرواح المؤمنين سلا رقيقا،
ثم يتركونها حتى تستريح رويدا، ثم يستخرجونها برفق ولطف؛
كالذي يسبح في الماء؛ فإنه يتحرك برفق لئلا يغرق، فهم يرفقون
في ذلك الاستخراج لئلا يصل إلى المؤمن ألم وشدة.
الألوسي:30/23.
السؤال:
بيّن كيف يقبض الملائكة أرواح المؤمنين، ولماذا؟
٦
{ قُلُوبٌ يَوْمَئِذٍ وَاجِفَةٌ ﴿٨﴾ أَبْصَٰرُهَا خَٰشِعَةٌ }
(أَبْصَٰرُهَا خَٰشِعَةٌ): كناية عن الذل والخوف.
ابن جزي:1/2545.
السؤال:
على ماذا يدل وصف الأبصار بالخشوع في هذه الآية؟
٧
{ هَلْ أَتَىٰكَ حَدِيثُ مُوسَىٰٓ }
وهذا تسلية للنبي صلى الله عليه وسلم؛ أي إن فرعون كان أقوى
من كفار عصرك ثم أخذناه، وكذلك هؤلاء.
القرطبي:22/53.
السؤال:
لماذا قص الله على نبيه ﷺ قصة موسى –عليه السلام- مع فرعون؟
التوجيهات
1- فضيلة التقوى وعظم ما أعد الله لأهلها, ﴿ إِنَّ لِلْمُتَّقِينَ مَفَازًا ﴾
2- تعظيم الله تعالى حق تعظيمه, ﴿ إِلَّا مَنْ أَذِنَ لَهُ ٱلرَّحْمَٰنُ وَقَالَ صَوَابًا ﴾
3- قرب يوم القيامة؛ فكل ما هو آت قريب, ﴿ إِنَّآ أَنذَرْنَٰكُمْ عَذَابًا
قَرِيبًا يَوْمَ يَنظُرُ ٱلْمَرْءُ مَا قَدَّمَتْ يَدَاهُ وَيَقُولُ ٱلْكَافِرُ يَٰلَيْتَنِى كُنتُ تُرَٰبًۢا ﴾
العمل بالآيات
1- اعمل ثلاثة أعمال في يومك تدل على التقوى؛ كالصوم, ترك
المعصية خوف عقاب الله تعالى واستحياء منه, الصدقة, الإحسان
إلى الناس, إدخال السرور على قلب مسلم، ﴿ إِنَّ لِلْمُتَّقِينَ مَفَازًا ﴾
2- استعذ بالله من سوء الخاتمة، ﴿ وَٱلنَّٰزِعَٰتِ غَرْقًا ﴾
3- سَل الله تعالى حسن الخاتمة عند الموت, وتذكر:
﴿ وَٱلنَّٰشِطَٰتِ نَشْطًا ﴾
معاني الكلمات
الكلمة معناها
مَفَازًا فَوْزًا بِدُخُولِهِمُ الجَنَّةَ، أَوْ مَكَانًا يَفُوزُونَ بِهِ؛ وَهُوَ الجَنَّةُ.
حَدَائِقَ بَسَاتِينَ عَظِيمَةً قَدْ أَحْدَقَتْ بِهَا الأَشْجَارُ.
وَكَوَاعِبَ حَدِيثَاتِ السِّنِّ، نَوَاهِدَ.
أَتْرَابًا مُسْتَوِيَاتٍ فِي سِنٍّ وَاحِدَةٍ.
دِهَاقًا مَمْلُوءَةً خَمْرًا.
لَغْوًا بَاطِلاً مِنَ القَوْلِ.
حِسَابًا كَثِيرًا، كَافِيًا لَهُمْ.
خِطَابًا كَلاَمًا، وَسُؤَالاً إِلاَّ بإِذْنِهِ.
الرُّوحُ جِبْرِيلُ عليه السلام.
صَفًّا مُصْطَفِّينَ.
لاَ يَتَكَلَّمُونَ لاَ يَشْفَعُونَ.
صَوَابًا حَقًّا، وَسَدَادًا.
الْحَقُّ الَّذِي لاَ رَيْبَ فِي وُقُوعِهِ.
مَآبًا مرْجِعًا بِالعَمَلِ الصَّالِحِ.
وَالنَّازِعَاتِ قَسَمٌ بِالمَلاَئِكَةِ تَنْزِعُ أَرْوَاحَ الكُفَّارِ.
غَرْقًا نَزْعًا شَدِيدًا.
وَالنَّاشِطَاتِ قَسَمٌ بِالمَلاَئِكَةِ تَسُلُّ أَرْوَاحَ المُؤْمِنِينَ بِرِفْقٍ.
وَالسَّابِحَاتِ قَسَمٌ بِالمَلاَئِكَةِ الَّتِي تَسْبَحُ فِي نُزُولِهَا مِنَ السَّمَاءِ،
وَصُعُودِها إِلَيْهَا.
فَالسَّابِقَاتِ قَسَمٌ بِالمَلاَئِكَةِ الَّتِي تَسْبِقُ الشَّيَاطِينَ بِالوَحْيِ إِلَى
الأَنْبِيَاءِ؛ لِئَلاَّ تَسْتَرِقَهُ.
فَالْمُدَبِّرَاتِ أَمْرًا قَسَمٌ بِالمَلاَئِكَةِ المُنَفِّذَاتِ أَمْرَ اللهِ، وَجَوابُ
القَسَمِ مَحْذُوفٌ، وَتَقْدِيرُهُ: لَتُبْعَثُنَّ.
تَرْجُفُ الرَّاجِفَةُ تَضْطَرِبُ الأَرْضُ بِالنَّفْخَةِ الأُولَى: نَفْخَةِ الصَّعْقِ.
تَتْبَعُهَا الرَّادِفَةُ تَلِيهَا نَفْخَةٌ أُخْرَى لِلْبَعْثِ.
وَاجِفَةٌ خَائِفَةٌ، مُضْطَرِبَةٌ.
خَاشِعَةٌ ذَلِيلَةٌ مِنْ هَوْلِ مَا تُشَاهِدُ.
الْحَافِرَةِ الحَالَةِ الَّتِي كُنَّا عَلَيْهَا فِي الأَرْضِ.
نَخِرَةً بَالِيَةً.
كَرَّةٌ خَاسِرَةٌ رَجْعَةٌ خَائِبَةٌ ذَاتُ خُسْرَانٍ.
زَجْرَةٌ نَفْخَةٌ.
بِالسَّاهِرَةِ بِوَجْهِ الأَرْضِ أَحْيَاءً بَعْدَ أَنْ كَانُوا فِي بَطْنِهَا.
الْمُقَدَّسِ المُطَهَّرِ.
طُوىً اسْمُ الوَادِي.
تمت الصفحة ( 583 )
انتظروني غدا باذن الله
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق