ما معنى (إصرا) و (إصرهم) و (إصري) في آيات:
(وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ وَالْأَغْلَالَ الَّتِي كَانَتْ عَلَيْهِمْ) سورة الأعراف
(رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا) سورة البقرة
(قَالَ أَأَقْرَرْتُمْ وَأَخَذْتُمْ عَلَى ذَلِكُمْ إِصْرِي) سورة آل عمران
بيان كلمة إصراً وكلمة إصري في القرآن العظيم
بالنسبة لكلمة: { إِصْرًا } في القرآن فهي من مرادفات {وِزْرًا} [طه:100].
وكذلك كلمة إصرهم فيقصد وزرهم الذي أثقل ظهورهم، وكذلك القول:{رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا} [البقرة:286]؛
أي: لا تحمل علينا وزراً
وأمّا كلمة إصري بالياء فهنا يقصد عهدي:{وَأَخَذْتُمْ عَلَىٰ ذَٰلِكُمْ إِصْرِي} [آل عمران:81].
وبالنسبة كيف يضع الرسول عنهم إصرهم أي وزرهم فذلك بالإستغفار لهم أي الذين نصروه بالدعوة الى اتّباعه وعزّروه بأموالهم، فهنا يصلّي عليهم النّبي عليه الصلاة والسلام وهو بالدعاء لهم أن يتقبّل الله منهم ويغفر لهم فيستجيب الله دعاء نبيّه لهم فيضع عنهم إصرهم أي وزرهم، كون صلوات النّبي سكنٌ لهم. تصديقاً لقول الله تعالى:
{خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِم بِهَا وَصَلِّ عَلَيْهِمْ ۖ إِنَّ صَلَاتَكَ سَكَنٌ لَّهُمْ ۗ وَاللَّـهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ﴿١٠٣﴾}
صدق الله العظيم [التوبة]،
والمهم بيان كيف يضع عنهم النّبيّ إصرهم أي وزرهم وإنّما ذلك بالدعاء للربّ أن يغفر لهم فيتقبل منهم.
وأمّا قوله تعالى:{وَأَخَذْتُمْ عَلَىٰ ذَٰلِكُمْ إِصْرِي} بالياء فيقصد وأخذتم على ذلك عهدي لينصروه ويعزّروه فمنهم من أوفى بعهد ربّه ومنهم من نكث
والمهم التفريق بين كلمة { إِصْرًا} وكلمة {إِصْرِي} بالياء كون الأولى يقصد بها الوزر والأخرى يقصد بها العهد
اما معنى اصرهم -على الراجح-: فهو التشديدات التي كانت في دين بني إسرائيل.
المراد به هنا التكاليف الشاقة والحرج في الدين وقد كانت شريعة التوراة مشتملة على أحكام كثيرة شاقة مثل العقوبة بالقتل على معاص كثيرة، منها العمل يوم السبت، ومثل تحريم مأكولات كثيرة طيبة وتغليظ التحريم في أمور هينة، كالعمل يوم السبت، وأشد ما في شريعة التوراة من الإصر أنها لم تشرع فيها التوبة من الذنوب، ولا استتابة المجرم.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق