طرق سهلة وسريعة لتنظيف القولون من البراز المتحجر في المنزل فى 30 دقيقة

 

طرق سهلة وسريعة لتنظيف القولون من البراز المتحجر في المنزل فى 30 دقيقة

اكتشف طريقة منزلية سهلة وفعالة لتنظيف القولون من البراز المتحجر وتجنب زيارة  الطبيب!" | بلكونة

يعاني البعض من تحجر البراز من وقت لآخر، بينما قد يصبح الأمر بالنسبة للبعض الآخر مشكلة طويلة الأمد، يحدث تحجر البراز عندما يمتص القولون الكثير من الماء من البراز، خاصة إذا استغرق وقتًا طويلاً للانتقال عبر الأمعاء الغليظة،ويجب العلم بأن الأمعاء الدقيقة تمتص العناصر الغذائية من الطعام الذي نتناوله، ويذهب السائل المتبقي والألياف إلى الأمعاء الغليظة، بينما يمتص القولون السائل الزائد، وكلما زاد الوقت الذي يقضيه البراز في القولون، تم فقدان المزيد من السوائل، فيحدث تحجر البراز.

ما أهمية تنظيف القولون؟surprise

فكرة أن تطهير القولون الروتيني سيوفر فوائد صحية تأتي من نظرية “التسمم الذاتي”، بمعنى أن البعض يعتقد أن النفايات والسموم التي تتراكم في الأنابيب على طول جدران الأمعاء الغليظة وتبقى هناك يمكن أن تتسرب إلى جسمك وتمرضك، لكن الخبراء فضحوا هذه النظرية منذ مائة عام، وأن هذا الأمر ليس مثبت علميا، ومع ذلك، يقول  بعض الأطباء أن إجراء تطهير القولون يمكن أن يساعدك في:

التخلص من البكتيريا الضارة.

تحسين نظام المناعة لديك.

فقدان الوزن

هضم الأطعمة.

تحسين المزاج.

تقلل من فرص الإصابة بسرطان القولون.

الحصول على مزيد من الطاقة.

علاج حب الشباب أو التهاب المفاصل أو الحساسية أو الصداع.

تنظيف القولون من البراز المتحجر بالأعشاب - مفهرس

أسباب تحجر البراز في المستقيمheart

في البداية وقبل الحديث عن طرق علاج تحجر البراز في المستقيم وصعوبة خروجه لابد من معرفة الأسباب الأكثر شيوعًا للإصابة بذلك المرض والتي منها:

الإمساك المزمن والذي لم يتم علاجه.

الإكثار من تناول الملينات بسبب مرضي أو بدون سبب مرضي.

الجلوس لفترات طويلة دون تحرك.

تناول بعض الأدوية التي قد تؤدي إلى تحجر البراز، مثل (المسكنات التي تحتوي على نسبة أفيونية، الأدوية التي تحتوي على الكولين، أدوية الحموضة) وغيرها من الأدوية.

قلة الحركة قد يكون بسبب التقدم فى العمر أو بسبب إصابة ما؛ قد يؤثر على حركة الأمعاء، وبالتالي يؤدي إلى حدوث تحجر البراز.

عدم دخول الحمام مع الشعور بالحاجة إلى التبرز.

وهناك بعض الأسباب الطبية الأخرى، مثل:

الإصابة بسرطان القولون.

الإصابة بمتلازمة القولون العصبي.

الإصابة بالبواسير.

علاج تحجر البراز في المستقيم وصعوبة خروجهheart

هناك العديد من طرق علاج تحجر البراز في المستقيم وصعوبة خروجه، والتي تختلف من حالة لأخرى، ومن أكثر طرق علاج تحجر البراز في المستقيم وصعوبة خروجه المستخدمة، هي:

الأدوية الملينة وهي تعد أولى طرق علاج تحجر البراز في المستقيم وصعوبة خروجه التي يقوم الطبيب باستخدامها والتي تؤخذ عن طريق الفم وتساعد على تنظيف القولون وتكسير تحجر البراز وسهولة إخراجه، ويمكن كذلك يصف الطبيب تحاميل تفتيت البراز؛ كما أنه من خلال تلك الطريق يمكن علاج انحشار البراز في المنزل بكل سهولة.

الحقن الشرجية وتعد إحدى طرق علاج تحجر البراز في المستقيم وصعوبة خروجه والتي يتم استخدامها فى حالة تحجر البراز بالكامل؛ حيث يقوم الطبيب بإدخال الحقنة الشرجية والتي تعمل على إدخال سوائل للقولون من خلال فتحة الشرج وتعمل هذه الحقن على تليين البراز، وبالتالي سهولة إخراجه.

الضخ بالمياه “إخراج البراز الصلب بالماء” وتعتبر من طرق تنظيف القولون من البراز المتحجر والتي تعطي نتائج إيجابية فى سهولة التبرز، حيث تتم من خلال استخدام خرطوم ويكون هذا الخرطوم متصل بأنبوب يعمل على ضخ المياه في أعلى المستقيم، ويقوم الطبيب بعدها بتدليك البطن لسهولة إخراج البراز ونقله عبر أنبوب آخر.

الإزالة اليدوية ويلجأ الطبيب إلى هذه الحالة بعد فشل جميع المحاولات؛ حيث يقوم بارتداء قفازات وإدخال إحدي أصابعه فى منطقة المستقيم وإزالة الانسداد، وتعتبر هذه الطريق آخر مرحلة فى علاج تحجر البراز في المستقيم وصعوبة خروجه بعد فشل جميع الطرق.

هل تنظيف القولون فعال؟surprise

لا يوجد إلى الآن دليل علمي على أن عملية تطهير القولون يمكن أن تجعلك أكثر صحة، ففي الواقع، فقد تسبب أدوات المعالجة المائية لتظهير القولون في ظهور البكتيريا في الجسم، لكن يمكنك القول أن  منتجات تطهير القولون يمكن أن تساعد في إزالة البراز من الأمعاء، إذا كانت المسهلات والملينات لا تعمل بشكل جيد، لذلك فتطهير القولون مفيدًا خاصة مع من يعانون من الإمساك الشديد والمزمن.

التحذيرات الخاصة بعملية تنظيف القولونheart

هناك مجموعة من الأشخاص لا يناسبهم على الإطلاق عملية تطهير القولون ومنهم:

مرضى مرض كرون.

مرضى التهاب القولون التقرحي.

الذين يعانون من انسدادات في المعدة والقولون.

من لديهم تاريخ مع جراحة القولون لا يجب أن يخضعوا لعملية تطهير القولون.

من يعانون من آلام البواسير الحادة.

مرضى القلب.

مرضى الكلى.

مرضى سرطان الأمعاء أو المستقيم.

السيدات الحوامل لا يمكن أن يخضعن لإجراء تطهير القولون.

هل يسبب القولون ألمًا في الظهر؟heart

 نعم، وقد يكون هذا الألم ناجمًا من القناة الهضمية، وغالبًا ما يحدث ذلك بسبب الانتفاخ، أو الغازات، أو الإمساك، حيث يشعر المصاب بالقولون العصبيّ في هذه الحالة بالألم في مكان غير الذي نشأ فيه ويُعرف هذا النوع من الألم بالألم الرجيع, وفي حالات عديدة يعاني المصابون بالقولون العصبي من بعض الاضطرابات الصحية المرتبطة بألم الظهر.

التهاب المفاصل الروماتويدي.

التهاب المثانة الخلالي.

الاعتلال العضليّ الليفي

أكلات تريح القولونheart

يؤثر نوع الطعام على أعراض القولون العصبي وهناك بعض الأكلات التى يُفضل تناولها لتجنب أعراض القولون العصبي مثل:

اللحوم الخالية من الدهون تتكون اللحوم بشكل أساسي من البروتين الذى يسهل هضمه ولا تخمره بكتيريا الأمعاء وبالتالي لا تتسبب في حدوث الانتفاخ والغازات. وتشتمل اللحوم على اللحوم البيضاء (مثل الدجاج) واللحوم الحمراء (مثل اللحم البقري) وبالتالي تعد اللحوم الخالية من الدهون ضمن أفضل أكلات تريح القولون.

الأسماك تحتوي الأسماك على الدهون الصحية وعلى الأوميجا 3 وهي مواد مضادة للالتهابات قد تساعد فى تخفيف التهاب القولون العصبي ولذلك تعد الأسماك مثل السلمون أو الساردين ضمن أشهر أكلات لتهدئة القولون.

الخضروات قليلة السكريات تعد الخضروات ضمن أفضل أكلات لعلاج القولون فهى مفيدة لبكتيريا الأمعاء وبالتالي قد تكون مفيدة لمتلازمة القولون العصبي.قد يميل الأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي إلى تجنب الخضروات لأن تناولها قد يزيد أعراضهم سوءًا ولذلك يُنصح بتناول الخضروات التى تحتوى على كميات قليلة من السكريات والنشويات التى تتسبب في زيادة سوء أعراض القولون العصبي مثل البروكلي والفلفل الحلو والجزر والباذنجان والجرجير والخس.

المكسرات تعد المكسرات مصدر غني بالألياف والبروتينات ومضادات الالتهاب مثل الأوميجا 3 كما تحتوي على الدهون الغير مشبعة وهي دهون صحية تقلل نسبة الكوليسترول الضار في الجسم ، بالإضافة إلى ذلك فإن المكسرات مفيدة لبكتيريا الأمعاء ولذلك تعد المكسرات مثل اللوز أو البندق ضمن أشهر أكلات تريح القولون العصبي.

فواكه ومشروبات لتنظيف القولونheart

 العنب تساعد الألياف والماء الموجودين في العنب في الحفاظ على انتظام حركة الأمعاء، والتقليل من الإصابة بالإمساك.

 التوت الأزرق يعد التوت الأزرق من الأطعمة قليلة الفودماب، لذلك فهي فواكه مفيدة للقولون العصبي.

كما تحتوي على كميات كبيرة من الألياف، مما يساعد في منع حدوث الإمساك، وتنظيم حركة الجهاز الهضمي.

الأفوكادويعد الأفوكادو من الفواكه ذات المحتوى العالي بالألياف التي تساهم في تخفيف أعراض القولون العصبي.كما يساهم محتوى الدهون الغذائي في الأفوكادو في تحسين عمل البكتيريا النافعة التي تلعب الدور الأكبر في تحسين عمل الأمعاء.وعلى الرغم من أن فاكهة الأفوكادو تعد من الفواكه قليلة الفودماب، إلا أنه ينصح بعدم تناول كميات كبيرة منها، إذ تعد الحبة الواحدة حصة كافية لمرضى القولون العصبي.

 الفراولة تتميز الفراولة بالمحتوى العالي من الألياف، حيث تشكل الألياف 26% من محتوى الكربوهيدرات بالفراولة.وتساهم الألياف في تغذية البكتيريا النافعة في الأمعاء، وتحسين صحة الجهاز الهضمي، كما تعد الفراولة من الأطعمة قليلة الفودماب، لذلك تعد من أهم عدة فواكه مفيدة للقولون العصبي.

 الموز من الفواكه المليئة بالبروبيوتيك (Prebiotic) التي تحفز نمو البكتيريا الجيدة الموجودة في الأمعاء.وتحسن البكتيريا النافعة من عمل الجهاز الهضمي، وتخفف من أعراض القولون العصبي، مثل: الإسهال، والإمساك، والانتفاخ وغيرها من الأعراض.

 البابايا يُحسّن المحتوى العالي من الماء الموجود في البابايا من عمل الجهاز الهضمي من خلال تقليل الانتفاخ، ومنع حدوث الإمساك.كما تساعد الألياف الموجودة فيها من تنظيم عمل الجهاز الهضمي، مما يجعلها واحدة من عدة أمثلة لفواكه مفيدة للقولون العصبي.

التفاح يحتوي التفاح على نسبة عالية من الماء والبوتاسيوم، والذي يعزز توازن السوائل بالجسم ويمنح الترطيب اللازم.وتعد ثمار التفاح مليئة بالألياف، فهناك ما يقرب من 5 جرامات من الألياف في تفاحة واحدة متوسطة (أي 200 جرام).يحتوي التفاح أيضًا على نسبة عالية من الألياف القابلة للذوبان والتي تسمى البكتين، ويمكنها تسريع حركة الطعام أثناء مروره عبر الجهاز الهضمي لعلاج الإمساك والانتفاخ والتخلص من مشكلات القولون.

 الكيوي يتميز الكيوي باحتوائه على الكثير من العناصر الغذائية الرئيسية، وعلى رأسها الألياف والبوتاسيوم.يحتوي الكيوي أيضًا على الأكتينيدين، وهو إنزيم يساهم في تحسين صحة الهضم وتسريع إفراغ المعدة، كما أكدت العديد من الدراسات أنه يفيد في علاج العديد من مشكلات الجهاز الهضمي وتخفيف انتفاخ القولون وآلام المعدة والإمساك.

 الأناناس عبارة عن فاكهة استوائية تحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن المهمة للجسم، على رأسها فيتامين سي والمنجنيز وفيتامين ب.يحتوي الأناناس أيضًا على البروميلين، وهو إنزيم يستخدم منذ فترة طويلة في الطب التقليدي لعلاج اضطرابات الجهاز الهضمي،  البروميلين يحارب الالتهابات ويحسن مشكلة انتفاخ القولون وأعراضه.

الكمثرى تحتوي الثمرة الواحدة من الكمثرى على 3.9 جرامًا من الألياف، فضلًا عن اللاكتين المفيد في تحسين عملية الهضم.

 البرتقال يلعب البرتقال دورًا كبيرًا في تنظيف القولون من البراز المتحجر، لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف الغذائية، تقدر بحوالي 3.7 جرامًا لكل ثمرة متوسط ةالحجم.ويتميز البرتقال أيضًا باحتوائه على البكتين، الذي يساعد على تسهيل وتسريع عملية خروج البراز الصلب من القولون، مما يقلل من الإمساك.ويستمد البرتقال قدرته على التخلص من البراز المتحجر من عنصر غذائي آخر، وهو الفلافانول.

 القراصيا يحتوي كوب من القراصيا على ما يقرب من 3 جرامًا من السليلوز، وهو نوع من الألياف القابلة للذوبان في الماء، يتحول في المعدة والأمعاء لمادة هلامية، تسهل حركة البراز المتحجر وتقضي على الإمساك.وفي الوقت نفسه، تتخمر الألياف الغذائية التي تتميز بها القراصيا في القولون، لإنتاج أحماض دهنية قصيرة السلسلة، تساعد بدورها على زيادة وزن البراز.

 الجريب فروت : تعتبر فاكهة الجريب فروت من أنواع الفاكهة المفيدة للصحة بشكل كبير ، وخاصة للقولون ، حيث تحتوي الجريب فروت على الألياف الطبيعية ، ومضادات الأكسدة ، بالإضافة إلى السوائل ، وفيتامين ج ، وهي تعد بهذه الخواص أفضل مطهر للكبد ، والأمعاء ، والقولون .

 العنب البري : يعد العنب البري من مضادات الإلتهاب القوية في علاج القولون ، حيث يحتوي العنب البري على مادة طبيعية تشبه في عملها الأسبرين ، كما أن العنب البري يقوي من أنسجة القولون ، ويطهره ، فينصح الأطباء مرضى القولون بالحرص الدائم على تناول العنب البري لتجنب إلتهابات القولون المزعجة .

عصير الصبار يعتقد أن عصير الصبار مفيد في علاج بعض الأعراض المصاحبة للقولون العصبي مثل الإمساك والإسهال. كما أن خصائصه المضادة للالتهابات قد تساعد فى تقليل التهابات الجهاز الهضمى والتى يمكن أن تساهم في ظهور أعراض القولون العصبي. الصبار كان له تأثير إيجابي في تقليل آلام وانتفاخ البطن لدى الأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي ولذلك يعد عصير الصبار ضمن أفضل مشروبات للقولون.

العصير الأخضر يتكون من الخضروات الخضراء مثل السبانخ والفواكه مثل الموز والماء والحليب ويتميز العصير الأخضر بأنه يحتوى على كميات قليلة من المواد صعبة هضمها كما يحتوي على الألياف المفيدة لصحة الأمعاء ولذلك يعد العصير الأخضر ضمن أفضل مشروبات تهدئ القولون.

النعناع يساعد النعناع فى تخفيف العديد من اضطرابات الجهاز الهضمي مثل عسر الهضم وتقلصات وآلام الأمعاء والغازات والانتفاخ، وقد وجدت إحدى الدراسات أن زيت النعناع أظهر فاعلية فى علاج أعراض متلازمة القولون العصبي ولذلك يعد النعناع ضمن أفضل أعشاب للقولون.

اليانسون في الطب الشعبي لعلاج العديد من المشاكل الصحية فهو ينظم عملية الهضم ويساعد على تهدئة المعدة. وقد وجدت إحدى الدراسات أن اليانسون قد يساعد فى علاج الإمساك وهو أحد أعراض القولون العصبي، كما وجدت إحدى دراسة أخرى أن تناول الكبسولات التي تحتوي على زيت اليانسون تحسن أعراض القولون العصبي ولذلك قد يعد اليانسون ضمن أشهر أعشاب لعلاج القولون نهائيًا.

الشمر يستخدم لتخفيف الغازات والانتفاخ وتقلصات الأمعاء فهو يعمل على إرخاء عضلات الأمعاء وتخفيف الإمساك، وقد وجدت دراسة أن خليط زيت الشمر مع زيت الكركمين له فوائد في علاج متلازمة القولون العصبي حيث تحسنت الأعراض والآلام المصاحبة لها بعد 30 يوم من استخدام الخليط ولذلك يعد الشمر أحد الأعشاب للقولون العصبي.

البابونج يحتوي البابونج على مواد مضادة للالتهاب كما أنه يساعد على إرخاء عضلات الأمعاء وتخفيف التقلصات وتهدئة المعدة وعلاج الغازات والانتفاخ ولذلك يستخدم البابونج ضمن وصفات علاج القولون بالأعشاب الطبيعية.

الكركم العديد من الخصائص التي تساعد في علاج مشاكل المعدة والهضم. وقد أشارت دراسة إلى وجود تحسن ملحوظ في أعراض القولون العصبي مثل الآلام والانتفاخ لدى الأشخاص الذين يتناولون الكبسولات التي تحتوي على الكركم ولذلك يعد الكركم أفضل علاج للقولون من الأعشاب.

اللافندر له تأثير مضاد للالتهاب ومضاد للتقلصات حيث يساعد على ارتخاء عضلات الأمعاء فيخفف من التقلصات ويساعد أيضاً فى منع تكوين الغازات ولذلك يعد اللافندر ضمن أشهر أعشاب لتهدئة القولون.

الزنجبيل معروف بخصائصه المضادة للالتهابات والأكسدة ، كما يُعتقد أيضاً أنه قد يساعد فى تخفيف أعراض القولون العصبي. وقد وجدت بعض الدراسات أن الزنجبيل له عدد من الفوائد المحتملة لصحة الجهاز الهضمي مثل تقليل التقلصات المعوية ومنع عسر الهضم وتقليل الانتفاخ والغازات ولذلك يعد الزنجبيل من ضمن أفضل الأعشاب لعلاج القولون العصبي.

ما هي دواعي إخراج البراز الصلب باليد؟surprise

هناك عدة أسباب تستدعي إخراج البراز الصلب باليد، نذكر فيما يأتي بعض منها:

الإمساك: في بعض حالات الإمساك الشديد قد يضطر الشخص لإخراج البراز الصلب باليد.

عدم القدرة على الإخراج بشكل كامل: في حال لم يستطع الشخص إكمال عملية الإخراج بشكل كامل مع تكرار ذلك، الأمر قد يضطر الشخص لإخراج البراز الصلب باليد.

عدم القدرة على الإخراج قطعيًا: في حالات معينة يتعذر على الشخص الإخراج بشكل قطعي، لذا يلجأ الطبيب في مثل تلك الحالات لإخراج البراز الصلب باليد.

جرح النخاع الشوكي: يتسبب جرح النخاع الشوكي في حدوث حالتين تستدعيان إخراج البراز الصلب باليد، نذكرهما فيما يأتي:

ارتخاء الصمام الشرجي، فعند حدوث ذلك قد يخرج البراز في أي وقت دون شعورك به، لذا تُستخدم طريقة إحراج البراز الصلب باليد لكي لا تتفاجأ بخروج البراز دون سابق إنذار.

ملء الأمعاء بالبراز دون شعور الشخص بامتلائها، لذا يتم اللجوء إلى إخراج البراز الصلب باليد. 

ما هي طريقة إخراج البراز الصلب باليد؟surprise

تتم عملية إخراج البراز الصلب باليد يوميًا أو يوم بعد يوم أو حسب الحاجة، كما أن هناك عدة مستلزمات يجب تحضيرها قبل البدء بعملية إخراج البراز الصلب باليد، نذكر فيما يأتي أهمها:

قفازات قابلة للاستعمال مرة واحدة.

مزلق.

ورق تواليت.

منشفة أو بشكير.

ماء وصابون.

سلة نفايات.

بعد تحضير تلك المستلزمات عليك اتباع الخطوات الآتية:

ينبغي غسل اليدين بالماء والصابون جيدًا قبل البدء بأي شيء.

يجب على الشخص بعد ذلك أخذ وضعية مناسبة للبدء بإخراج البراز الصلب باليد، وذلك إما في الحمام من خلال كرسي يعلو مقعد الحمام مفتوح من الأسفل، أو من خلال النوم على الجانب الأيسر على السرير.

يتم التأكد من لبس القفازات ووضع المزلق على الأصابع بالقدر الكافي.

يجب التأكد من بعد ذلك من وجود براز من خلال إدخال أصبع.

يمكنك إخراج البراز الموجود في الشرج من خلال حركة دائرية.

يمكن أن تحتاج لتغيير القفازات وزيادة كمية المزلق أكثر من مرة. 

يجب أن تقوم بغسل منطقة الشرج واليدين بالماء والصابون بعد التأكد من خلو الشرج من البراز. 

ما هي موانع استخدام طريقة إخراج البراز الصلب باليد؟heart

يجب الانتباه إلى الحالات التي لا يجب معهم استخدام طريقة إخراج البراز الصلب باليد، وتشمل تلك الحالات ما يأتي:

عدم موافقة المريض: في حال كان قرار الطبيب إخراج البراز الصلب باليد لمريض ما ولم يوافق المريض على ذلك، يجب الامتناع عن إجراء ذلك.

إجراء عملية سابقة في الشرج: يجب الامتناع عن إخراج البراز الصلب باليد في حال كان الشخص قد أجرى عملية في الشرج أو ما شابه.

الشخص غير مؤهل: في حال كان الشخص الذي سيقوم بإخراج البراز الصلب باليد غير كفؤ أو غير مؤهل للقيام بذلك يجب أن يمتنع عن القيام بذلك.

ما هي مخاطر إخراج البراز الصلب باليد؟surprise

توجد بعض المخاطر المرتبطة بإخراج البراز الصلب باليد، والتي قد تشمل الآتي:

دفع البراز إلى داخل المستقيم.

تضرر الأنسجة حول فتحة الشرج.

تمزق الشرج وحدوث نزيف.

حدوث عدوى في الأجزاء المجاورة، مثل: مجرى البول أو المهبل أو القضيب.

نشر البكتيريا البرازية على الوجه أو الفم أو أي أدوات منزلية أخرى.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق