فوائد الزعتر لصحة الإنسان

 

 

أهم فوائد الزعتر المغلي وأضراره | الطبي

 

ما هو الزعتر؟

الزعتر هو نبات عشبي غني بمضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن، وله خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للميكروبات. يتميز برائحته القوية ويُستخدم عادة كنكهة في المأكولات. 

تتعدد استخدامات الزعتر وتشمل مايلي:

  • له خصائص مضادة للبكتيريا والتهدئة والتخفيف من الاضطرابات الهضمية.

  • تستخدم أوراقه المجففة لصنع شاي الزعتر لتهدئة وتنشيط الجهاز الهضمي.

  • يُستخدم الزعتر في بعض التقاليد الشعبية للسعال والبرد ومشاكل التنفس.

القيمة الغذائية للزعتر

تمثل القيمة الغذائية التقريبية لكل 100 غرام من الزعتر الجاف:

  • السعرات: 335 سعرة حرارية

  • الدهون: 7 جرام

  • الكربوهيدرات: 64 جرام

  • البروتين: 11 جرام

  • الكالسيوم: 1700 ملليجرام

  • الحديد: 123.6 ملليجرام

  • المغنيسيوم: 347 ملليجرام

  • البوتاسيوم: 1,266 ملليجرام

  • فيتامين أ: 420 وحدة دولية

  • فيتامين سي: 160 ملليجرام

  • فيتامين ك: حوالي 1714 ميكروغرام

العناصر الغذائية للزعتر

1. الخصائص المضادة للأكسدة وفوائدها الصحية 

يحتوي الزعتر على مركبات نباتية مثل الفلافونويدات والفينولات، ذات خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات. بالإضافة إلى الفيتامينات، بما في ذلك فيتامين أ، فيتامين سي، فيتامين K، وفيتامين B6، والمعادن المهمة مثل الكالسيوم، والحديد، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم، والزنك.

فوائد الزعتر

1. الخواص المضادة للميكروبات والبكتيريا  

يمتاز الزعتر بخصائصه المضادة للميكروبات والبكتيريا، لاحتوائه على مركبات نباتية مضادة للبكتيريا. ويمكن أن يكون لهذه المركبات تأثيرات إيجابية في مكافحة البكتيريا الضارة في الجسم.

يمكن استخدام الزعتر كمطهر طبيعي لتنظيف الجروح الصغيرة والخدوش، وقد يساعد في منع العدوى.

2. الآثار المضادة للالتهابات والتطبيقات المحتملة  

يحتوي على مركبات تساعد في تخفيف الالتهابات. ويمكن أن يكون لهذه المركبات تأثير مضاد للالتهاب مفيدا في تخفيف الألم والتورم المرتبط بالالتهاب.

3. فوائد الزعتر للجهاز التنفسي 

يحتوي على مركبات تساعد في تخفيف احتقان الممرات التنفسية، وتوسيع المسالك الهوائية وتسهيل التنفس، مما يمكن أن يكون مفيدًا للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الجهاز التنفسي مثل الربو والتهاب الجيوب الأنفية

إضافة الى ذلك، يمكن أن يكون للزعتر تأثيرا مهدئا لتهيج الجهاز التنفسي. وبالتالي، يمكن أن يساعد في تخفيف السعال وتهدئة الحنجرة. ووفقا لبعض الدراسات، فإن مزيج أوراق الزعتر يساعد على تخفيف السعال و الأعراض الأخرى لالتهاب الشعب الهوائية الحاد.  

دور الزعتر في تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية  

حسب بعض الدراسات فإن مستخلص الزعتر يخفض معدل ضربات القلب والكوليستيرول بشكل ملحوظ على الفئران. ومع ذلك، نحن بحاجة إلى المزيد من الدراسات البشرية لتأكيد هذه الآثار.

الخصائص المحتملة لمكافحة السرطان 

حسب بعض الدراسات فإن الزعتر البري له تأثير على نشاط سرطان الثدي. حيث ساهم في موت الخلايا السرطانية، كما وجدت دراسة أخرى أجريت سنة 2018 أن كلا من زيوت الزعتر والقرنفل تمنع خطوط خلايا سرطان الثدي. 

فوائد الزعتر للرجال

يحتوي الزعتر على مركبات تساعد في تحسين الدورة الدموية وزيادة تدفق الدم إلى مناطق معينة من الجسم. بما في ذلك منطقة الأعضاء التناسلية. كما يحتوي على مضادات أكسدة قوية تساعد في مكافحة الأضرار الناجمة عن الجذور الحرة في الجسم. ويمكن لهذا أن يكون له تأثير إيجابي على صحة الرجال والحفاظ على وظائفهم الجسدية.

فوائد الزعتر للتخسيس

يساعد في تحفيز عملية الهضم وتسهيلها، مما قد يسهم في حرق السعرات الحرارية، وتقليل الشهية. بالإضافة إلى عدم الإفراط في تناول الطعام، وهو ما يساهم في تخفيف الوزن وتعزيز التمثيل الغذائي.

فوائد الزعتر الأخضر

يشتهر الزعتر الأخضر بفعاليته المضادة للفيروسات والبكتيريا والفطريات. إلى جانب احتوائه على مضادات الأكسدة المساعدة على مكافحة الأضرار الناتجة عن الجذور الحرة في الجسم وتحمي الخلايا من التلف.

فوائد زيت الزعتر

يحتوي زَيت الزعتر على مركبات مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات التي قد تساهم في تحسين الصحة العامة وتقوية جهاز المناعة. ويمكن أن يكون زيت الزعتر فعالا في تخفيف أعراض الجهاز التنفسي مثل السعال واحتقان الصدر.

فوائد الزعتر للمعدة

يمكن أن يساعد الزعتر في تهدئة المعدة وتخفيف أعراض الالتهابات المعوية والتقليل من الغثيان، وتحسين عملية الهضم ومساعدة المعدة على هضم الطعام بشكل أفضل. قد يكون  كذلك مفيدا في تقليل تجمع الغازات في المعدة، مما يساهم في تقليل الانتفاخ والشعور بالانزعاج.

فوائد الزعتر للقولون

الزعتر يُعتقد أنه له بعض الفوائد المحتملة للقولون والجهاز الهضمي عموما، بما في ذلك تعزيز عملية الهضم وتخفيف الاضطرابات الهضمية مثل الانتفاخ والغازاتة وتهدئة التهيجات في القولون وتقليل الالتهابات. ووفقا لبعض الدراسات فإن الزعتر قد يحمي الناس من سرطان القولون.

فوائد الزعتر للجنس

لا يوجد دليل علمي موثوق يثبت أن للزعتر فوائد مؤكدة على الجنس أو الأداء الجنسي. فهو نبات عشبي يستخدم بشكل رئيسي في الطهي وكعلاج تقليدي لبعض الأمراض. ولكن ليس هناك أي دليل علمي يدعم فكرة أنه يمكن أن يؤثر بشكل مباشر على الجنس أو الأداء الجنسي.

فوائد زيت الزعتر للشعر

زيت الزعتر هو زيت عطري مستخرج من نبات الزعتر، وله فوائد محتملة للشعر نظرًا لخصائصه المضادة للبكتيريا والمضادة للأكسدة. حيث يمكن أن يساعد في:

  • تعزيز نمو الشعر ومكافحة تساقطه.

  • تحفيز دورة الدم وتغذية فروة الرأس.

  • تقوية ألياف الشعر وجعلها أكثر مرونة وصحة.

 فوائد خل الزعتر

خل الزعتر هو مزيج من خل التفاح وزيت الزعتر، وهو مشروب تقليدي. يُعتقد أنه يساعد في تحسين عملية الهضم وتخفيف الانتفاخ والغازات. إضافة إلى تعزيز القدرة على مكافحة الالتهابات في الجسم. مع ذلك، يجب أن يتم استهلاكه بحذر، ولا ينصح باعتباره بديلاً عن العلاجات الطبية المعترف بها.

أسئلة شائعة قد تهمك

ما هي فوائد الزعتر لجسم الإنسان؟

تشمل فوائد الزعتر مايلي:

1. تحسين صحة الجهاز الهضمي

يعتبر مساعدا لعملية الهضم وقد يساعد في تهدئة الانتفاخ والغازات وتحفيز الإفرازات الهضمية.

2. تقوية الجهاز المناعي

 يحتوي الزعتر على مضادات الأكسدة والعناصر الغذائية التي تعزز من جهاز المناعة، مما يساعد الجسم في مكافحة العدوى والأمراض.

3. تقوية العظام

يحتوي الزعتر على العديد من الفيتامينات والمعادن بما في ذلك  الكالسيوم والفوسفور والمغنيسيوم، مما يعزز صحة العظام والأسنان.

4. تحسين صحة القلب

إن المركبات الموجودة في الزعتر تقلل من مستويات الكولسترول الضار ويحمي أنسجة القلب من الضرر التأكسدي.

5. تقليل التهابات الجهاز التنفسي

 يمكن للزعتر ان يساعد في تهدئة التقليل من مشاكل الجهاز التنفسي بما في ذلك السعال وتقليل المخاط.

6. تخفيف القلق والتوتر

 يعتقد أن الزعتر من الأعشاب المهدئة التي قد يساعد في تخفيف التوتر والقلق، والارهاق.

هل يمكن شرب الزعتر يوميا؟

يعتبر شاي الزعتر آمنا بشكل عام للاستهلاك وله مخاطر منخفضة من الآثار الجانبية. ومع ذلك، لأنه يعمل كمدر للبول، فإن شرب الكثير منه يمكن أن يسبب الجفاف المؤدي إلى الصداع والدوخة.

هل الزعتر ينظف البطن؟

يقلل الزعتر من إنتاج الغازات الزائدة وانتفاخ البطن ويحسن صحة الجهاز الهضمي، وذلك لخصائصه الطاردة للغازات. كما يعمل كمضاد للتشنج، ويخفف آلام الأمعاء.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق