القرآن تدبر وعمل سورة غافر صفحة رقم 471

 

 


الوقفات التدبرية

١

{ وَلَقَدْ جَآءَكُمْ يُوسُفُ مِن قَبْلُ بِٱلْبَيِّنَٰتِ فَمَا زِلْتُمْ فِى شَكٍّ مِّمَّا جَآءَكُم بِهِۦ ۖ

حَتَّىٰٓ إِذَا هَلَكَ قُلْتُمْ لَن يَبْعَثَ ٱللَّهُ مِنۢ بَعْدِهِۦ رَسُولًا ۚ كَذَٰلِكَ يُضِلُّ ٱللَّهُ

مَنْ هُوَ مُسْرِفٌ مُّرْتَابٌ }

توسم فيهم قلة جدوى النصح لهم، وأنهم مصممون على تكذيب موسى،

فارتقى في موعظتهم إلى اللوم على ما مضى، ولتذكيرهم بأنهم من

ذرية قوم كذّبوا يوسف لما جاءهم بالبينات، فتكذيب المرشدين إلى الحق ...

معروفة في أسلافهم، فتكون سجية فيهم.

ابن عاشور:24/138.

السؤال:

ما مناسبة الآية الكريمة لما قبلها؟

٢

{ كَبُرَ مَقْتًا عِندَ ٱللَّهِ وَعِندَ ٱلَّذِينَ ءَامَنُوا۟ }

وكذلك عباده المؤمنون يمقتون على ذلك أشد المقت موافقة لربهم،

وهؤلاء خواص خلق الله تعالى؛ فمقتهم دليل على شناعة من مقتوه.

السعدي:738.

السؤال:

من يمقته العلماء والصالحون من الناس هو في وضع خطير،

وعليه أن يتدارك نفسه، بيِّن وجه ذلك من خلال الآية.

٣

{ أَسْبَٰبَ ٱلسَّمَٰوَٰتِ فَأَطَّلِعَ إِلَىٰٓ إِلَٰهِ مُوسَىٰ وَإِنِّى لَأَظُنُّهُۥ كَٰذِبًا ۚ }

ولما قال فرعون بمحضر من مَلَئِه: (فَأَطَّلِعَ إِلَىٰٓ إِلَٰهِ مُوسَىٰ )

اقتضى كلامه الإقرار بـــــ (إِلَٰهِ مُوسَىٰ ) فاستدرك ذلك استدراكا

قلقا بقوله: (وإني لأظنه كاذبا).

ابن عطية:4/560.

السؤال:

ما المناسبة بين أول الآية وقول فرعون: (وإني لأظنه كاذبا)؟

٤

{ أَسْبَٰبَ ٱلسَّمَٰوَٰتِ فَأَطَّلِعَ إِلَىٰٓ إِلَٰهِ مُوسَىٰ وَإِنِّى لَأَظُنُّهُۥ كَٰذِبًا ۚ وَكَذَٰلِكَ زُيِّنَ

لِفِرْعَوْنَ سُوٓءُ عَمَلِهِۦ وَصُدَّ عَنِ ٱلسَّبِيلِ ۚ وَمَا كَيْدُ فِرْعَوْنَ إِلَّا فِى تَبَابٍ }

وجملة (وَإِنِّى لَأَظُنُّهُۥ كَٰذِبًا ) معترضة للاحتراس من أن يظن هامان

وقومه أن دعوة موسى أوهنت منه يقينَه بدينه وآلهته، وأنه يروم أن

يبحث بحث متأمل ناظر في أدلة المعرفة، فحقق لهم أنه ما أراد بذلك

إلا نفي ما ادعاه موسى بدليل الحس.

ابن عاشور:24/147.

السؤال:

ما فائدة احتراس فرعون بجملة: (وإني لأظنه كاذبا)؟

٥

{ وَمَا كَيْدُ فِرْعَوْنَ إِلَّا فِى تَبَابٍ }

وسمي كيداً لأنه عمل ليس المراد به ظاهره، بل أريد به الإِفضاء إلى

إيهام قومه كذب موسى عليه السلام.

ابن عاشور:24/148.

السؤال:

لماذا سمي ما أمر به فرعون من بناء الصرح كيداً؟

٦

{ وَمَا كَيْدُ فِرْعَوْنَ إِلَّا فِى تَبَابٍ }

وما احتيال فرعون الذي يحتال للاطلاع إلى إله موسى، إلا في خسار

وذهاب مال وغبن؛ لأنه ذهبت نفقته التي أنفقها على الصرح باطلا،

ولم ينل بما أنفق شيئا مما أراده، فذلك هو الخسار والتباب.

الطبري:21/388.

السؤال:

ما التباب؟ ولماذا وُصِف كيد فرعون بأنه في تباب؟

٧

{ يَٰقَوْمِ إِنَّمَا هَٰذِهِ ٱلْحَيَوٰةُ ٱلدُّنْيَا مَتَٰعٌ وَإِنَّ ٱلْءَاخِرَةَ هِىَ دَارُ ٱلْقَرَارِ }

أي: يتمتع بها قليلا، ثم تنقطع وتزول.

(وَإِنَّ ٱلْءَاخِرَةَ هِىَ دَارُ ٱلْقَرَارِ ) أي: الاستقرار والخلود، ومراده

بالدار الآخرة: الجنة والنار؛ لأنهما لا يفنيان.

القرطبي:18/361.

السؤال:

بين كيف دعاهم إلى الله تعالى ببيان حقيقة الدنيا والآخرة.

٨ وقفة الزائر (منال )

مع الآية:

{ الَّذِينَ يُجَادِلُونَ فِي آَيَاتِ اللَّهِ بِغَيْرِ سُلْطَانٍ أَتَاهُمْ }

اي الذين يدفعون الحق بالباطل ويجادلون الحجج بغير دليل وحجه

معهم من الله تعالى فإن الله عز وجل يمقت على ذالك اشد المقت..

تفسير ابن كثير ص35

السؤال:

ما المقصود بقت الله في ﻵيه

١٣ ذو القعدة ١٤٣٦هـ

٩ وقفة الزائر (منال )

مع الآية:

{ الَّذِينَ يُجَادِلُونَ فِي آَيَاتِ اللَّهِ بِغَيْرِ سُلْطَانٍ أَتَاهُمْ }

اي الذين يدفعون الحق بالباطل ويجادلون الحجج بغير دليل وحجه معهم

من الله تعالى فإن الله عز وجل يمقت على ذالك اشد المقت..

تفسير ابن كثير ص35

السؤال:

ما المقصود بقت الله في ﻵيه

١٣ ذو القعدة ١٤٣٦هـ

التوجيهات

1- احذر من الجدال بغير علم، ﴿ ٱلَّذِينَ يُجَٰدِلُونَ فِىٓ ءَايَٰتِ ٱللَّهِ بِغَيْرِ

سُلْطَٰنٍ أَتَىٰهُمْ ۖ كَبُرَ مَقْتًا عِندَ ٱللَّهِ وَعِندَ ٱلَّذِينَ ءَامَنُوا۟ ۚ ﴾

2- بداية الهلاك أن تزين لك أعمالك السيئة فتراها حسنة والعياذ بالله،

﴿ وَكَذَٰلِكَ زُيِّنَ لِفِرْعَوْنَ سُوٓءُ عَمَلِهِۦ ﴾

3- كن واثقاً بالله تعالى في نصره وتمكينه لأوليائه، وخذلانه لأعدائه،

﴿ وَمَا كَيْدُ فِرْعَوْنَ إِلَّا فِى تَبَابٍ ﴾

العمل بالآيات

1- استعذ بالله من الجدال بغير علم ومن مقت الله،

﴿ ٱلَّذِينَ يُجَٰدِلُونَ فِىٓ ءَايَٰتِ ٱللَّهِ بِغَيْرِ سُلْطَٰنٍ أَتَىٰهُمْ ۖ كَبُرَ مَقْتًا عِندَ ٱللَّهِ

وَعِندَ ٱلَّذِينَ ءَامَنُوا۟ ۚ ﴾

2- ادع إلى الله تعالى أحد الغافلين بحكمة وأسلوب حسن أسوة بصالحي

الأمم السابقة، ﴿ وَقَالَ ٱلَّذِىٓ ءَامَنَ يَٰقَوْمِ ٱتَّبِعُونِ أَهْدِكُمْ سَبِيلَ ٱلرَّشَادِ ﴾

3- اعمل اليومَ عملاً لم تكن قد عملته من قبل، راجياً من الله

سبحانه وتعالى أن يدخلك به الجنة، ﴿ وَمَنْ عَمِلَ صَٰلِحًا مِّن ذَكَرٍ

أَوْ أُنثَىٰ وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُو۟لَٰٓئِكَ يَدْخُلُونَ ٱلْجَنَّةَ يُرْزَقُونَ فِيهَا بِغَيْرِ حِسَابٍ ﴾

معاني الكلمات

الكلمة معناها

شَكٍّ رِيبَةٍ.

هَلَكَ مَاتَ.

مُسْرِفٌ مُتَجَاوِزٌ لِلْحَدِّ فِي الضَّلاَلِ.

مُرْتَابٌ شَاكٌّ فِي اللهِ.

سُلْطَانٍ حُجَّةٍ.

يَطْبَعُ يَخْتِمُ.

صَرْحًا بِنَاءً عَظِيمًا.

أَسْبَابَ السَّمَاوَاتِ أَبْوَابَ السَّمَاوَاتِ، وَمَا يُوصِلُنِي إِلَيْهَا.

السَّبِيلِ طَرِيقِ الحَقِّ.

كَيْدُ فِرْعَوْنَ تَدْبِيرُهُ، وَاحْتِيَالُهُ.

تَبَابٍ خَسَارٍ، وَبَوَارٍ.

بِغَيْرِ حِسَابٍ بِلاَ نِهَايَةٍ، وَلاَ تَبِعَةٍ.

تمت الصفحة ( 471 )

انتظروني غدا باذن الله

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق