أي شخص لديه قطة وكلب سيلاحظ أن الأول يشرب أقل بكثير من الأخير. يجب أن تعلم أن القط المنزلي يأتي من الأنواع اعتاد على المناخات القاحلة (أسلافها هم القطط البرية في أفريقيا والشرق الأوسط). وبالتالي بطبيعته يتم استخدامه لتوفير المياه. طرق الحفظ المطبقة هي في المقام الأول قلة التعرق وإفراز بول أكثر تركيزًا (مقارنة بالكلاب والبشر والعديد من الحيوانات الأخرى).

ماذا يعني شرب القليل لقطتنا؟

هذه الحالة الطبيعية للقطة تجعل كليتيها تعملان بجد لحفظ الماء.

لنفترض أن متوسط ​​الثقل النوعي للبول في القطط هو> 1035 جرام/لتر مقابل متوسط ​​1025 في الكلاب وحوالي 1020 في البشر. هذا يستتبع وظيفة أكبر لكلى هذا النوع مقارنة بغيره مما يجعله هدفاً سهلاً لأمراض هذه الأعضاء.

شيء آخر يجب أخذه في الاعتبار هو أن الطبيعة توقعت متوسط ​​عمر أقل من ذلك الذي يمكن أن تحققه قططنا، مع رعاية المالك والرعاية البيطرية. يبلغ متوسط ​​عمر القطة اليوم من 14 إلى 18 عامًا، لكن متوسط ​​عمر القطة البرية أقصر بكثير. لذلك فمن الطبيعي أن الأعضاء ذات الكفاءة العالية مثل كليتي القطط، التي تضطر إلى العمل بجهد أكبر مما تقصده الطبيعة، تصبح مهترئة في مرحلة الشيخوخة.

تشير التقديرات إلى أن ثلث القطط فوق سن 12 عامًا تعاني من مشاكل في الكلى. يعد الفشل الكلوي المزمن أحد الأسباب الأكثر شيوعًا للزيارات عند القطط الأكبر سنًا.

ما الذي يمكننا فعله لتقليل مخاطر الفشل الكلوي في القطط؟

ولا بد من القول أن القطة، أكثر من غيرها من الحيوانات، لديها قدرة ملحوظة على التعويض عن الأمراض بشكل عام وفي هذه الحالة المحددة ليست الكلى استثناءً. وهذا يعني أنه قبل أن تظهر لنا علامات المرض، يحاول جسمك علاجه ويخفي هذه الأعراض عنا. وحتى لا تصل متأخرة، لذلك من المهم أن تحاول القطط إجراء فحوصات عند الطبيب البيطري سنويًا على الأقل ويصبح هذا الأمر أكثر أهمية بعد سن 8-9 سنوات.

ومن الأعراض الرئيسية لأمراض الكلى زيادة العطش والتبول على سبيل المثال.

أعظم الوقاية التي يمكننا القيام بها في المنزل تعتمد على إعطاء قطتنا الكمية المناسبة من الماء. نحاول تقديم بعض النصائح في هذا الشأن

  1. اختر نظامًا غذائيًا يحتوي على جزء من الأطعمة الرطبة بداخله. الطعام الرطب يجعل القطة تشرب الماء، بالإضافة إلى شرب الماء، مما يصبح مفيداً جداً للكلى. ومع ذلك، كما نعلم، فإن الأكلات مفيدة للحفاظ على نظافة الفم الجيدة، وبالتالي فإن النصيحة هي كذلك لإعطاء الرطب والجاف لقطتنا. النظام الغذائي المختلط سيكون له مزايا كلا الأطعمة.

 

  1. لتشجيع القطة على الشرب، ضع أوعية كبيرة من الماء (ربما وعاء زجاجي جميل) أو نوافير خاصة. تعتبر نوافير الدوران المستمر مفيدة جدًا للقطط التي تفضل شرب المياه الجارية. لذلك تجنب الوعاء الصغير الوحيد بجانب الطعام.

  2. تكملة مع أوميغا 3 في القطط بعد سن معينة. تم العثور على هذه الواقيات المهمة للقلب والكلى بشكل مركز في زيوت السمك التي يتم دمجها في بعض الأطعمة التجارية أو يمكن إعطاؤها كمكملات غذائية من قبل المالك.