لماذا تنبعث رائحة كريهة من مكيف هواء السيارة؟

 

لماذا تنبعث رائحة كريهة من مكيف هواء السيارة؟

 

انبعاث رائحة كريهة من مكيف السيارة

في فصل الصيف اللاهب، يعد مكيف الهواء في السيارة ملاذًا من الحرارة المرهقة. لكن، قد تنبعث روائح غير مرغوب فيها من مكيف الهواء، ما يثير الاستياء والقلق لدى قائدي السيارات. لنلق نظرة عميقة على الأسباب التي تؤدي إلى هذه الظاهرة وكيفية التعامل معها.

 

1. فلتر المقصورة الداخلية:

أحد أسباب الرائحة الكريهة تعود إلى تراكم العفن داخل فلتر المقصورة الداخلية. يقوم هذا الفلتر بتنقية الهواء من الأوساخ والشوائب، ولكن عندما يتعرض للانسداد، يمكن أن يكون مصدرًا للروائح الكريهة. للتغلب على هذه المشكلة، يُنصح بتغيير فلتر المقصورة بانتظام واختيار فلتر مزود بالكربون النشط لفلترة الروائح.

 

2. العفن والبكتيريا:

تكون البيئة الرطبة داخل مكيف الهواء بمثابة مكان مثالي لتكاثر العفن والبكتيريا، مما يؤدي إلى انبعاث روائح كريهة. لتجنب هذا، يُوصى بتنظيف مكيف الهواء بانتظام وتطهيره للحد من نمو البكتيريا.

 

3. التكثيف المفرط وانسداد خطوط تصريف المياه

تسرب ماء التكييف من السيارة

يعمل نظام التصريف في مكيف السيارة على التخلص من مياه التكاثف والتكييف عبر خطوطٍ خاصة بها، وفي حال التكاثف المفرط؛ فإنك ستلاحظ مياهاً تتسرب من أسفل السيارة غالباً مع استمرار عمل نظام التكييف بالكفاءة المعهودة له داخل المقصورة، إلا أن كلاً من التكاثف المفرط الذي يتزامن مع انسداد مجاري تصريف المياه؛ يتسببان بدورهما في انبعاث رائحة كريهة من مكيف السيارة تِبعاً لركود مياه التكاثف داخل مكيف السيارة.  

4.مكونات مكثف المحرك

يشتمل مكثف المحرك على مسارات متتالية تسمح بتراكم التعفن الملوثات والجزيئات بينها، كمخلفات للترشيح أو كنتيجة للرطوبة الزائدة التي قد تؤدي لتلف هذه المكونات، وفي المحصلة؛ فإن ذلك ما يتيح إمكانية انبعاث رائحة كريهة من مكيف السيارة تِبعاً لتراكم هذه الجزيئات والأغبرة والملوثات في مكثف المحرك، ناهيك عمّا يتسبب به الأمر من ضعف كفاءة مكيف السيارة، وهذا ما يقودنا إلى ضرورة تنظيف مكيف السيارة من الروائح بما يشمل أجزاءه كافةً سواءً الخارجية أو الداخلية منها.

أفضل طرق القضاء على رائحة مكيف السيارة

يمكنك اتباع طرق متعددة من أجل تنظيف مكيف السيارة من الروائح والحفاظ عليه سليماً ومنعشاً، وفيما يلي نُدرج نخبة من أفضل طرق القضاء على رائحة مكيف السيارة: 

استخدام منظف مكيف السيارة 

يمكنك حل مشكلة رائحة مكيف السيارة عبر الاستعانة بمنظف مكيف الهواء، إذ يؤدي المنظف فاعلية جيدة في إزالة وتذويب جزيئات الأكسدة، والغبار، والملوثات من فتحات المكيف وأجزاء المكيّف الميكانيكية والداخلية، مما قد يساعد في حل المشكلة عبر تشغيل نظام التكييف بشكلٍ سليم، وتدفق الهواء بنقاء دون روائح كريهة، وفيما يلي توضيحاً لخطوات استخدام منظف مكيف السيارة: 

  • جفف المكيف عبر تشغيله وتشغيل المروحة بأقصى سرعة

  • أوقف تشغيل المحرك بعد الانتهاء من الخطوة الأولى

  • قم بإزالة فلتر هواء المكيف أو فلتر هواء المقصورة

  • رُش فتحات المكيف بالمنظف واتركه لبعض الوقت

  • قم الآن بتشغيل محرك السيارة واترك مكيف الهواء يعمل لبضع دقائق لتلحظ النتيجة

تجدر الإشارة إلى فاعلية المنظف البخاخ للمكيف في تحسين أداء مكيف السيارة عموماً، إضافة إلى ما يسهم به في حل مشكلة رائحة مكيف السيارة أيضاً.

تنظيف مداخل الهواء ومصارف مياه التكييف

تنظيف مداخل هواء المكيف في السيارةيمكن أن يجدي تظيف كُلٍ من مداخل هواء المكيف ومجاري تصريف مياه التكيف نفعاً في حل مشكلة رائحة مكيف السيارة

قد تتعرض مداخل هواء مكيف السيارة للانسداد على إثر أسباب مختلفة مثل تساقط أوراق الشجر عليها لدى اصطفاف سياراتك تحت شجرة، أو ارتطام الأوراق والأغبرة المحمولة مع الهواء بمداخل التكييف، وإلى ما هنالك من الأسباب الأخرى المحتملة، وكذلك الأمر في ما يتعلق بمجاري تصريف مياه التكييف التي يمكن أن تُسد نتيجةً للتكاثف المفرط كما ذكرنا سابقاً، أو لانزلاق الأتربة والملوثات داخلها، أو لما سوى ذلك من الأسباب الأخرى، وبشكلٍ عام؛ فلا بُد لك من تفقّد هذه العناصر لدى اشتمام رائحة كريهة من مكيف السيارة إذ قد يجدي تظيف كُلٍ من مداخل هواء المكيف ومجاري تصريف مياه التكيف نفعاً في حل مشكلة رائحة مكيف السيارة في حال كانت مسدودة. 

تنظيف أو استبدال فلتر هواء المكيف

فلتر مكيف السيارةتوصي معايير العديد من شركات السيارات باستبدال فلتر الهواء كل ستة أشهر للحؤول دون مواجهة مشكلة انبعاث رائحة كريهة من مكيف السيارة

يُعد انسداد أو تلف فلتر مكيف السيارة أحد أهم وأبرز اسباب رائحة مكيف السيارة المزعجة، وبالتالي فيوصى بتفقّد الفلتر وتنظيفه بين الحين والآخر أو استبدال في حال لم يُجدِ التنظيف نفعاً، إذ يكون قد وصل إلى انتهاء عمره الافتراضي، وتجدر الإشارة في هذا الموضع إلى معايير العديد من شركات السيارات التي توصي باستبدال فلتر هواء السيارة كل ستة أشهر للحؤول دون مواجهة مشكلة انبعاث رائحة كريهة من مكيف السيارة إلى جانب ما سواها من المشاكل الأخرى المتعلقة بالأمر بما فيها كلاً من ازدياد ضوضاء المحرك، وضعف فاعلية نظام التكييف في السيارة.

تنظيف مكيف السيارة بالأوزون

يُعد غاز الأوزون حلاً فعّالاً للغاية في التعامل مع البكتيريا والفيروسات والروائح المزعجة والملوثات، ويستخدم غاز الأوزون في الحقيقة لتنظيف السيارة من الداخل بعمقٍ بما في ذلك القضاء على رائحة مكيف السيارة؛ إذ يخترق الغاز فتحات التهوية ويتسرب إلى الأجزاء الداخلية في المكيف ليقضي على الملوثات ومنابع الرائحة المزعجة من مكيف السيارة، تماماً كما يخترق تنجيد السيارة وجميع الزوايا فيها للتخلص من أية ملوثات أو روائح كريهة أو أوساخ أو بقع وما شابه ذلك، ويمكنك اتباع الخطوات التالية لاستخدام غاز الأوزون في التخلص من الروائح المزعجة من مكيف السيارة: 

  • نظف السيارة جيداً من الداخل والخارج، دون ترك أي بقايا أو مخلفات وراءك 

  • قم بتجريد السيارة من العناصر الكبيرة داخلها وتأكد من عدم وجود أية ممتلكات مهمة في المقصورة

  • ضع مولد الأوزون داخل السيارة وابدأ بضخ الغاز بواسطة خرطوم المولد مع الحرص على ارتداء كمامة واقية أثناء الرش، أو أطلق غاز الأوزون عبر نوافذ السيارة استعانة بالخرطوم 

  • استمر بتشغيل الجهاز لمدة تتراوح بين 30 – 120 دقيقة اعتمادًا على مدى قوة الرائحة 

  • اترك نوافذ السيارة مفتوحة لمدة ساعة واحرص على عدم الدخول إلى السيارة خلال هذا الوقت

تجدر الإشارة هنا إلى إمكانية معاودة وتكرار الخطوات السابقة في حال لم يتم القضاء على رائحة مكيف السيارة من المرة الأولى، إلا أنه من المفترض التخلص من مشكلة انبعاث رائحة كريهة من مكيف السيارة من المرة الأولى للقيام بهذه الخطوات، وذلك عطفاً على تأكسد مصادر الرائحة والتخلص منها بما في ذلك القضاء على الحشرات والملوثات والأوساخ والأغبرة والأتربة والكائنات الحية الدقيقة في المناطق التي يصعب الوصول إليها من نظام التكييف والسيارة ككل. 

تنظيف مقصورة السيارة بشكلٍ عميق ومنتظم

تنظيف مقصورة السيارةيمكن تدارك وتفادي انبعاث رائحة كريهة من مكيف السيارة عبر الانتظام في تنظيف السيارة بشكلٍ عميق ودوري من الداخل والخارج

تُعتبر المحافظة على نظافة السيارة إحدى أهم العوامل المسهمة في الحفاظ على سلامتها وإطالة عمرها الافتراضي، ناهيك عمّا تضفيه من بهاءٍ وبهجةٍ للسيارة إلى جانب ما يمكن استشعاره من راحة لدى استخدامها، وفي السياق ذاته؛ فقد يتسبب إهمال تنظيف السيارة في العديد من المشكلات التي قد تستدعي الصيانة آنذاك، ولتجب اللجوء لحلول الصيانة؛ فإنه يمكنك تدارك وتفادي الأمر في ما يخص انبعاث رائحة كريهة من مكيف السيارة عبر الانتظام في تنظيف السيارة بشكلٍ عميق ودوري من الداخل والخارج، إذ أن ذلك ما من شأنه أن يجد لك حل مشكلة رائحة مكيف السيارة ويعفيك من الحلول الأخرى في كثيرٍ من الأحيان، ويمكنك الاسترشاد بالخطوات التالية أثناء تنظيف مقصورة السيارة للتخلص خروج رائحة كريهة من مكيف السيارة: 

  • تأكد من إزالة أي عناصر إضافية وغير ضرورية داخل السيارة 

  • قم بإزالة سجاد السيارة وتنظيف السجاد وأرضية السيارة من تحته بعمقٍ وعنايةٍ استعانة بالمكنسة الكهربائية

  • احرص على تنظيف لوحة عدادات السيارة بشكل صحيح وفعّال 

  • نظف جميع الشقوق والفوهات مثل وحدة التحكم وحوامل الأكواب وما سوى ذلك من الجيوب الأخرى في مقصورة السيارة

  • امسح المقاعد بمنظف مناسب وتأكد من خلوها من أية أتربة أو أغبرة 

  • امسح العناصر كافة داخل مقصورة السيارة بقطعة قماش نظيفة ومبللة شيئاً قليلاً

  • رش معطر جو برائحة زكية وجميلة داخل السيارة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق