ملحن أوبريت "الحلم العربي".. وفاة الموسيقار المصري حلمي بكر

 

ملحن أوبريت "الحلم العربي".. وفاة الموسيقار المصري حلمي بكر

 
 
معلومات خطيرة يجب أن تصل للجهات الأمنية".. مفاجآت عن وفاة حلمي بكر

توفي الموسيقار المصري حلمي بكر، مساء الجمعة1 مارس 2024 عن عمر ناهز 86 عامًا بعد مشوار طويل قدم خلاله أكثر من 1000 أغنية لأجيال متعاقبة من المغنين المصريين والعرب.

وكانت الحالة الصحية لبكر قد تدهورت خلال الأشهر الثلاثة الماضية وتلقى الرعاية الطبية في أحد المستشفيات قبل أن يكمل العلاج بالمنزل.

سيرة ومسيرة

حلمي بكر: طردت شقيقتي من اختبارات الغناء «عشان صوتها وحش»

وولد حلمي عيد محمد بكر عام 1937 وتخرج في المعهد العالي للموسيقى العربية، كما حصل بالتوازي على بكالوريوس كلية التجارة ثم عمل معلمًا للموسيقى بإحدى المدارس قبل أن يستقيل ويتفرغ للموسيقى.

ولحن لكبار المطربين أمثال ليلى مراد ووردة الجزائرية وفايزة أحمد ونجاة الصغيرة وماهر العطار وياسمين الخيام ومحمد رشدي وأصالة نصري وعماد عبد الحليم ومدحت صالح وغادة رجب.

وضع بكر موسيقى العديد من المسرحيات منها (حواديت) لفرقة أضواء المسرح، و(سيدتي الجميلة) لفؤاد المهندس وشويكار، و(موسيكا في الحي الشرقي) لسمير غانم وصفاء أبو السعود.

وفي السينما وضع موسيقى أفلام من بينها (شيء من العذاب) و(المجانين الثلاثة) و(احترسي من الرجال يا ماما) و(لمن تشرق الشمس) و(النشالة) و(آخر الرجال المحترمين).

ملحن أوبريت "الحلم العربي"

واشترك في تلحين فوازير رمضان على مدى أكثر من 15 عامًا، إذ قدم مع نيللى (الخاطبة) و(أم العريف)، ومع شريهان (حول العالم)، ومع يحيى الفخراني (المناسبات).

وكان الراحل عضوًا دائمًا في اللجنة التحضيرية لمهرجان الموسيقى العربية ورئيسًا شرفيًا لنقابة المهن الموسيقية.

وفي عام 2021، أنتج الصحافي والناقد الفني المصري عاطف سليمان فيلمًا تسجيليًا عن حياة بكر بعنوان "شهريار الفن" أشار فيه إلى تأليف الموسيقار المصري قرابة 1800 لحن.

وقدّم بكر خلال الستينيات والسبعينيات من القرن العشرين العديد من الموسيقى التصويرية لأفلام مصرية ومسرحيات غنائية، وفي عام 1998 لحّن الأوبريت الشهير "الحلم العربي" الذي شارك فيه 21 فنانًا عربيًا وقُدّم تضامنًا مع الشعب الفلسطيني في مواجهة الاحتلال الإسرائيلي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق