تعرّفي على تأثير النوم على الظهر للحامل في الشهر الرابع

 

 

النوم على الظهر للحامل في الشهر الرابع

ما هي النوم على الظهر للحامل في الشهر الرابع ؟ تعرّفي معنا على الجواب الصحيح في الأسطر القادمة من هذا المقال الجديد على موقع عائلتي، والذي سنبيّن من خلاله أضرار اتّخاذ هذه الوضعيّة إلى جانب تقديم بعض النصائح بالكلام عن هذا السياق، وذلك من أجل ضمان اكتمال مراحل نمو الجنين في الرحم بالطريقة الطبيعيّة.

إنّ فترة الحمل تعدّ من أكثر الفترات الحسّاسة التي تمرّ بها الحامل، لذلك من الضروريّ أن تأخذ بعين الاعتبار تناسُب العادات اليوميّة التي تمارسها من أجل ضمان سلامتها وسلامة طفلها، ومن ضمنها اتّخاذ وضعيّة النوم.

لماذا لا يُنصَح باتّخاذ هذه الوضعيّة في هذه المرحلة؟

ما هو تأثير النوم على الظهر للحامل في الشهر الرابع ؟ تتعدّد الأسباب والنتيجة واحدة، لكنّها تتمدّد لتطال مختلف الجوانب الصحيّة التي تشمل:

نصائح لنوم الحامل
  • قلّة تدفّق الدم: عندما تستلقي الحامل على ظهرها، يمكن أن يتعرّض الرحم والجنين لضغط يقلّل من تدفّق الدم إلى الرحم والمشيمة، ممّا يمكن أن يؤثّر على الإمداد الغذائي والأكسجين الذي يصل إلى الطفل.

  • انخفاض ضغط الدم: قد يؤدّي النوم على الظهر إلى انخفاض ضغط الدم، وفي الحال الطبيعيّة، يمكن أن تتسبّب في الشعور بالدوار، أمّا في حال الحمل، يمكن أن يؤثّر على تدفق الدم إلى الجنين، وهنا نشير إلى إلى أنّنا سبق وأطلعناكِ على عوارض وعلاجات انخفاض ضغط الدم.

  • ألم الظهر والحوض: يمكن أن يسبّب النوم على الظهر زيادة الضغط عليه وعلى منطقة الحوض، ممّا قد يؤثّر على راحة الأمّ وحركتها.

  • تدفّق الدم وتوزيع الغذاء: يمكن أن تؤدّي قلّة تدفّق الدم إلى الرحم إلى تقليل توزيع الغذاء والأكسجين إلى الجنين، ممّا قد يؤثر على نموّه وتطوّره.

  • التأثير على وضعيّة الجنين: قد يؤدّي النوم على الظهر إلى تغيير وضعيّة الجنين في الرحم، ما قد يكون غير مريح ومُعيق لحركته.

نصائح وتوجيهات مهمّة

من أجل تفادي أضرار النوم على الظهر للحامل في الشهر الرابع على الأمّ وجنينها، لا بدّ من اتّباع بعض النصائح والتوجيهات التي سنقدّمها لكِ في ما يلي، وتشمل:

  • النوم على الجانب الأيسر: يُفضّل النوم على الجانب الأيسر، حيث يساعد ذلك على تحسين تدفّق الدم إلى الرحم والجنين.

  • استخدام وسائد الدعم: يمكن استخدام وسائد الدعم للمساعدة في الحفاظ على وضع مريح أثناء النوم.

  • التحكم في وضع الجسم: يمكن استخدام وسائد تحت الظهر وبين الركبتين للتحكّم في وضع الجسم وتخفيف الضغط على مناطق محدّدة.

  • الانتباه لمتطلباّت الجسم: يجب على الحامل الاستماع إلى احتياجات جسمها والتحرّك بطرق تجعلها تشعر بالراحة.

في الختام، نذكّرك بضرورة استشارة الطبيب المختصّ من أجل الحصول على المعلومات المناسبة واتّباع النصائح والتوجيهات اللازمة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق