قصة المثل....."الغايب حجته معاه"

 




معنى"الغايب حجته معاه":

نستخدم ذلك المثل الشعبي كثيرا في حياتنا اليومية، وذلك عندما يتأخر أحدهم عن حضور موعد محدد ونصبح قلقين بسبب تأخر ذلك الشخص أو ساخطين عليه لأنه في نظرنا قد يكون شخص لا يحترم مواعيده، ولكن قد يكون هناك عذر قوي قد منع ذلك الشخص من الحضور في موعده المحدد، ولذلك فإنه يجب علينا أن نعطي عذرا لأحدهم حينما يتأخر عن موعده، لاسيما عندما يكون ذلك الشخص محترما لمواعيده.

 

حكاية المثل الشعبي «الغايب حجته معاه»

ترجع قصة المثل الشعبي «الغايب حجته معاه» إلى انهيار الدولة العثمانية، إذ عانى جنود الإمبراطورية العثمانية من حالة تشتت كبيرة، وهاجر العديد منهم إلى مدن مختلفة لعدم وجود مكان آمن بها وفقا لما ذكر في كتاب «حكايات الأمثال الشعبية» للمؤلف جمال قرقار.

وخلال الهجرة أصيب أحد الجنود بجروح عميقة، الأمر الذي جعل الجنود الآخرين يستدعون له ممرضة من أجل معالجته، ويشارك القدر أن يقعا الثناني في الحب ويتزوجا، وعندما استقرت حياتهما، طلب الزوج من زوجته الذهاب إلى رؤية أهله الذين يقومون في بلدة أخرى، للاطمئنان عليهم.

غاب الجندي لسنوات طويلة بعد الذهاب لأهله، وكانت تنتظره زوجته بفارغ الصبر ما جعل الآخرون يوجهون سؤالا لها: «هو زوجك راح فين المدة دي كلها ولسه مرجعش»، لتردد قائلة: «الغايب حجته معاه» أي أن عندما يعود سيوضح سبب هذا الغياب الطويل ومن هنا بدأ الكثير يتداولون هذه المقولة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق