القرآن تدبر وعمل سورة الانفطار + المطففين صفحة رقم 587

 

 

الوقفات التدبرية

١

{ يَٰٓأَيُّهَا ٱلْإِنسَٰنُ مَا غَرَّكَ بِرَبِّكَ ٱلْكَرِيمِ }

التعبير بالرب مع دلالته على الإحسان يدل على الانتقام عند الإمعان

في الإجرام؛ لأن ذلك شأن المربي، فكان ذلك مانعاً من الاغترار

لمن تأمل.

البقاعي:21/302.

السؤال:

ما دلالة التعبير بالرب في الآية؟

٢

{ إِنَّ ٱلْأَبْرَارَ لَفِى نَعِيمٍ }

فهؤلاء جزاؤهم النعيم في القلب والروح والبدن في دار الدنيا،

وفي دار البرزخ، وفي دار القرار.

السعدي:914.

السؤال:

الطاعة تورث النعيم والسعادة في ثلاث مراحل يمر بها

الإنسان فما هي؟

٣

{ إِنَّ ٱلْأَبْرَارَ لَفِى نَعِيمٍ ﴿١٣﴾ وَإِنَّ ٱلْفُجَّارَ لَفِى جَحِيمٍ }

لا تحسب أن الآية مقصورةٌ على نعيم الآخرة وجحيمها فقط، بل في

دورهم، أعني: دار الدنيا، ودار البرزخ، ودار القرار، فهؤلاء في نعيم،

وهؤلاء في جحيم، وهل النعيمُ إلا نعيم القلب؟

وهل العذاب إلا عذاب القلب؟ وأي عذابٍ أشد من الخوف والهم

والحزن وضيق الصدر وإعراضه عن الله والدار الآخرة وتعلقه

بغير الله وانقطاعه عن الله بكل وادٍ منه شعبة؟! وكل من تعلق به

وأحبه من دون الله فإنه يسومه سوء العذاب.

ابن القيم:3/267.

السؤال:

في أي دار يكون النعيم والجحيم المذكوران في الآية؟

٤

{ وَيْلٌ لِّلْمُطَفِّفِينَ }

والتقديم في افتتاحية هذه السورة بالويل للمطففين، يشعر بشدة خطر

هذا العمل، وهو فعلا خطير; لأنه مقياس اقتصاد العالم وميزان التعامل،

فإذا اختل أحدث خللا في اقتصاده، وبالتالي اختلال في التعامل،

وهو فساد كبير.

الشنقيطي:8/454.

السؤال:

ما الفائدة في افتتاح هذه السورة بالويل للمطففين؟

٥

{ وَيْلٌ لِّلْمُطَفِّفِينَ ﴿١﴾ ٱلَّذِينَ إِذَا ٱكْتَالُوا۟ عَلَى ٱلنَّاسِ يَسْتَوْفُونَ ﴿٢﴾

وَإِذَا كَالُوهُمْ أَو وَّزَنُوهُمْ يُخْسِرُونَ }

وفي ذلك تنبيه على أن أصل الآفات الخلق السيِّء, وهو حب الدنيا

الموقع في جَمْعِ الأموال من غير وجهها ولو بأخس الوجوه:

التطفيف الذي لا يرضاه ذو مروءة, وهم من يقاربون ملء الكيل

وعدل الوزن ولا يملؤون ولا يعدلون.

البقاعي:21/311.

السؤال:

ما أصل الآفات وما علاقته بالتطفيف؟

٦

{ أَلَا يَظُنُّ أُو۟لَٰٓئِكَ أَنَّهُم مَّبْعُوثُونَ ﴿٤﴾ لِيَوْمٍ عَظِيمٍ ﴿٥﴾

يَوْمَ يَقُومُ ٱلنَّاسُ لِرَبِّ ٱلْعَٰلَمِينَ }

وفي هذا الإنكار والتعجيب وكلمة الظن ووصف اليوم بالعظيم وقيام

الناس فيه لله خاضعين ووصف ذاته برب العالمين بيان بليغ لعظم

الذنب وتفاقم الإثم في التطفيف.

القرطبي:22/136.

السؤال:

إلى أي حد عظم الله تعالى ذنب التطفيف ؟

٧

{ وَإِنَّ عَلَيْكُمْ لَحَٰفِظِينَ ﴿١٠﴾ كِرَامًا كَٰتِبِينَ ﴿١١﴾ يَعْلَمُونَ مَا تَفْعَلُونَ }

قد أقام الله عليكم ملائكة كراماً يكتبون أقوالكم وأفعالكم،

ويعلمون أفعالكم، ... فاللائق بكم أن تكرموهم وتجلوهم وتحترموهم.

السعدي:914.

السؤال:

ما شعورك تجاه الملائكة الذين يسجلون أعمالك؟

وإلى ماذا يدفعك هذا الشعور؟

التوجيهات

1- المبـادرة بالأعمـال الصـالحة وعـدم الاغتـرار بكـرم الله وحـلمه،

﴿ يَٰٓأَيُّهَا ٱلْإِنسَٰنُ مَا غَرَّكَ بِرَبِّكَ ٱلْكَرِيمِ ﴾

2- من نعم الله على الإنسان إحسان خلقته،

﴿ يَٰٓأَيُّهَا ٱلْإِنسَٰنُ مَا غَرَّكَ بِرَبِّكَ ٱلْكَرِيمِ ﴿٦﴾ ٱلَّذِى خَلَقَكَ فَسَوَّىٰكَ فَعَدَلَكَ ﴾

3- كل عمل تعمله هو مسجل إما لك أو عليك، ﴿ وَإِنَّ عَلَيْكُمْ لَحَٰفِظِينَ

﴿١٠﴾ كِرَامًا كَٰتِبِينَ ﴿١١﴾ يَعْلَمُونَ مَا تَفْعَلُونَ ﴿١٢﴾ إِنَّ ٱلْأَبْرَارَ لَفِى نَعِيمٍ ﴾

العمل بالآيات

1- زُر القبور، ﴿ وَإِذَا ٱلْقُبُورُ بُعْثِرَتْ ﴾

2- اشكر الله تعالى على حسن خلقتك، ﴿ ٱلَّذِى خَلَقَكَ فَسَوَّىٰكَ فَعَدَلَكَ ﴾

3- تذكر ذنبا فعلته واستغفر الله منه، ﴿ عَلِمَتْ نَفْسٌ مَّا قَدَّمَتْ وَأَخَّرَتْ ﴾

معاني الكلمات

الكلمة معناها

انْفَطَرَتْ انْشَقَّتْ.

انْتَثَرَتْ تَسَاقَطَتْ.

فُجِّرَتْ امْتَلَأَتْ، وَفَاضَتْ، فَانْفَجَرَتْ، وَسَالَتْ مِيَاهُهَا.

بُعْثِرَتْ قُلِبَتْ بِبَعْثِ مَنْ كَانَ مَقْبُورًا فِيهَا.

مَا غَرَّكَ بِرَبِّكَ مَا خَدَعَكَ، وَجَرَّأَكَ عَلَى الكُفْرِ بِهِ، وَعِصْيَانِهِ؟

فَسَوَّاكَ جَعَلَكَ مُسْتَوِيَ الخِلْقَةِ سَالِمَ الأَعْضَاءِ.

فَعَدَلَكَ جَعَلَكَ مُعْتَدِلَ الخَلْقِ مُتَنَاسِبَ الأَعْضَاءِ.

بِالدِّينِ يَوْمِ الجَزَاءِ، وَالحِسَابِ.

لَحَافِظِينَ لَمَلاَئِكَةً رُقَبَاءَ يَكْتُبُونَ أَعْمَالَكُمْ.

بِغَائِبِينَ فَلاَ يَخْرُجُونَ مِنْ جَهَنَّمَ، وَلاَ يَمُوتُونَ.

وَيْلٌ عَذَابٌ شَدِيدٌ.

لِلْمُطَفِّفِينَ الَّذِينَ يَبْخَسُونَ المِكْيَالَ، وَالمِيزَانَ.

يُخْسِرُونَ يَنْقُصُونَ فِي المِكْيَالِ، وَالمِيزَانِ.

يَظُنُّ يَعْتَقِدُ.

تمت الصفحة ( 587 )

انتظروني غدا باذن الله

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق