من هم الأعراف

 

من هم الأعراف

من هم الأعراف؟ هم قوم يقفول على سور عال بين الجنة والنار يسمى الأعراف، وهم يطلعون على أهل الجنة ويطلبوا من الله أن يكونوا منهم، ويطلعون على أهل النار ويستعيذوا بالله أن يكونوا منهم.

من هم الأعراف

أهل الأعراف أقوام استوت حسناتهم مع سيئاتهم ولكن يدخلهم الله الجنة، وورد ذكرهم في القرآن الكريم. قال تعالى “وَبَيْنَهُمَا حِجَابٌ وَعَلَى الأَعْرَافِ رِجَالٌ يَعْرِفُونَ كُلاًّ بِسِيمَاهُمْ وَنَادَوْاْ أَصْحَابَ الْجَنَّةِ أَن سَلاَمٌ عَلَيْكُمْ لَمْ يَدْخُلُوهَا وَهُمْ يَطْمَعُونَ . وَإِذَا صُرِفَتْ أَبْصَارُهُمْ تِلْقَاء أَصْحَابِ النَّارِ قَالُواْ رَبَّنَا لاَ تَجْعَلْنَا مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ . وَنَادَى أَصْحَابُ الأَعْرَافِ رِجَالاً يَعْرِفُونَهُمْ بِسِيمَاهُمْ قَالُواْ مَا أَغْنَى عَنكُمْ جَمْعُكُمْ وَمَا كُنتُمْ تَسْتَكْبِرُونَ . أَهَؤُلاء الَّذِينَ أَقْسَمْتُمْ لاَ يَنَالُهُمُ اللَّهُ بِرَحْمَةٍ ادْخُلُواْ الْجَنَّةَ لاَ خَوْفٌ عَلَيْكُمْ وَلاَ أَنتُمْ تَحْزَنُونَ” الأعراف: 46 – 49 .

السور له باب باطنه الرحمة وظاهره العذاب، وأما باطنه فهو الذي يلي المؤمنين، وظاهره الذي يلي الكفار. أما عن تفسير قوله الكريم ” لَمْ يَدْخُلُوهَا وَهُمْ يَطْمَعُونَ” فهم يطمعون في دخول الجنة بسبب النور الذين بين أيديهم ولم ينزع. لأن الله تعالى يعطى أصحاب الحسنات نور يمشون به بين أيديهم وبأيمانهم، وعندما يأتوا على الصراط يسلب الله النور من كل منافق ومنافقة.

 

أقوال في أهل الأعراف

أهل الأعراف كما ذكرنا هم قوم استوت حسناتهم مع سيئاتهم، ولكن سيدخلهم الله الجنة ويكونوا آخر أهل الجنة دخولاً، ممن لم يدخل النار، وقيل أنهم:

  • قوم خرجوا للغزو بغير إذن آبائهم وفقتلوا، لذلك أعتقوا من النار لأنهم قتلوا في سبيل الله، ولكن حبسوا عن الجنة لمعصية آبائهم.

  • قوم رضي عنهم أحدُ الأبوين دون الآخر.

  • أصحاب الفترة وأطفال المشركين .

  • هم أولو الفضل من المؤمنين، وعلوا على الأعراف ليطلعوا على أهل النار وأهل الجنة جميعاً .

  • الملائكة لا من بني آدم .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق