الكاتينة أقوى سيور السيارة.. تعرف على أسباب التلف وطريقة عمله ومخاطر انقطاعه

 

تعتبر الكاتينة جزءاً أساسياً موجود في السيارات الحديثة، لأنها مسئولة عن توزيع الطاقة إلى أجزاء مختلفة في السيارة، وعند حدوث أي مشكلة فيها ممكن تؤدي إلى حدوث تلف بها.

يعمل سير الكاتينة على ربط أجزاء المحرك العلوية والسفلية، من خلال نقل الحركة من عمود الكرنك إلي عمود الكامات، ومن خلاله يتم التحكم في صمامات المحرك، ينتج عنها دفع الوقود وحرقه وإطلاق العادم بصورة منتظمة ودقيقة.

 

الطريقة التي تعمل بها الكاتينة

الدوران:

مع بداية تشغيل السيارة، تبدأ الكاتينة بالعمل عن طريق الدوران، وذلك لتوليد الطاقة الكهربائية.

التوزيع:

عندما يبدأ سير الكاتينة بالدوران ينتج عن ذلك الدوران طاقة كهربائية، يتم توزيعها إلى البطارية لشحنها وإلى أجزاء كثيرة من السيارة، مثل” الإضاءة بالسيارة وأيضا نظام الصوت والمحرك”.

التحكم:

حيث يتم التحكم في سرعة الكاتينة وكمية الطاقة التي تولدها هذه السرعة عن طريق استخدام منظم الجهد.

أهم أسباب تلف سير الكاتينة

1- الاستخدام المفرط:

وذلك عند الاستخدام المستمر ودون توقف لفترات طويلة، قد يؤدي في النهاية إلى تعرض الكاتينة للتلف.

2- التآكل:

من الوارد تتعرض الكاتينة للتآكل بسبب العوامل البيئية مثل الرطوبة والحرارة، ولكن ذلك يأخذ وقت كبير حتى تتم عملية تآكل السير.

3-عيوب التصنيع:

قد تحدث أحيانًا عيوب في عملية التصنيع تؤثر على عمل السير مما يؤدي في النهاية إلى عدم صلاحيتها وتلفها.

وللتأكد من سلامة السير كل ما يلزم فعله هو إيقاف السيارة ورفع غطاء المحرك وإدارة المحرك لمرة واحدة لعدة ثوان، إذا لاحظت صدور صوت غريب ومزعج فإنه يدل على انقطاع السير او اهترائة ، ويرجع السبب للصوت المزعج إلى اصطدام المكبس بالصمامات، وفي هذه الحالة يجب عدم إدارة المحرك مرة أخرى، والقيام بسحب السيارة إلى مركز الصيانة لعلاج هذه المشكلة .

وأوضح خبراء السيارات أن العمر الافتراضي لسير الكاتينة يتراوح من 40 إلى 80 ألف كيلو متر، وذلك وفقاً لطراز السيارة أو حسب إرشادات المصنع ، وفي حال انقطاع السير فإنه يسبب العديد من المشاكل والأعطال للمحرك، قد تصل إلى توقف المحرك بالكامل .

وتكمن خطورة انقطاع سير الكاتينة إلى إمكانية تسببه في اعوجاج صبابات المحرك أو تكسرها وانكسار في جسم البساتم و المكابس ، لذا عند ملاحظة توقف السيارة بشكل مفاجئ فإن ذلك قد يكون مؤشرًا على انقطاع سير الكاتينة، ولذلك ينصح بعدم المجازفة ومحاولة تشغيل المحرك قبل التأكد من سلامة السيور و التحرك بالسيارة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق