القرآن تدبر وعمل سورة قريش+ سورة الماعون + سورة الكوثر صفحة رقم 602

 

 

الوقفات التدبرية

١

{ فَلْيَعْبُدُوا۟ رَبَّ هَٰذَا ٱلْبَيْتِ ﴿٣﴾ ٱلَّذِىٓ أَطْعَمَهُم مِّن جُوعٍ وَءَامَنَهُم مِّنْ خَوْفٍۭ }

أهلك الله من أرادهم بسوء، وعظَّم أمر الحرم وأهله في قلوب العرب

حتى احترموهم ولم يعترضوا لهم في أي سفر أرادوا؛ ولهذا أمرهم الله

بالشكر فقال: (فَلْيَعْبُدُوا۟ رَبَّ هَٰذَا ٱلْبَيْتِ) أي: ليوحدوه ويخلصوا له العبادة.

السعدي: 894.

السؤال:

من شكر الله توحيده بالعبادة، بيِّن ذلك من السورة.

٢

{ ٱلَّذِىٓ أَطْعَمَهُم مِّن جُوعٍ وَءَامَنَهُم مِّنْ خَوْفٍۭ }

في الجمع بين إطعامهم من جوع وأمنهم من خوف نعمة عظمى؛ لأن

الإنسان لا ينعم ولا يسعد إلا بتحصيل النعمتين هاتين معا؛

إذ لا عيش مع الجوع، ولا أمن مع الخوف، وتكمل النعمة باجتماعهما.

الشنقيطي: 9/112.

السؤال:

ما وجه الجمع بين إطعام قريش من جوع وتأمينهم من خوف؟

٣

{ أَرَءَيْتَ ٱلَّذِى يُكَذِّبُ بِٱلدِّينِ ﴿١﴾ فَذَٰلِكَ ٱلَّذِى يَدُعُّ ٱلْيَتِيمَ }

انظر الذي كذب بالدين تجد فيه هذه الأخلاق القبيحة والأعمال السيئة،

وإنما ذلك لأن الدين يحمل صاحبه على فعل الحسنات وترك السيئات.

ابن جزي: 2/614.

السؤال:

بيّن الله أن المكذب بالدين متصف بأخلاق قبيحة, لماذا؟

٤

{ فَوَيْلٌ لِّلْمُصَلِّينَ ﴿٤﴾ ٱلَّذِينَ هُمْ عَن صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ }

أي: الذين هم من أهل الصلاة، وقد التزموا بها، ثم هم عنها ساهون؛

إما عن فعلها بالكلية ... وإما عن فعلها في الوقت المقدر لها شرعاًً

فيخرجها عن وقتها بالكلية.

ابن كثير: 4/558.

السؤال:

كيف يكون السهو عن الصلاة؟

٥

{ فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَٱنْحَرْ }

ولما قدَّم الله الصلاة على النحر في قوله: (فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَٱنْحَرْ)،

وقدَّم التزكي على الصلاة في قوله:

(قَدْ أَفْلَحَ مَن تَزَكَّىٰ (14) وَذَكَرَ اسْمَ رَبِّهِ فَصَلَّىٰ)، كانت السنة أن

الصدقة قبل الصلاة في عيد الفطر، وأن الذبح بعد الصلاة في عيد النحر.

ابن تيمية: 7/194.

السؤال:

لماذا كانت السنة أن الصدقة قبل الصلاة في عيد الفطر،

وأن الذبح بعد الصلاة في عيد النحر؟

٦

{ إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ ٱلْأَبْتَرُ }

وكل جرم استحق فاعله عقوبة من الله إذا أظهر ذلك الجرم عندنا

وجب أن نعاقبه، ونقيم عليه حد الله، فيجب أن نبتر من أظهر شنآنه،

وأبدى عداوته.

ابن تيمية: 7/196.

السؤال:

ما الفرق بين من أظهر معصيته ومن أخفاها؟

٧

{ إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ ٱلْأَبْتَرُ }

أهل السنة يموتون ويحيى ذكرهم، وأهل البدعة يموتون ويموت ذكرهم؛

لأن أهل السنة أحيوا ما جاء به الرسول ﷺ فكان لهم نصيب

من قوله: (ورفعنا لك ذكرك)، وأهل البدعة شنأوا ما جاء به الرسول –

صلى الله عليه وسلم- فكان لهم نصيب من قوله:

(إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ ٱلْأَبْتَرُ).

ابن تيمية: 7/198.

السؤال:

ما سبب بقاء ذكر أهل السنة وزوال ذكر أهل البدعة؟

التوجيهات

1- الخالق الرازق هو المستحق للعبادة، ﴿ فَلْيَعْبُدُوا۟ رَبَّ هَٰذَا ٱلْبَيْتِ ﴿٣﴾

ٱلَّذِىٓ أَطْعَمَهُم مِّن جُوعٍ وَءَامَنَهُم مِّنْ خَوْفٍۭ ﴾

2- احذر أن تكون من: ﴿ ٱلَّذِينَ هُمْ عَن صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ ﴾

3- خطورة بغض النبي ﷺ أو شيءٍ مما جاء به،

﴿ إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ ٱلْأَبْتَرُ ﴾

العمل بالآيات

1- احمد الله على توفر الطعام والشراب والأمن،

﴿ ٱلَّذِىٓ أَطْعَمَهُم مِّن جُوعٍ وَءَامَنَهُم مِّنْ خَوْفٍۭ ﴾

2- انصح من حولك بإطعام المساكين، ﴿ وَلَا يَحُضُّ عَلَىٰ طَعَامِ ٱلْمِسْكِينِ ﴾

3- أعر مسلماً ما يحتاجه مما تقدر عليه، ﴿ وَلَا يَحُضُّ عَلَىٰ طَعَامِ ٱلْمِسْكِينِ ﴾


معاني الكلمات

الكلمة معناها

لإِيلاَفِ قُرَيْشٍ اعْجَبُوا لِقُرَيْشٍ مَا أَلِفُوهُ وَاعْتَادُوهُ مِنَ الرِّحْلَتَيْنِ،

وَتَرْكِهِمْ عِبَادَةَ اللهِ، أَوِ المَعْنَى: لِتَعْبُدْ قُرَيْشٌ رَبَّهَا؛ لإِنْعَامِهِ عَلَيْهِمْ

بِاعْتِيَادِ الرِّحْلَتَيْنِ.

رِحْلَةَ الشِّتَاءِ إِلَى اليَمَنِ.

وَالصَّيْفِ إِلَى الشَّامِ.

بِالدِّينِ بِالبَعْثِ، وَالجَزَاءِ.

يَدُعُّ الْيَتِيمَ يَدْفَعُ اليَتِيمَ بِعُنْفٍ عَنْ حَقِّهِ.

وَلاَ يَحُضُّ لاَ يَحُثُّ النَّاسَ.

فَوَيْلٌ فَعَذَابٌ شَدِيدٌ.

سَاهُونَ غَيْرُ مُبَالِينَ بِهَا؛ يُؤَخِّرُونَها عَنْ وَقْتِهَا، وَلاَ يُقِيمُونَهَا عَلَى وَجْهِهَا.

يُرَاءُونَ يُظَاهِرُونَ بِأَعْمَالِهِمْ؛ مُرَاءَاةً لِلنَّاسِ.

وَيَمْنَعُونَ الْمَاعُونَ يَمْنَعُونَ إِعَارَةَ مَا لاَ تَضُرُّ إِعَارَتُهُ مِنَ الآنِيَةِ وَغَيْرِهَا؛ لِبُخْلِهِمْ.

الْكَوْثَرَ الخَيْرَ الكَثِيرَ، وَمِنْهَ نَهْرُ الكَوْثَرِ فِي الجَنَّةِ.

وَانْحَرْ اذْبَحْ ذَبِيحَتَكَ لِلّهِ وَحْدَهُ.

شَانِئَكَ مُبْغِضَكَ.

الأَبْتَرُ المُنْقَطِعُ أَثَرُهُ، المَقْطُوعُ مِنْ كُلِّ خَيْرٍ.

تمت الصفحة ( 602 )

انتظروني غدا باذن الله

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق