متجدد اكتشف دلالات لخرافات قديمه نعيش بها حتى الأن....27- الذبح عند بناء أو دخول منزل جديد

 

متجدد اكتشف دلالات لخرافات قديمه نعيش بها حتى الأن....27- الذبح عند بناء أو دخول منزل جديد

صفحة فتاوى الأضاحي - فتاوى العمل الخيري

من عقائد الجاهلية التي يؤمن بها كثير من الناس, أنه عند وضع حجر الأساس لبناء منزل أو عند انتصاف البناء أو اكتماله أو عند دخول منزل جديد, يذبح أحد أفراد العائلة ذبيحة من الأنعام أو الطيور على عتبة المنزل الجديد وقبل دخوله, ويقوم بتلطيخ البيت أو بابه أو فناءه بالدم اتقاء الجن وحذراً منهم, ويدعو الأقارب والجيران للأكل من هذه الذبيحة.

هذا العمل شرك بالله عز وجل وسبب لتَسلُط الجن على الإنس كما قال الله تعالى (وأنه كان رجالاً من الإنس يعوذون برجالٍ من الجن فزادوهم رهقاً) [الجن:6]. ,ولا يجوز أكل من هذه الذبيحة.

سئل علماء اللجنة الدائمة :
عما اعتاده كثير من الناس أن الذبح على عتبة المنزل الجديد وقبل دخوله من أهم الأسباب لدفع العين ، ولجعل البيت مباركاً ، ولتجنب المآسي والحوادث غير المستحبة .
فأجابوا :
"إذا كانت هذه العادة – أي : الذبح عند عتبة البيت الجديد - من أجل إرضاء الجن وتجنب المآسي والأحداث الكريهة : فهي عادة محرمة ، بل شرك ، وهذا هو الظاهر من تقديم الذبح على النزول بالبيت ، وجعله على العتبة على الخصوص.
وإن كان القصد من الذبح إكرام الجيران الجدد ، والتعرف عليهم ، وشكر الله على ما أنعم به من السكن الجديد ، وإكرام الأقارب والأصدقاء بهذه المناسبة ، وتعريفهم بهذا المسكن : فهذا خير يُحمد عليه فاعله ،

لكن ذلك إنما يكون عادة بعد نزول أهل البيت فيه لا قبل ، ولا يكون ذبح الذبيحة أو الذبائح عند عتبة الباب أو مدخل البيت على الخصوص " انتهى . فتاوى اللجنة الدائمة 1 / 214 .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق