احكام المسح على الخفين .....الجزء 4

كيفية المسح لمن يلبس أكثر من جورب على رجله

الجواب:

تلبس الجورب أو الجوربين عليهما للدفء، وتمسح عليهما إذا لبستها على طهارة كل يوم وليلة، فإذا مضى اليوم والليلة تخلع ثم تتوضأ ثم تلبسهما مرة أخرى، وهكذا كل ما مر يوم وليلة تخلعها وتتوضأ

حكم المسح على الجورب والجزمة

الجواب:

أفيدك بأنه يجوز المسح على الجزم مع ما ظهر من الجوارب، ويكون الحكم لهما جميعًا، فمتى خلع الجزمة بعد الحدث وجب خلع الجورب وإعادة الوضوء للصلاة ونحوها، وإن مسح على الجورب دون الجزمة كفى ذلك إذا كانت الجوارب ساترة لمحل الفرض، ولا يضره خلع الجزمة في حال الصلاة أو غيرها، وفق الله الجميع لما فيه رضاه

شروط المسح على الخفين

الجواب:

نعم، لا بد من شروط:
الأول: أن يكون على طهارة، تلبسه على طهارة، لا بد.
والثاني: أن يكون ساترًا … من الكعبين إلى أطراف الأصابع ساترًا لها.
ثالثًا: أن يكون طاهرًا.
الرابع: أن يكون مباحًا ما هو بمغصوب، لا بد أن يكون شيء مباح.
فالحاصل أنه إذا كان ساترًا طاهرًا مباحًا في يومه وليلته؛ فلا بأس تمسح عليه، أما إن كان ملبوس على غير طهارة، لا، تخلعه، أو كان نجسًا تخلعه، أو كان مغصوبًا تخلعه وتعطيه أهله، أو كان رقيقًا لا يستر أو مخرق خروق كثيرة، فهذا لا تمسح عليه، أما إذا كان خرق يسير، خروق يسيرة صغيرة، فالصحيح أنه يغتفر إن شاء الله. نعم.

حكم لبس الجورب بعد نزعه على طهارة

الجواب:
إذا كان ما زال على طهارته الأولى التي لبس عليها الخفين أو الجوربين لا بأس، إذا كان تطهر مثلًا لصلاة الظهر ولبس الجوربين أو الخفين ثم دعت الحاجة إلى كشفهما بعد الصلاة لمرض أو غيره، ثم أعادهما وهو على طهارته فلا بأس يمسح عليهما يومًا وليلة إن كان مقيمًا، وثلاثة أيام بلياليها إن كان مسافرًا، أما إن كان أحدث بعدما لبسهما فإنه لا يعيدهما إلا بعد الطهارة. نعم.

حكم الوضوء بعد خلع الجوارب

الجواب:
إذا خلعه بطل الوضوء، إذا خلعه بعد الحدث بطل الوضوء. نعم.

حكم صلاة من يمسح على الحذاء ثم يخلعها

الجواب:
لا ما يجوز هذا، هذا يكون باطل الوضوء، لابد من لبس خف يستر القدمين أو جورب يستر القدمين ويمسح عليه ويبقى حتى يصلي، يبقى عليه الخف أو الجورب حتى يصلي، أما يمسح على ظاهر الحذاء ثم يخلعه عند المسجد هذا يبطل ما تصح الصلاة، لابد من بقائه حتى يصلي فيه إذا كان ساترًا للقدمين، حذاء ساتر للقدمين كخف أو جورب من الصوف أو القطن يستر القدم، ويلبسه على طهارة ويمسح عليه ثم يصلي فيه ولا يخلعه قبل الصلاة.

كيفية المسح على الجوارب أثناء الوضوء

الجواب:

تمسح من فوق، السنة مسحها من فوق، النبي ﷺ كان يمسح على خفيه على ظاهرهما فقط، أما مسح العقب وأسفل الخف هذا ليس بصحيح، خبر ضعيف.
الصواب: أنه ﷺ كان يمسح على ظاهر خفيه كما رواه أبو داود بإسناد جيد عن علي  قال: كان النبي يمسح على ظاهر خفيه عليه الصلاة والسلام. نعم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق