القرآن تدبر وعمل سورة التين + سورة العلق صفحة رقم 597

 

حفظ الصفحة (597) ( سورة التين وسورة العلق )نص وصوت

 

الوقفات التدبرية

١
{ فَإِنَّ مَعَ ٱلْعُسْرِ يُسْرًا ﴿٥﴾ إِنَّ مَعَ ٱلْعُسْرِ يُسْرًا }
فالعسر وإن تكرر مرتين، فتكرر بلفظ المعرفة فهو واحد، واليسر تكرر
بلفظ النكرة فهو يسران؛ فالعسر محفوف بيسرين: يسر قبله،
ويسر بعده؛ فلن يغلب عسر يسرين.
ابن القيم: 3/333.
السؤال:
( اليسر أوسع من العسر) وضح ذلك في ضوء هاتين الآيتين.

٢
{ لَقَدْ خَلَقْنَا ٱلْإِنسَٰنَ فِىٓ أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ }
هو اعتداله واستواء شبابه... قال أبوبكر بن طاهر:
( مزيناً بالعقل، مؤدياً للأمر، مهدياً بالتمييز، مديد القامة،
يتناول مأكوله بيده ) ...
أحسن خلق الله باطنا وظاهرا: جمال هيئة، وبديع تركيب الرأس
بما فيه، والصدر بما جمعه، والبطن بما حواه، والفرج بما طواه،
واليدان وما بطشتاه، والرجلان وما احتملتاه.
القرطبي:22/368-370.
السؤال:
ما وجه الامتنان بحسن خلق الإنسان؟ وما مظاهر ذلك فيه؟

٣
{ ثُمَّ رَدَدْنَٰهُ أَسْفَلَ سَٰفِلِي }
المتبادر من السياق الإشارة إلى حال الكافر يوم القيامة، وأنه يكون
على أقبح صورة وأبشعها بعد أن كان على أحسن صورة وأبدعها؛
لعدم شكره تلك النعمة.
الألوسي: 30/176.
السؤال:
مَن المقصود بأنه يُرَدُّ أسفل سافلين؟

٤
{ أَلَيْسَ ٱللَّهُ بِأَحْكَمِ ٱلْحَٰكِمِينَ }
أي: أما هو أحكم الحاكمين الذي لا يجور ولا يظلم أحداًً؟! ومن عدله
أن يقيم القيامة، فينتصف للمظلوم في الدنيا ممن ظلمه.
ابن كثير: 4/529.
السؤال:
كيف تدل الآية على البعث والجزاء؟

٥
{ ٱقْرَأْ وَرَبُّكَ ٱلْأَكْرَمُ }
وخص من التعليمات الكتابة بالقلم لما فيها من تخليد العلوم
ومصالح الدين والدنيا.
ابن جزي: 2/590.
السؤال:
ما سر تخصيص التعليم بالقلم في الآية؟

٦
{ ٱقْرَأْ وَرَبُّكَ ٱلْأَكْرَمُ ﴿٣﴾ ٱلَّذِى عَلَّمَ بِٱلْقَلَمِ ﴿٤﴾ عَلَّمَ ٱلْإِنسَٰنَ مَا لَمْ يَعْلَمْ }
من كرمه تعالى أن علم الإنسان ما لم يعلم، فشرفه وكرمه بالعلم،
وهو القدر الذي أمتاز به أبو البرية آدم على الملائكة.
ابن كثير: 4/530.
السؤال:
ما القدر الذي امتاز به آدم وذريته على سائر المخلوقات؟

٧
{ كَلَّآ إِنَّ ٱلْإِنسَٰنَ لَيَطْغَىٰٓ ﴿٦﴾ أَن رَّءَاهُ ٱسْتَغْنَىٰٓ ﴿٧﴾ إِنَّ إِلَىٰ رَبِّكَ ٱلرُّجْعَىٰٓ }
يخبر تعالى عن الإنسان أنه ذو فرح وأشر وبطر وطغيان إذا رأى نفسه
قد استغنى وكثر ماله. ثم تهدده وتوعده ووعظه فقال:
(إِنَّ إِلَىٰ رَبِّكَ ٱلرُّجْعَىٰٓ) أي: إلى الله المصير والمرجع، وسيحاسبك
على مالك من أين جمعته وفيم صرفته.
ابن كثير: 4/531.
السؤال:
ما الواجب على الإنسان في حال غناه؟

التوجيهات

1- الإيمان والعمل الصالح سبب في المحافظة على كرامة العبد عند الله،
﴿ إِلَّا ٱلَّذِينَ ءَامَنُوا۟ وَعَمِلُوا۟ ٱلصَّٰلِحَٰتِ فَلَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍ ﴾
2- الحرص على التسليم والانقياد لأحكام الدين،
﴿ أَلَيْسَ ٱللَّهُ بِأَحْكَمِ ٱلْحَٰكِمِينَ ﴾
3- أهمية القراءة في حياة المسلم ﴿ ٱقْرَأْ بِٱسْمِ رَبِّكَ ٱلَّذِى خَلَقَ ﴾
العمل بالآيات
1- أشغل أحد أوقات فراغك بعبادة،
﴿ فَإِذَا فَرَغْتَ فَٱنصَبْ ﴿٧﴾ وَإِلَىٰ رَبِّكَ فَٱرْغَب ﴾
2- اقرأ صفحتين من كتاب علم شرعي، ﴿ عَلَّمَ ٱلْإِنسَٰنَ مَا لَمْ يَعْلَمْ ﴾
3- ادع الله أن يعلمك ما ينفعك وأن يزيدك علمًا، ﴿ عَلَّمَ ٱلْإِنسَٰنَ مَا لَمْ يَعْلَمْ ﴾

معاني الكلمات
الكلمة معناها

أَنْقَضَ أَثْقَلَ.
فَرَغْتَ مِنْ أَشْغَالِ الدُّنْيَا.
فَانْصَبْ فَجِدَّ فِي العِبَادَةِ.
فَارْغَبْ فَتَوَجَّهْ، وَاطْلُبْ، وَتَضَرَّعْ.
وَطُورِ سِينِينَ جَبَلِ طُورِ سَيْنَاءَ الَّذِي كَلَّمَ اللهُ عَلَيْهِ مُوسَى عليه السلام.
وَهَذَا الْبَلَدِ مَكَّةَ.
تَقْوِيمٍ صُورَةٍ.
أَسْفَلَ سَافِلِينَ النَّارَ؛ إِنْ لَمْ يُطِعِ اللهَ.
غَيْرُ مَمْنُونٍ غَيْرُ مَقْطُوعٍ، وَلاَ مَنْقُوصٍ.
بِالدِّينِ بِالبَعْثِ، وَالجَزَاءِ.
عَلَقٍ قِطْعَةِ دَمٍ غَلِيظٍ.
كَلاَّ حَقًّا.
لَيَطْغَى لَيَتَجَاوَزُ الحَدَّ فِي العِصْيَانِ، وَالكِبْرِ.
أَنْ رَآهُ اسْتَغْنَى بِسَبَبِ أَنْ رَأَى نَفْسَهُ مُسْتَغْنِيًا بِمَالِهِ.
الرُّجْعَى الرُّجُوعَ، وَالمَصِيرَ.
أَرَأَيْتَ أَلاَ تَعْجَبُ!!

تمت الصفحة ( 597 )
انتظروني غدا باذن الله

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق