أخطاء يجب على الاباء تجنبها أثناء تربية الأطفال

 

أخطاء يجب على الاباء تجنبها أثناء تربية الأطفال:



1. المبالغة في حماية أطفالك

يحب الآباء أطفالهم حب ليس له حدود، ولكن هذا الحب الشديد يؤدي إلى المبالغة في حمايتهم حتى لا يتعرضوا لأذى، ولكن يجب الحذر من ذلك فإبعاد الأطفال عن كل شيء وعزلهم يجعلهم يتعرضوا لأذى أكبر بكثير ألا هو أن يتحولوا إلى شخصيات مهزوزة قليلة الثقة في نفسها تخاف القيام بأي شيء، أو اكتساب مهارات وقدرات جديدة.

لذلك يجب عليك كأب أن تتعامل مع أطفالك كمرشدًا لهم، وأن تسمح لهم أن يعيشوا مختلف تفاصيل الحياة حتى لو كنت تخاف عليهم كثيرًا، فذلك الأمر سيعزز من ثقتهم في أنفسهم ويجعل لديهم خبرة للتعامل ومواجهة أي مشكلة قد تواجههم.

2. كثرة المعاقبة دون تعليمهم الانضباط

من المهم تعليم الأطفال منذ صغرهم أنه يوجد تصرفات خاطئة يجب الابتعاد عنه، ويكون ذلك من خلال الانضباط دون اللجوء الدائم إلى العقاب، خاصًة أن الأطفال المنضبطون يفكرون دائمًا بطريقة سليمة حتى لو ارتكبوا الأطفال، عكس الأطفال الذين يتم معاقبتهم دائمًا.

لذلك يجب عليك أن تعرف أن تعليم الانضباط لأطفالك شيء مهم للغاية في أسس التربية فهو يعطيهم ثقة في النفس وينمي من مهاراتهم فضلًا عن أن ذلك الأمر يساعدهم على اتخاذ قرارات صحيحة في المستقبل، على عكس العقاب الذي يجعلهم يشعرون بالعجز وأنهم لا يستطيعون فعل شيء جيد.

تربية

3. السماح لهم بالتهرب من المسؤولية

في بعض الأحيان خوف الآباء على الأبناء يجعلهم يقومون ببعض المهام مكانهم، ويعد ذلك من أكبر الأخطاء في التربية التي يرتكبها الآباء مع أطفالهم، لأنه من المهم أن تسمح لأطفالك أن يقوموا بأعمالهم وواجباتهم ليقدرون ذاتهم ويشعرون بإنجازهم، ذلك الأمر الذي يجعلهم مع مرور الوقت أشخاص يعتمد عليهم ويتحملون المسئولية.

4. عدم السماح لهم بالتعبير عن مشاعرهم السلبية

من الممكن أن يؤدي خوف الآباء على أبنائهم إلى عدم السماح لهم بالتعبير عن مشاعرهم السلبية حتى لا يحزنوا، ولكن هذا خطأ لأنه يجب السماح لأبنائك أن يعبروا عن مشاعرهم بكل بساطة لتعزز تقديرهم لأنفسهم.

كما يجب أن تساعدهم على التعبير عن مشاعرهم وعدم كتمانها من خلال إخراجها في أي شكل سوا، كان بكاء أو صراخ، ومن الممكن أيضًا أن تشجعهم على التنفيش عن مشاعرهم السلبية من خلال كتابتها، إلى جانب أن تساعدهم على كيفية التحكم في تلك المشاعر والخروج من المشاكل التي يمرون بها.

5. منعهم من الفشل وارتكاب الأخطاء

يكون من الصعب أن يشاهد الآباء أبنائهم يفشلون في شيئًا ما، ولكن يجب عليك معرفة أن الفشل وارتكاب الأخطاء جزءًا من الحياة وأحد أسباب النجاح، لذلك لا تخشى عليهم كثيرًا وتمنعهم، بل يجب عليك أن تسمح لهم بالتجربة وتعطيهم فرصة ليتعلموا من أخطائهم ويعملوا على تجنبها فيما بعد.

تربية

6. توقع أن يكون طفلك مثاليًا بشكل كامل

التوقع بأن يكون طفلك جيدًا أمرًا طبيعيًا، ولكن أن تتوقع أن يكون مثاليًا بشكل كامل يخلو من الأخطاء شيئًا خاطئًا للغاية قد يتسبب بعواقب عديدة، فعندما يعرف أبناؤك أنك تنتظر منهم أشياء لا يقدرون على فعلها، قد يتجنبون القيام بأي شيء، وذلك لخوفهم من أن يفسدوا رؤيتك لهم.

لذلك يجب عليك أثناء تربية أطفالك أن تتحدث معهم على إمكانياتهم والأشياء التي يستطيعون القيام بها وأحلامهم، وابدأ في مساعدتهم على تحقيق أهدافهم، فذلك الأمر سيساهن بشكل كبير على تعزيز قدراتهم وثقتهم في أنفسهم.

7. السماح لهم بالتظاهر أنهم غير قادرين على فعل شيئًا ما

أثناء تربية أطفالك يجب عليك أن تنتبه على ألا تدعهم يعيشون دور الضحية أو السماح لهم بالتظاهر أنهم غير قادرين وعاجزين على فعل شيئًا ما، بل يجب أن تحفزهم وتجعلهم يعلمون أن لديهم العديد من الخيارات، وأنهم يستطيعوا مواجهة التحديات وتغيير الظروف، ذلك الأمر الذي يجعلهم أكثر قدرة على النجاح وتحقيق أهدافهم في المستقبل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق