القرآن تدبر وعمل صفحة رقم 452 سورة الصافات

 

 

 

الوقفات التدبرية

١

{ وَجَعَلُوا۟ بَيْنَهُۥ وَبَيْنَ ٱلْجِنَّةِ نَسَبًا ۚ وَلَقَدْ عَلِمَتِ ٱلْجِنَّةُ إِنَّهُمْ لَمُحْضَرُونَ }

أي: جعل هؤلاء المشركون بالله بين الله وبين الجنة نسباً ... والحال أن

الجِنَّةَ قد علمت أنهم محضرون بين يدي الله؛ ليجازيهم عباداً أذلاء،

فلو كان بينهم وبينه نسب لم يكونوا كذلك.

السعدي:708.

السؤال:

ما المقصد من وراء الإخبار عن الجِنَّة بأنهم محضرون للحساب؟

٢

{ فَإِنَّكُمْ وَمَا تَعْبُدُونَ ﴿١٦١﴾ مَآ أَنتُمْ عَلَيْهِ بِفَٰتِنِينَ ﴿١٦٢﴾

إِلَّا مَنْ هُوَ صَالِ ٱلْجَحِيمِ }

وفيها من المعاني أن الشياطين لا يصلون إلى إضلال أحد إلا من كتب الله

عليه أنه لا يهتدي، ولو علم الله- جل وعز- أنه يهتدي لحال بينه وبينهم .

القرطبي:18/112.

السؤال:

هل يمكن للشيطان أن يصل لإضلالك متى شاء؟

وماذا تستفيد من ذلك؟

٣

{ وَمَا مِنَّآ إِلَّا لَهُۥ مَقَامٌ مَّعْلُومٌ }

أي: ما منا ملك إلا له مقام معلوم في السموات؛ يعبد الله فيه،

قال ابن عباس: ما في السموات موضع شبر إلا وعليه ملك يصلي

أو يسبح .

البغوي:3/681.

السؤال:

بين حال الملائكة في العبادة.

٤

{ وَإِنَّا لَنَحْنُ ٱلصَّآفُّونَ }

أي: الواقفون في العبادة صفوفاً؛ ولذلك أمر المسلمون بتسوية الصفوف

في صلاتهم؛ ليقتدوا بالملائكة، وليس أحد من أهل الملل يصلون

صفوفاً إلا المسلمون.

ابن جزي:2/244.

السؤال:

الملائكة أعظم المخلوقات قوة وأشدها لله ذلة، بين هذا من خلال الآية.

٥

{ وَإِنَّا لَنَحْنُ ٱلصَّآفُّونَ ﴿١٦٥﴾ وَإِنَّا لَنَحْنُ ٱلْمُسَبِّحُونَ }

عن أبي نضرة قال: كان عمر إذا أقيمت الصلاة أقبل على الناس بوجهه،

فقال: يا أيها الناس استووا، إن الله إنما يريد بكم هدي الملائكة

(وَإِنَّا لَنَحْنُ ٱلصَّآفُّونَ ﴿١٦٥﴾ وَإِنَّا لَنَحْنُ ٱلْمُسَبِّحُونَ )

استووا، تقدم أنت يا فلان، تأخر أنت أي هذا، فإذا استووا تقدم فكبر.

الطبري:21/128.

السؤال:

تَشَبَّهَ المؤمنون بالملائكة في أمرٍ فيه تعظيم لله عز وجل، وضح ذلك.

٦

{ سُبْحَٰنَ رَبِّكَ رَبِّ ٱلْعِزَّةِ عَمَّا يَصِفُونَ }

لما ذكر في هذه السورة كثيراً من أقوالهم الشنيعة التي وصفوه بها

نزه نفسه عنها فقال: (سُبْحَٰنَ رَبِّكَ ).

السعدي:709.

السؤال:

لماذا ختم السورة بتسبيح نفسه سبحانه؟

٧

{ وَٱلْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ ٱلْعَٰلَمِينَ }

(وَٱلْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ ٱلْعَٰلَمِينَ ): يقول تعالى ذكره: والحمد لله رب الثقلين:

الجن، والإنس، خالصا دون ما سواه؛ لأن كل نعمة لعباده فمنه،

فالحمد له خالص لا شريك له، كما لا شريك له في نعمه عندهم.

الطبري:21/134.

السؤال:

لماذا يجب تخصيص الله- جل وعلا- بالحمد على النعم؟

التوجيهات

1- اعتقد جازما أن دين الله تعالى منصور لا محالة، ﴿ وَلَقَدْ سَبَقَتْ

كَلِمَتُنَا لِعِبَادِنَا ٱلْمُرْسَلِينَ ﴿١٧١﴾ إِنَّهُمْ لَهُمُ ٱلْمَنصُورُونَ ﴿١٧٢﴾

وَإِنَّ جُندَنَا لَهُمُ ٱلْغَٰلِبُونَ ﴾

2- أمرنا الله تعالى بالإعراض عن المكذبين، ﴿ فَتَوَلَّ عَنْهُمْ حَتَّىٰ حِينٍ ﴾

3- نزه الله وسبحه إذا سمعت قـول الأفاكين، ﴿ سُبْحَٰنَ رَبِّكَ رَبِّ ٱلْعِزَّةِ

عَمَّا يَصِفُونَ ﴾

العمل بالآيات

1- قل: ( سبحان الله وبحمده عدد خلقه، ورضا نفسه، وزنة عرشه،

ومداد كلماته )،﴿ سُبْحَٰنَ رَبِّكَ رَبِّ ٱلْعِزَّةِ عَمَّا يَصِفُونَ ﴾

2- انضبط في الصف مستويا عند أدائك الصلاة، ﴿ وَإِنَّا لَنَحْنُ ٱلصَّآفُّونَ ﴾

3- انصر هذه الأمة برسالة ترسلها لتكون من عباد الله الناصرين لدينه،

﴿ وَلَقَدْ سَبَقَتْ كَلِمَتُنَا لِعِبَادِنَا ٱلْمُرْسَلِينَ ﴿١٧١﴾

إِنَّهُمْ لَهُمُ ٱلْمَنصُورُونَ ﴿١٧٢﴾ وَإِنَّ جُندَنَا لَهُمُ ٱلْغَٰلِبُونَ ﴾

معاني الكلمات

الكلمة معناها

مَا لَكُمْ كَيْفَ تَحْكُمُونَ بِئْسَ الحُكْمُ مَا تَحْكُمُونَهُ.

سُلْطَانٌ حُجَّةٌ.

الْجِنَّةِ المَلاَئِكَةِ، سُمُّوا بِذَلِكَ؛ لاِجْتِنَانِهِمْ عَنِ الأَبْصَارِ.

نَسَبًا قَرَابَةً.

لَمُحْضَرُونَ إِنَّ الكُفَّارَ سَيُحْضَرُونَ لِلْعَذَابِ يَوْمَ القِيَامَةِ.

سُبْحَانَ اللَّهِ تَنْزِيهًا للهِ.

بِفَاتِنِينَ بِمُضِلِّينَ أَحَدًا.

صَالِ الْجَحِيمِ مَنْ يَصْلَى الجَحِيمَ بِدُخُولِهَا وَمُقَاسَاةِ حَرِّهَا.

الصَّآفُّونَ الوَاقِفُونَ صُفُوفًا فِي عِبَادَةِ اللهِ.

الْمُسَبِّحُونَ المُنَزِّهُونَ اللهَ عَنْ كُلِّ مَا لاَ يَلِيقُ بِه.

ذِكْرًا مِنَ الأَوَّلِينَ كِتَابًا مِنْ كُتُبِ الأَنْبِيَاءِ السَّابِقِينَ.

فَتَوَلَّ عَنْهُمْ أَعْرِضْ عَمَّنْ عَانَدَ.

بِسَاحَتِهِمْ بِفِنَائِهِمْ.

فَسَاءَ بِئْسَ.

تمت الصفحة ( 452 )

انتظروني غدا باذن الله

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق