تكرار التبول ليلًا.. له 10 أسباب !!

 

تكرار التبول ليلًا.. له 10 أسباب !!



 

هل التبول المتكرر يوقظك من نومك؟ هل تصحو عدة مرات في الليل مع الشعور بحاجة ملحة للتبول؟ إذا أجبت بنعم على هذه الأسئلة، فربما يساورك القلق من وجود شيء خطير. نعم، ربما يكون التبول المتكرر المفرط علامة على وجود مشكلة صحية.

الاستيقاظ عدة مرات في الليل للتبول، يطلق عليه اسم البوال الليلي. وهناك أشياء عديدة تتسبب في ذلك، مثل الإفراط في تعاطي الكحول أو الكافيين أو بعض الأدوية أو الإصابة بمرض السكري أو عدوى المسالك البولية. هذه الحالة تصيب الرجال والنساء على السواء. وغالبًا ما تبدأ معاناة النساء من الحاجة للتبول بشكل متكرر في سن مبكرة، وقد تبدأ معاناة الرجال في الخمسينات. إليك 10 أسباب لتكرار التبول ليلًا:

ارتفاع ضغط الدم

 أظهرت الدراسات أن ارتفاع ضغط الدم يسبب تراكم السوائل بشكل مفرط في الجسم. في الليل، يزداد الشعور بالحاجة للتبول في كثير من الأحيان. ويساعد التحكم في ضغط الدم على تخفيف البوال الليلي والحصول على نوم مريح مرة أخرى. في كثير من الأحيان، يمكن التحكم في ضغط الدم المرتفع من خلال الخيارات الغذائية الصحية، والتحكم في الوزن، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام، وتناول كميات أقل من الملح، وقلة استهلاك الكحول أو عدمه، والامتناع عن التدخين / النيكوتين. إذا لم يساعد العيش بأسلوب حياة صحي في تخفيف المشكلة، فقد تحتاج إلى مناقشة الحاجة المحتملة لأدوية ضغط الدم الموصوفة طبيًا لخفض ضغط الدم ووقف التبول المتكرر.

الإكثار من تناول الملح

 يضيف الملح مذاقا مستحبا إلى الطعام. ومع ذلك، يسرف الكثير من الناس في التوابل، مما يؤدي إلى احتباس الماء المفرط في الجسم. عندما تذهب إلى النوم ليلًا، يعمل جسمك على استقلاب السوائل والملح، مما يتسبب في الاستيقاظ والحاجة للتبول عدة مرات في الليل. يساعد تجنب الملح على تقليل الحاجة للتبول. بالإضافة إلى ذلك، يسبب الملح المفرط الإحساس برغبة مفاجئة في التبول، تأتي بسرعة وقد تكون غير مريحة. غالبًا ما تترك فراشك وتذهب إلى الحمام حيث تتبول قطرات قليلة فقط.

فرط نشاط المثانة

هناك حوالي 33 مليون شخص يعانون من فرط نشاط المثانة في الولايات المتحدة. وهذا الاضطراب أكثر شيوعًا عند النساء منه لدى الرجال. ويتسبب ذلك في الحاجة المفاجئة للتبول، وخاصة في الليل، ويعد سلس البول من الأعراض الشائعة للحالة. غالبًا ما يحاول أصحاب هذه الحالة الحد من تناول السوائل للتحكم في فرط نشاط المثانة. غالبًا ما يشمل العلاج تمارين قاع الحوض أو الأدوية أو تحفيز الأعصاب أو الجراحة. ويجب عرض الحالة على الطبيب لتحديد الخيار الأنسب.

مرض السكري

 سواء في حالة السكري من النوع 1، أو النوع 2، أو سكري الحمل، فإن التبول الليلي هو عرض غالبًا ما يتم تجاهله. وغالبًا ما يرافق هذه الحالة زيادة الجوع والعطش، وعدم وضوح الرؤية، وفقدان الوزن، والتعب، والقروح التي لا تلتئم. عند الشك في الإصابة بداء السكري، يجب استشارة الطبيب. في الولايات المتحدة، يعاني ما يقرب من 34 مليون شخص من مرض السكري، وغالبًا ما لا يتم تشخيصه حتى يحدث ضررًا كبيرًا. ويمكن أن يؤدي مرض السكري إلى الوفاة إذا ترك دون علاج.

القلق والتوتر

يمكن أن يظهر هذا النوع من التبول الليلي في أوقات الاضطراب والقلق. ويعتقد أن سببه توتر العضلات. عند الشعور بالقلق، تصبح عضلاتك متوترة. ويضغط التوتر داخل الجسم على المثانة، مما يجعلك تشعر بالحاجة إلى التبول. غالبًا ما ستجد نفسك تجري إلى الحمام في وقت متأخر من الليل. القلق الذي يصاحبه التبول الليلي يصلحبه الشعور بالإرهاق والتوتر، لذلك تصبح دورة مفرغة. يجعلك القلق أيضًا تشعر بأنك تتحمل أكثر مما تطيق، وباتالي عليك أن تخفف عن نفسك وتذهب للتبول على الفور.

مشاكل البروستاتا

غالبًا ما يعاني الرجال في منتصف العمر من تضخم غدة البروستاتا. أيضا، يمكن أن تسبب عدوى البروستاتا التهاب الحوض. وتؤدي زيادة حجم للبروستاتا إلى الضغط على المثانة، لذا تشعر أنه يجب عليك التبول فورا. ومع ذلك، غالبًا ما يكون تدفق البول ضعيفًا، ولا يمكنك إفراغ المثانة بالكامل، وقد تستمر هذه الحالة طوال العمر. يختلف علاج مشاكل التبول الليلي التي تحدث نتيجة تضخم البروستاتا ويعتمد ذلك على الحالة التي تسبب نمو الغدة.

هبوط المثانة

يحدث تدلي المثانة عندما تتضرر عضلات قاع الحوض أو تضعف. هذه الحالة شائعة جدًا لدى النساء اللواتي بسبب تعدد حالات الحمل. يمكن أن يؤدي رفع الأشياء الثقيلة أيضًا إلى هبوط المثانة. غالبًا ما يتم علاج الحالة من خلال تمارين قاع الحوض أو الأدوية أو الجراحة. يمكن للنساء في بعض الأحيان استخدام جهاز دعم مهبلي يساعد على تخفيف الحالة. في بعض الحالات، يقرر المصاب التعايش فقط مع الحالة ويأمل في عدم تفاقمها.

عدوى الكلى

 عند بدء الشعور بتكرار الرغبة المفاجئة في التبول، أو المعاناة من حرقان، أو حمى، أو الشعور بالإرهاق، أو وجود بول دموي، أو الشعور بالغثيان/ القيء، فقد تكون هناك عدوى في الكلى. من بين الأعراض الرئيسية لعدوى الكلى، الإحساس بألم الظهر والتبول المتكرر مثل الأعراض التي يبلغ عنها جميع المصابين تقريبًا. عادةً ما تكون المضادات الحيوية هي الطريقة المفضلة لعلاج عدوى الكلى.

الاضطرابات العصبية

غالبًا ما يكون التبول الليلي المفرط أحد الأعراض الرئيسية لمجموعة متنوعة من الاضطرابات العصبية، مثل مرض باركنسون والتصلب المتعدد (MS) وضغط الحبل الشوكي. وبناء على السبب، يمكن أن يختلف العلاج. وعادة لا تحدث الحاجة لتكرار التبول إلا في مرحلة متقدمة من مرض باركنسون. ومع ذلك، فإن 30 إلى 40 في المائة من المصابين عادة ما يبلغون عن ذلك على أنه إحدى مشاكلهم مع تقدم الحالة. يمكن أن تظهر حالة المثانة المفرطة النشاط مبكرًا مع مرضى التصلب المتعدد. تنشأ اضطرابات المثانة العصبية مع ضغط الحبل الشوكي.

الأورام

 يمكن أن تحدث الأورام، سواء كانت خبيثة أو حميدة، في المثانة أو حولها وتتسبب في كثرة التبول أثناء الليل. يؤدي نمو الورم إلى الضغط على عضلات قاع الحوض والمثانة. في حالة الاستبقاء، يسبب الوضع ضغطًا على المثانة، وينشأ شعور بحاجة أكبر للذهاب إلى الحمام. من المهم الانتباه إلى التغييرات في الجسم لأن التبول المتكرر هو أحد الأعراض الرئيسية لسرطان المثانة. عندما يتم التشخيص مبكرًا، قبل أن يتاح للسرطان احتمال التحول إلى ورم خبيث، تكون فرصة الشفاء أكبر.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق