ما اسم الصيدلية قديمًا؟

 


ما اسم الصيدلية قديمًا؟

سألتني ابنتي عن اسم الصيدلية قديمًا فلم أعرف، فما اسم الصيدلية قديمًا عند العرب؟ ومن أين جاءت كلمة صيدلية؟ ومتى ظهرت أول صيدلية عربية؟

الاجابه

أصل كلمة صيدلي

قرأت العديد من المقالات حول تطّور الصيدلية وعلم الصيدلة عبر التاريخ، وقد كان اسم الصيدلية قديمًا عند العرب حانوت وجمعها حوانيت، أمّا كلمة صيدلية فيعود أصلها للغة اليونانيّة، فهي مشتقة من الكلمة اليونانيّة فارماكون (pharmakon) وتعني الدواء أو العلاج، ولها اسم آخر ذو أصول تركيّة وهو أجزخانة....وهى من مقطعين: الأول هو «أجزا»، أى اختصار كلمة أجزاء التى يتكون منها أى دواء، أما الجزء الثانى من الكلمة وهى «خانة»، فيعنى المكان، أى مكان إعداد هذه الأجزاء وتحويلها إلى دواء، مثل: كتبخانة، أى دار الكتب، وعربخانة، أى إسطبل نوم الخيول..\''

تعود مفردة "صيدلي" إلى أصل هندي، ونُقلت إلى العربية من لفظ "جندناني"، والجندن هو الصندل.. أما الصندل الهندي هذا فكان من العطور المعروفة عند العرب، في حين كان الهنود يستعملونه كدواء.

دور العرب في تطور علم الصيدلة

يعد الإغريقي جالينوس من (الذي عاش بين عامي 131 إلى 200 ميلادياً) مؤسس علم الصيدلة؛ إذ ألف نحو 500 كتاب وأطروحة؛ منها 98 في الطب والصيدلة وقد لقب بـ "أبو الصيدلة".

بدأ علم الدواء والعقاقير بالنهوض في العصر الأمويّ، ولكن الصيدلية كانت جزءاً من المستشفيات، ولم تبدأ الصيدلية بصورتها المستقلّة والمتكاملة إلّا في العصر العباسي، فقد أفتتحت أوّل صيدلية في العالم عام 774م على يد صيدلي يُدعى إسحاق أبو قريش، وقد أقيمت في مدينة بغداد بعد فترة قصيرة من بنائها واتخاذها عاصمة للدولة العباسيّة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق