10 حقائق ستدهشك عن مخ الإنسان - منتديات غزل وحنين

10 حقائق ستدهشك عن مخ الإنسان - منتديات غزل وحنين

10 حقائق ستدهشك عن مخ الإنسان





المخ البشرى هو معجزة من معجزات الله تعالى التى حبى بها بنى البشر ، ولازال المخ البشري لغز يحاول الكثير من العلماء فهمه وأكتشافه ، من خلال هذا المقال نعرض لكم 10 حقائق علمية مدهشة ستدهشك على المخ البشرى .



1/حجم المخ البشرى أكبر من مخ باقى الكائنات الحية فيبلغ وزن مخ الانسان البالغ حوالى 1.4 كم .

2/هناك نظريات علمية تذكر أن المخ البشرى تضائل حجمه عبر السنين فالانسان البدائى يزن مخه حجم أكبر من الانسان حاليا بنسبة 10% كما هو الحال بالنسبة لحجم الجسد البشرى القديم.

3/يستهلك المخ البشرى كميات كبيرة من الطاقة ليظل متيقظا فبالرغم من أن وزن المخ البشرى يمثل 2% من حجم الجسم الا انه يستهلك 20% من الاكسجين و25 % جلوكوز .

4/تذكر بعض الابحاث العلمية أنه كلما زادت نسبة التجاعيد فى المخ البشرى كلما زاد ذكاءه .

5/تتكون معظم خلايا المخ البشرى من مجموعة من الخلايا العصبية والتى تساعد فى عمل الاتصالات العصبية واتمام وظائف المخ.

6/يوجد فى المخ البشرى حاجز مخى دموى يسمح لبعض الجزيئات بالدخول وأخرى لا يسمح لها وهذا الحاجز يساعد فى حماية المخ.

7/يتكون المخ البشرى بعد ثلاثة أسابيع من الحمل فى شكل أنبوبة عصبية ثم تتطور حتى يصل الى الشكل النهائى للمخ فى الاسبوع السادس والعشرين من الحمل.

8/أثبتت الدراسات العلمية أن مخ المراهق ليس مخ مكتمل وغير ناضج لان وظائف المخ لا تكتمل الا بعد سن البلوغ ولا تكتمل قبل سن 20 وهذا يفسر نمط تفكير كبار السن عن المراهقين.

9/أثبتت الدراسات الحديثة أن المخ البشرى لا يتوقف عن التطور والتغيير من خلال تكوين وصلات عصبية جديدة تمكن المخ من التكيف مع مستجدات الامور التى تطرأ على الفرد.

10/لا يختلف مخ الرجل عن مخ المرأة برغم أختلاف الاستجابات الخاصة بالالم والضغط والمواقف المختلفة وهذا الاختلاف يرجع إما لأثر الجينات او من البيئة المحيطة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق