احترس قبل اعطاء الهاتف لأحد ليقوم بصيانته - منتديات غزل قلوب مصرية

Source: احترس قبل اعطاء الهاتف لأحد ليقوم بصيانته – منتديات غزل قلوب مصرية

احترس قبل اعطاء الهاتف لأحد ليقوم بصيانته

أغلب الاشخاص قبل أن يقوموا ببيع هواتفهم المحمولة؛ سواء لشراء آخر جديد او لاي سبب آخر.. أو قبل اعطاء الهاتف لأحدهم ليقوم بصيانته؛ يقومون بحذف الصور والملفات أو عمل إعادة ضبط مصنع للهاتف “format” من هاتفهم ويعتقدون انه بذلك قد تم مسحها تماما من ذاكرة الجهاز!

وهذا خاطئ تماما مع الاسف..

لأن صورك وملفاتك تكون قابلة للاستعادة؛ بأي برنامج recovery مثل”recuva أو disk digger” وغيرهم..

جرّب ان تقوم بانزال واحد فيهم من علي متجر”google play” وتستعيد الصور والفيديوهات المحذوفة.

وبالتالي حين تقوم ببيع هاتفك أو اعطائه لشخص بلا ضمير لاصلاحه؛ قد يستخدم هذه الطريق في الحصول علي صور او فيديوهات قمت بحذفها؛ صور شخصية او عائلية او ايا كانت.. وربما يساومك عليها؛ أو علي اقل تقدير يرفعها لصفحة علي فيسبوك او تويتر أو موقع ما؛ بمقابل مادي مع الاسف..

إذن ما الذي يحدث؟! أي ملف اليكتروني يتكون من مجموعة من الارقام”0–1″ باللغة التي يفهمها الحاسب او المحمول؛ وحين يتم حذف الملف يفقد الهاتف المحمول القدرة علي الوصول لـ”الجدولة master file table” وهي الشئ الذي كان يستخدمه في الوصول للاماكن علي ذاكرة الموبايل او الحاسب التي تم تخزين الملف عليها لكن يبقي الملف نفسه موجود بلغة (0–1)..

والامر الشائع بشكل خاطئ عند اغلب الناس؛ انه عند حذف ملف- وليكن مساحته جيجا كمثال – يظهر لك ان هناك مساحة فارغة علي هاتفك مقدارها واحد جيجا؛ فيفهم ان هناك مساحة خالية بهذا القدر.. هذا ليس صحيحا ولكن الصحيح أن الملف لازال موجودا ولكن نظام التشغيل يعتبر أن المساحة التي يشغلها بيانات الملف المحذوف اصبحت فارغة ويخبرك أنه يمكنك الكتابة عليها..

لم تفهم! سأعطيك مثالا توضيحيا: تخيّل مكان لخدمة العملاء فيه كرسي وحيد ويقوم بادخال شخص واحد والباقي يبقون في الخارج.. هذا الرجل بالداخل انتهي مما يحتاج وعلي وشك المغادرة لكنه لازال جالسا علي الكرسي؛ الملف المحذوف.. ثم تأتي الآلة فوق لتقول لك ان العميل الذي عليه الدور عليه ان يدخل.. أي انها تعلن انها انتهت ولكن العميل الاول لازال موجود في الداخل؛ الملف المحذوف..

اذن متي يغادر هذا العميل تماما؟! بمجرد أن يدخل عميل آخر ويحل محله.. وقتها يغادر هذا العميل.. وهذا بالضبط ما يحدث؛ لكي نقوم بمسح ملف ونتأكد تماما من مسحه؛ علينا أن نكتب علي مساحة الملف المحذوف؛ اي نقوم بمسح ملف ونخزن ملف جديد علي نفس المساحة وبالتالي يتم حذف الملف الاصلي للابد؛ وهذه العملية تسمي بالتمزيق

1- تطبيق”shreddit-data eraser”: طريقة سريعة بمجرد تحميله وتحديد عدد مرات التمزيق لـ “3”؛ ثم اختيار الصورة او الفيديو المراد حذفه بضغطة مطولة؛ وحذفه باستخدامه يقوم بتمزيقه ولا يجعله صالح للاسترجاع

2- وهي ان تقوم بملئ ذاكرة الهاتف لديك بـ الالعاب والبرامج حتي تشغل المساحة كاملة تماما؛ ثم امسحها ثم املئه مرة اخري بنفس الالعاب والبرامج وقم باعادة ضبط المصنع..

3-طريقة التشفير؛ طويلة لحد ما #f_A_S

 

الموضوع الأصلي: احترس قبل اعطاء الهاتف لأحد ليقوم بصيانته || الكاتب: nashwa said || المصدر: منتديات غزل قلوب مصرية
https://www.qlopmasria.com

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق