الداعية الإسلامية بهيرة خيرالله تكتب عن الوصية بالوالدين - منتديات غزل القلوب

الداعية الإسلامية بهيرة خيرالله تكتب عن الوصية بالوالدين - منتديات غزل القلوب

الداعية الإسلامية بهيرة خيرالله تكتب عن الوصية بالوالدين




* الوصية بالوالدين من الوصايا العشر التي أوصي بها الله تعالي سائر الأمم السابقة ، كما أوصي بها أمة محمد صلي الله عليه وسلم خاتم النبيين والمرسلين .

- قال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه: " من سرَّه أن ينظر إلى وصية محمد صلى الله عليه وسلم التي عليها خاتماً فليقرأ هؤلاء الآيات:- { قل تعالوا أتلُ ما حرَّم ربُّكم عليكم ألا تشركوا به شيئاً وبالوالدين إحساناً .. } الآيات من سورة الأنعام : 152 ". وسمع كعب الأحبار رجلاً يتلو هذه الآية ، فقال: " والذي نفس كعب بيده، إنها لأول آية في التوراة ".

- وقد قرن الله تعالي الأمر بالإحسان إلي الوالدين وبرِّهما بحقه تعالي فى التوحيد وعدم الإشراك به فى أكثر من آية فى كتابه الكريم ؛ فقد جعلهما سببا فى وجود الأبناء ، وجعل برهما سببا فى قبول الأعمال ودخول الجنات .

- فعن عمرو بن مرَّة الجهني رضي الله عنه، قال: جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله ، شهدت أن لا إله إلا الله ، وأنَّك رسول الله ، وصلّيت الخمس ، وأدَّيت زكاة مالي ، وصمت رمضان ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: (من مات على هذا كان مع النبيين والصديقين والشهداء يوم القيامة هكذا ) ونصب أصبعيه ، وقال: (ما لم يَعُقَّ والديه.) .

.... فيا من أدرك والديه أحدهما أو كلاهما فى الدنيا لا تضيع الفرصة فى اتخاذ أسباب دخول الجنة من خلال برِّهما والإحسان إليها ... ويا من انقضي أجل أبويك ولحقا بالرفيق الأعلي فلا تبتئس فما زالت هناك فرصة للبر بهما بعد موتهما .

- فقد جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله، هل بقي من برِّ أبوي شيء أبرهما به بعد موتهما ؟ قال: ( نعم، الصلاة عليهما، والاستغفار لهما، وإنفاذ عهدهما من بعدهما، وصلة الرحم التي لا توصل إلا بهما، وإكرام صديقهما ) ، قال الرجل: ما أكثر هذا – يا رسول الله – وأطيبه ! قال: ( فاعمل به ) .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق