معنى مفهوم فن الباتيك ومميزاتها واستخداماته وتاريخ نشأته

الباتيك هو

تعريف الباتيك

الباتيك عبارة عن نسيج من الملابس والجداريات والاوشحة وأغطية الموائد وملابس الاطفال، يتم عملها من خلال صباغة نسيج وتكوين نمط معين على هذا النسيج باستخدام الشمع، ويعود فن الباتيك إلى اصول اسيوية وتم استخدام هذه الطريقة لأول مرة في القرن السادس عشر، ودخلت هذه الطريقة أوروبا في القرن التاسع عشر، ومن خلاله تم صناعة اقمشة ملونة برسومات مختلفة.

تاريخ الباتيك

تعد جزيرة جاوة في اندونيسيا هي مكان نشأة قطع القماش المرسومة باليد، وكلمة الباتيك تعني “قطعة قماش قطرات” أو “قطرة من الشمع”، وتم استخدامه منذ قديم الزمان في اندونيسيا والهند، واستطاع اسياد جاوة من التطور في صباغة القماش، وتمكنوا من صنع فن متكامل استطاع لفت انتباه الكثير من الناس، حيث كانت قديماً تصنع باليد عن طريق اداة لها طرف نحاسي ومقبض مصنوع من الخيزران مع كأس معدني له فتحة صغيرة تعمل على تنقيط الشمع على القماش، ثم تتم صناعة الرسومات أو التصاميم باستخدام اليد، والاصباغ في ذلك الوقت كانوا يصنعوها من النباتات والتوابل والدهون الحيوانية، وكان يرتدي فن الباتيك في البداية الملوك ولكن انتقلت هذه الالبسة الى التجار حيث كانت سمعتها في البداية سيئة، ثم وصلت للعالم كله.

 أنواع الباتيك

يعتبر الشمع من اسس صناعة الباتيك، حيث يتم خلط شمع النحل مع شمع البرافين واستخدامه في فن الباتيك، وشمع البرافين عبارة عن مادة صلبة لها ملمس ناعم، وهي مادة تستخرج من النفط والفحم والصخر النباتي، وتُخلط هذه المادة مع شمع النحل الذي يساعد بشكل كبير على ثبات الخليط على القماش، وانواع الباتيك هي كالتالي:

  • مشمع باتيك.

  • كشط باتيك.

  • ورقة باتيك.

  • تجليد باتيك.

  • تدفق باتيك.

  • لبناليوم باتيك.

  • العفن مع الباتيك.

  • قالب باتيك.

مميزات فن الباتيك | المرسال

أدوات فن الباتيك

هناك العديد من الادوات التي تستخدم في فن الباتيك، حتى تكون الاقمشة في النهاية على مستوى عالي من الابتكار والابداع، وهذه الادوات هي كالتالي:

  • خليط شمع النحل وشمع البرافين:  يعمل شمع النحل على تثبيت الخليط على القماش، أما شمع البرافين فهو يساعد على عملية التشريخ، ويتم استخدام نوعين آخرين ايضاً من الشمع وهو الشمع الأصفر والشمع الأبيض.

  • مجموعة من الألوان: يتم استخدام العديد من الألوان في فن الباتيك، وهي تقريباً 5 ألوان على القماش الةاحد.

  • إبرة منحنية: يتم استخدام هذه الإبرة في رسم خطوط الشمع في غاية الدقة على القماش وتكون هذه الإبرز مجهزة بمقبض خشبي ويتم تزويده بكأس معدني صغير له فتحة صغيرة تنزل منها قطرات الشمع.

  • كتلة معدنية أو خشبية: تستخدم هذه الكتلة للقيام بطريقة أخرى للتشميع حيث تكون مجهزة بأسلاك يتم دهنها بالشمع.

  • أحد أنواع المساحيق: وهذا من اجل تثبيت الشمع على القماش وتقوية تماسكه على القماش.

الباتيك الشمعي

يعتمد الباتيك على استخدام الشمع في الرسم على الأقمشة، حيث يتم خلط نوعين من الشمع والرسم من خلالها، وعملية الرسم على القماش تمر بمجموعة من المراحل وهي كالتالي:

  • مرحلة صبغ الاقمشة: حيث يتم وضع الاقمشة في ماء بارد لمدة يوم كامل، وهذا حتى يتخلصوا من النشا الموجود فيها، ثم يقوموا بتجفيف القماش في الهواء، ثم تأتي مرحلة الكي التي تعمل على فرد القماش، ثم بعد ذلك يقوموا بصبغ القماش باستخدام شمع النحل وشمع البرافين حتى تثبت هذه الصبغة على القماش، ونوع القماش الذي يفضله القائمون على فن الباتيك هو القماش القطني لأنه يتحمل درجة الحرارة العالية، وسهل التعامل معه أكثر من الاقمشة الصناعية التي لا تلائم الشع في كثير من الأحيان.

  • مرحلة التصميم: يتم في هذه المرحلة استخدام الشمع للرسم على القماش، حيث يوضع الشمع في ابرة، وتتصف هذه الابرة بالدقة، ويستخدم في فن الباتيك الكثير من ادوات الرسم مثل الشمع الاصفر والشمع الابيض ومواد تساهم بشكل كبير على ثبات الشمع على القماش.

  • مرحلة التلوين: هذه هي المرحلة الاهم حيث يتم تغطية الرسومات المكتملة باللون الابيض، ثم يتم تلوين القماش بألوان متعددة، ويستخدم فنانو الباتيك في معظم الاحيان 5 ألوان، وباستخدام فرشاة الشمع يتم وضع الالوان وملئ الفراغات بها، ثم بعد ذلك يوضع القماش الملون في ماء مغلي، وبعدها يجفف القماش ويتم فرده بالحرارة، ويصبح حينها جاهزاً.

فنانو الباتيك

هناك الكثير من الاشخاص الذين اتقنوا فن الباتيك، وتركوا لنا أعمالهم التي خلدت ذكراهم، والتي اظهرت قدرتهم الكبيرة على الابداع، ومن اشهر هؤلاء الفنانين، الفنانة اليابانية “يوكو ناكاتا” التي تعود أصولها إلى مدينة هوكايدو اليابانية، حيث تركت الدراسة في اليابان وتوجهت الى اندونيسيا، وهناك شاهدت فن الباتيك ووقعت في حبه، ثم بعد ذلك تفرغت لتدرسه في عام 1999م، وحازت على العديد من الجوائز في فن الباتيك، كما أنها ألفت اكثر من كتاب يتناول فن الباتيك.

تصنيف الباتيك تحفة اثرية من قِبل اليونسكو

كما قلنا سابقاً فإن فن الباتيك كانت نشأته الاولى في جزيرة جاوة في اندونيسيا، ويعتبر الباتيك الاندونيسي من أشهر أنواع الفنون في العالم بأسره، كما أنه متطور جداً من حيث التقنيات المستخدمة به ونوعية المواد والاقمشة والنمط الذي يتم الرسم به، و صنفته اليونسكو على أنه تحفة تراثية وهذا كان عام 2009م.

الباتيك في الهند

الهند من أكثر البلدان التي تستخدم طرق مبتكرة للطباعة على الاقمشة القطنية، حيث أنهم كانوا يستخدموا الطباعة على القماش منذ 2000 عام، واستخدموا الشمع ونشا الأرز للطباعة والرسم على الاقمشة، كما أنهم استخدموا فن الباتيك لتصميم ملابسهم، أما الآن فهم يستخدمون فن الباتيك لتصميم اللوحات والجداريات والاوشحة التي تتسم بالإشراق والحيوية.

مميزات فن الباتيك

هناك العديد من المميزات التي يتميز فيها فن الباتيك، والتي جعلته ذو قيمة عالية في البلدان التي تساهم في صناعته وتطويره، وهذه المميزات تم سردها في النقاط الاتية:

  • الباتيك له نوعان هما:  التوليس وهو النوع الذي رسم بطريقة يدوية وهو اغلى من النوع الثاني، أما النوع الثاني يسمى الكاب يتم الطباعة فيه عن طريق القوالب الجاهزة ويتميز بأنه سهل الاستخدام وثمنه قليل.

  • يعتبر فن الباتيك من الفنون القيمة جداً، حيث يقدر ثمن القطع التقليدية للباتيك بمئات الدولارات، وكان هذا الفن قديماً في متناول الاغنياء فقط وهذا لارتفاع سعره.

  • من خلال فن الباتيك يتم الحفاظ على طابع كل دولة الخاص بالزخرفة، حيث من السهل على الخبراء أن يميزوا بين الباتيك الاندونيسي واي نوع باتيك آخر.

  • الزخارف التي تصمم على الباتيك لا تتم بطريقة هوجاء أو عشوائية بل يتم تصنيعها وفق نمط معين ومنظم.

  • قامت منظمة اليونسكو قامت بإضافة (الباتيك الإندونيسي) إلى قائمة التراث الثقافي نظراً لأهميته وقيمته العالية.

وهكذا نكون تناولنا الحديث عن فن الباتيك بشكل مفصل وواضح، وذكرنا بداية فن الباتيك وأنواعه والمراحل التي يتم من خلالها، وموقف اليونسكو من فن الباتيك وأشهر الفنانين في هذا الفن الجميل، وذكرنا ايضاً ما تفعله الهند لتطوير فن الباتيك.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق