طبيب عيون يوضح أضرار "السجائر الإلكترونية" على العين

 

طبيب عيون يوضح أضرار "السجائر الإلكترونية" على العين

التدخين الإلكتروني أو ما يعرف بـ vaping هو أحدث اتجاه في التدخين الذي اجتاح العالم، ويستخدمه نسبة كبيرة من الشباب بدلا من تدخين السجائر التقليدية، ولكن هل تتوقع أن تلك الأبخرة المتطايرة قد تسبب ضررا لصحتك عيون؟

أجاب الدكتور أشرف الحباك، أستاذ طب وجراحة العيون بجامعة بنها، أن مشاكل الدخان الناتج عن السجائر الإلكترونية تؤثر بشكل كبير على العين، حيث أن النيكوتين الناتج عن التدخين يسبب جفاف العين الشديد. وينتج الجفاف عندما تفشل العين في إنتاج ما يكفي من الدموع، وتشمل الأعراض الشعور بوجود شيء ما. في العيون مثل الحصى والاحمرار.

وأضاف الطبيب أنه في حين أن الإقلاع عن التدخين قد يساعد في تقليل أعراض جفاف العيون مع مرور الوقت، إلا أنه يجب فحصك من قبل طبيب العيون لتحديد السبب الحقيقي للجفاف وتحديد العلاج المناسب، بما في ذلك قطرات الدموع الاصطناعية، ولكن الاستمرار في التدخين يرتبط العديد من أمراض العيون. أكثر خطورة، مثل إعتام عدسة العين، والضمور البقعي المرتبط بالعمر، والزرق.

مخاطر إضافية للتدخين الإلكتروني

بحسب الموقع ” healthsite“على الرغم من أن الجفاف يشكل مصدر قلق، فمن المهم أن ندرك أنه ليس الخطر الوحيد المرتبط بالتدخين الإلكتروني، وعلى عكس التصور القائل بأن التدخين الإلكتروني هو بديل أكثر أمانًا للتدخين المنتظم، إلا أنه له آثار ضارة.”:

تلف الرئة: تم ربط التدخين الإلكتروني بأضرار خطيرة محتملة في الرئة.

المخاطر المتعلقة بالجهاز: تشكل الحرائق والانفجارات المرتبطة بأجهزة السجائر الإلكترونية مخاطر كبيرة.

التسمم بالسوائل: التسمم الناتج عن سوائل أجهزة السجائر الإلكترونية التي تحتوي على مواد ضارة.

مخاطر القلب والأوعية الدموية: تشير الأدلة إلى أن التدخين الإلكتروني قد يساهم في الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، مما يمثل تحديًا لملف السلامة الخاص به.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق