احكام المسح على الخفين ......الجزء 1

احكام المسح على الخفين ……الجزء 1

شروط المسح على الجوارب | PP Content

*ما حكم التيامن في المسح على الخفين وإذا مسحهما في وقتٍ واحدٍ؟

الجواب:

يجوز إذا عمم، ما يضرّ، المهم التَّعميم، لكن السنة هكذا، وهكذا أسهل عليه، كان النبي ﷺ يمسح اليمنى باليمنى، واليسرى باليسرى.

س: في الزمن -زمن المسح- ما يُقدم اليُمنى؟

ج: نعم يُقدم اليمنى على قاعدة: إذا توضأتم فابدؤوا بميامنكم.

س: وإذا مسحهما في وقتٍ واحدٍ؟

ج: الجمهور يرى أنه يصحّ، يرى التيامن أفضلية.

س: في المسح أو في الغسل؟

ج: التيامن أفضلية.

س: سواء كان في الغسل أو في المسح؟

ج: نعم أفضلية، لكن الأحوط للمؤمن أن يحتاط، الأحوط للمؤمن أن يعتني بالأفضلية بالأيمن؛ لقوله ﷺ: إذا توضَّأتم فابدؤوا بميامنكم، وكان يتوضأ ويبدأ بالميامن عليه الصلاة والسلام.

*هل تشترط نية المسح على الخفين قبل اللبس

الجواب:

لا، ما يشترط، إذا لبسهما على طهارةٍ كفى والحمد لله، ولو ما نوى قبل الوضوء.

*حكم المسح على الشراب الخفيف الذي ترى منه البشرة

الجواب:
لا بد في الشُّرَّاب والخفاف أن تستر القدم من الكعب إلى أطراف الأصابع، فإذا كان الشراب خفيفاً شفافاً يرى منه ما تحته من اللحم وحمرته وسواده ونحو ذلك فإنه لا يمسح عليه بل يجب خلعه وغسل الرجل، وإنما يمسح على الشراب والخف الساتر، لكن لو وقع فيه خروق يسيرة عرفاً فإنه يعفى عنها في أصح قولي العلماء، الخرق اليسير الذي كالمخيط وطرف الإصبع ونحو ذلك فهذا يعفى عنه على الصحيح، وينبغي للمؤمن وللمؤمنة تفقد الخفاف والشراب حتى تكون ساترة، والخروق ينبغي أن ترفأ أو ترقع أو يبدل بشيء ساتر خروجاً من خلاف العلماء واحتياطاً للدين، فإن الصلاة عمود الإسلام فتجب الحيطة لذلك، أما إذا اتسع الخرق فإنه يخلع وتغسل الرجل وهكذا إذا كان شفافاً وجب أن يخلع وتغسل الرجل.

*كم مدة المسح على الخفين بالساعة

الجواب:
الواجب مثل ما قال النبي ﷺ: (يوم وليلة) الساعة تختلف في هذا، فإذا مسح على الجوربين أو الخفين من صلاة العصر فليس له أن يمسح في اليوم الآتي لصلاة العصر بل يمسح قبل صلاة العصر، يوم وليلة، وإذا مسح عليها لصلاة المغرب مثلاً فإنه يمسح عليها إلى المغرب في اليوم الآتي، يوم وليلة، ومعلوم أن اليوم والليلة أربعة وعشرين ساعة، معروف، فالحاصل أن العبرة بمسحه بعد الحدث، فإذا مسح بعد الحدث مثلاً العصر فإنه يمسح إلى العصر الآتي، وإذا مسح بعد الحدث بعد العشاء فإنه يمسح عليها إلى بعد العشاء في الليلة الآتية، إذا جاء العشاء وقت المسح الذي حصل منه في الماضية انتهت المدة، فليس له أن يمسح من جديد بل يخلع ثم يتوضأ وضوءاً كاملاً ثم يلبس. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق