ابدأ دخولك بكتابة حديث شريف - الصفحة 39 - منتديات غزل وحنين

ابدأ دخولك بكتابة حديث شريف - الصفحة 39 - منتديات غزل وحنين

حدثنا ‏ ‏بشر بن محمد ‏ ‏أخبرنا ‏ ‏عبد الله ‏ ‏أخبرنا ‏ ‏معمر ‏:

‏عن ‏ ‏همام بن منبه ‏ ‏عن ‏ ‏أبي هريرة :

‏عن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال:

( ‏إياكم والظن فإن الظن أكذب الحديث ولا تحسسوا ولا تجسسوا

ولا تحاسدوا ولا تدابروا ولا تباغضوا وكونوا عباد الله إخوانا ‏)


صحيح البخاري

وقال القرطبي : المراد بالظن هنا التهمة التي لا سبب لها

كمن يتهم رجلا بالفاحشة من غير أن يظهر عليه ما يقتضيها

( فإن الظن أكذب الحديث ) ‏

‏قد استشكل تسمية الظن حديثا , وأجيب بأن المراد عدم مطابقة الواقع

سواء كان قولا أو فعلا , ويحتمل أن يكون المراد ما ينشأ عن الظن

فوصف الظن به مجازا .

والأصل تتحسسوا , قال الخطابي معناه لا تبحثوا عن عيوب الناس

ولا تتبعوها ,

قال الله تعالى حاكيا عن يعقوب عليه السلام :

{ اذْهَبُوا فَتَحَسَّسُوا مِنْ يُوسُفَ وَأَخِيهِ }

وأصل هذه الكلمة التي بالمهملة من الحاسة إحدى الحواس الخمس ,

وبالجيم من الجس بمعنى اختبار الشيء باليد وهي إحدى الحواس ,

فتكون التي بالحاء أعم

( ولا تحاسدوا ) ‏

‏الحسد تمني الشخص زوال النعمة عن مستحق لها

( ولا تدابروا ) ‏

‏قال الخطابي :

لا تتهاجروا فيهجر أحدكم أخاه , مأخوذ من تولية الرجل الآخر

دبره إذا أعرض عنه حين يراه .

( ولا تناجشوا )

من النجش وهو أن يزيد في السلعة وهو لا يريد شراءها ليقع غيره فيها

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق