القرآن تدبر وعمل سورة القارعة+ سورة التكاثر صفحه 600

 

 

الوقفات التدبرية

١
{ إِنَّ ٱلْإِنسَٰنَ لِرَبِّهِۦ لَكَنُودٌ }
(إِنَّ ٱلْإِنسَٰنَ لِرَبِّهِۦ لَكَنُودٌ) أي: لكفور جحود؛ مِن: كند النعمة كفرها
ولم يشكرها ... المراد به كل الناس على معنى أن طبع الإنسان
يحمله على ذلك؛ إلا إذا عصمه الله تعالى بلطفه وتوفيقه.
الألوسي: 15/445.
السؤال:
ما موقفك بعد أن علمت أن أكثر الناس لا يشكرون الله سبحانه؟

٢
{ وَإِنَّهُۥ لِحُبِّ ٱلْخَيْرِ لَشَدِيدٌ }
أي: كثير الحب للمال، وحبه ذلك هو الذي أوجب له ترك الحقوق
الواجبة عليه؛ قدم شهوة نفسه على حق ربه؛ كل هذا لأنه قصر
نظره على هذه الدار، وغفل عن الآخرة.
السعدي: 933.
السؤال:
ما تأثير شدة حب الإنسان للمال على سلوكه الأخلاقي؟

٣
{ أَفَلَا يَعْلَمُ إِذَا بُعْثِرَ مَا فِى ٱلْقُبُورِ ﴿٩﴾ وَحُصِّلَ مَا فِى ٱلصُّدُورِ }
وجمع سبحانه بين القبور والصدور ... فإن الإنسان يواري صدرُه ما
فيه من الخير والشر، ويواري قبرُه جسمَه؛ فيخرج الرب جسمه
من قبره، وسره من صدره؛ فيصير جسمه بارزاًً على الأرض،
وسره بادياًً على وجهه.
ابن القيم: 3/352-353.
السؤال:
لماذا جمع بين الصدور والقبور في سياق واحد؟

٤
{ أَلْهَىٰكُمُ ٱلتَّكَاثُرُ }
هذا خبر يراد به الوعظ والتوبيخ، ومعنى (أَلْهَىٰكُمُ): شغلكم،
و(ٱلتَّكَاثُرُ): المباهاة بكثرة المال والأولاد، وأن يقول هؤلاء:
(نحن أكثر)، ويقول هؤلاء: (نحن أكثر).
ولما قرأها النبي ﷺ قال:
(يقول ابن آدم: مالي مالي. وليس لك من مالك إلا ما أكلت فأفنيت،
أو لبست فأبليت، أو تصدقت فأمضيت).
ابن جزي: 2/605.
السؤال:
ما المراد بهذا الخبر؟ مع ذكر بعض صور التكاثر.

٥
{ أَلْهَىٰكُمُ ٱلتَّكَاثُرُ }
ولم يذكر المتكاثر به؛ ليشمل ذلك كل ما يتكاثر به المتكاثرون،
ويفتخر به المفتخرون من: التكاثر في الأموال، والأولاد، والأنصار،
والجنود، والخدم، والجاه، وغير ذلك مما يقصد به مكاثرة كل
واحد للآخر، وليس المقصود به الإخلاص لله تعالى.
السعدي: 933.
السؤال:
لماذا لم يذكر المتكاثر به؟

٦
{ حَتَّىٰ زُرْتُمُ ٱلْمَقَابِرَ }
عن قتادة قال: ( كانوا يقولون: نحن أكثر من بني فلان، ونحن أعد
من بني فلان، وهم كل يوم يتساقطون إلى آخرهم، والله مازالوا
كذلك حتى صاروا من أهل القبور كلهم).
القرطبي: 22/ 449-450.
السؤال:
ما نهاية تفاخر بني آدم؟

٧
{ ثُمَّ لَتُسْـَٔلُنَّ يَوْمَئِذٍ عَنِ ٱلنَّعِيمِ }
أي: عن شكر النعيم؛ فيطالب العبد بأداء شكر نعمة الله على النعيم.
ابن تيمية: 7/178.
السؤال:
كيف يسلم العبد من المحاسبة على النعم؟

٨
وقفة الزائر (أحلام) مع الآية:
{ حَتَّى زُرْتُمُ الْمَقَابِرَ }
‏{‏حَتَّى زُرْتُمُ الْمَقَابِرَ‏}‏ استدل به عمر بن عبدالعزيز - رحمه الله –
على أن الزائر لابد أن يرجع إلى وطنه، وأن القبور ليست بدار إقامة،
وكذلك يذكر عن بعض الأعراب أنه سمع قارىء يقرأ‏:‏
‏{‏أَلْهَاكُمُ التَّكَاثُرُ حَتَّى زُرْتُمُ الْمَقَابِرَ‏}‏
فقال‏:‏ ‏( ‏والله ما الزائر بمقيم والله لنبعثن‏ )‏،
لأن الزائر كما هو معروف يزور ويرجع، فقال‏:‏ والله لنبعثن‏.‏
وهذا هو الحق‏.‏
وبهذا نعرف أن ما يذكره بعض الناس الان في الجرائد وغيرها‏.
‏ يقول عن الرجل إذا مات‏:‏ ‏
( ‏إنه انتقل إلى مثواه الأخير‏ )‏، إن هذا
السؤال:
لماذا عبر بقوله تعالى (زُرْتُمُ) دون غيرها؟
١٣ ذو القعدة ١٤٣٦هـ

التوجيهات

1- احذر أن تجحد نعمة أنعمها الله عليك، ﴿ إِنَّ ٱلْإِنسَٰنَ لِرَبِّهِۦ لَكَنُودٌ ﴾
2- العناية بأعمال القلوب, ﴿ وَحُصِّلَ مَا فِى ٱلصُّدُورِ ﴾
3- على العبد ألا تشغله الدنيا عن الدين,
﴿ أَلْهَىٰكُمُ ٱلتَّكَاثُرُ ﴿١﴾ حَتَّىٰ زُرْتُمُ ٱلْمَقَابِرَ ﴾

العمل بالآيات

1- تصدق بشيء تحبه، ﴿ وَإِنَّهُۥ لِحُبِّ ٱلْخَيْرِ لَشَدِيدٌ ﴾
2- ثقل موازينك بعدة أعمال صالحة تقوم بها هذا اليوم،
﴿ فَأَمَّا مَن ثَقُلَتْ مَوَٰزِينُهُۥ ﴿٦﴾ فَهُوَ فِى عِيشَةٍ رَّاضِيَةٍ ﴾
3- اذهب لزيارة المقابر؛ فإنها تذكر الآخرة،

﴿ أَلْهَىٰكُمُ ٱلتَّكَاثُرُ ﴿١﴾ حَتَّىٰ زُرْتُمُ ٱلْمَقَابِرَ ﴾

معاني الكلمات
الكلمة معناها

لَكَنُودٌ لَجَحُودٌ.
لَشَهِيدٌ لَمُقِرٌّ عَلَى جُحُودِهِ.
الْخَيْرِ المَالِ.
بُعْثِرَ أُثِيرَ، وَأُخْرِجَ.
وَحُصِّلَ اُسْتُخْرِجَ، وَأُبْرِزَ.
الْقَارِعَةُ القِيَامَةُ الَّتِي تَقْرَعُ القُلُوبَ بِأَهْوَالِهَا.
الْمَبْثُوثِ المُنْتَشِرِ.
كَالْعِهْنِ كَالصُّوفِ المَصْبُوغِ بِأَلْوَانٍ مُخْتَلِفَةٍ.
الْمَنْفُوشِ الَّذِي مُزِّقَ، وَنُفِشَ، فَتَفَرَّقَتْ أَجْزَاؤُهُ.
ثَقُلَتْ مَوَازِينُهُ رَجَحَتْ مَوَازِينُ حَسَنَاتِهِ.
فَأُمُّهُ هَاوِيَةٌ مَأْوَاهُ إِلَى جَهَنَّمَ يَهْوِي عَلَى رَأْسِهِ.
حَامِيَةٌ حَارَّةٌ قَدِ اشْتَدَّ إِيقَادُهَا.
أَلْهَاكُمُ شَغَلَكُمْ عَنْ طَاعَةِ اللهِ.
التَّكَاثُرُ التَّفَاخُرُ بِكَثْرَةِ الأَمْوَالِ وَالأَوْلاَدِ وَالمَتَاعِ.
زُرْتُمُ الْمَقَابِرَ دُفِنْتُمْ فِي القُبُورِ.
عِلْمَ الْيَقِينِ حَقَّ العِلْمِ.
عَيْنَ الْيَقِينِ لَتُبْصِرُنَّ جَهَنَّمَ يَقِينًا بِلاَ رَيْبٍ.
النَّعِيمِ كُلِّ أَنْوَاعِ النِّعَمِ مِنَ الأَمْنِ، وَالأَهْلِ، والمَطْعَمِ، وَنَحْوِهَا

تمت الصفحة ( 600 )
انتظروني غدا باذن الله

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق