ما صحة أن النبي صلى الله عليه وسلم قد رفض تناول لحم الأرانب ولماذا فعل ذلك؟

 

ما صحة أن النبي صلى الله عليه وسلم قد رفض تناول لحم الأرانب ولماذا فعل ذلك؟

 

لم يرد أي دليل على أن النبي صلى الله عليه وسلم رفض تناول أكل الأرانب والأحاديث التي تقول ذلك كلها أحاديث كاذبة ولا صحة لها.

- فقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه أكل الأرانب، كما أن الصحابة أكلوها فالأرنب أكلها حلال وهي من الصيد البري المحبب للنفس عند العرب قديماً وحديثاً .
 
- فعَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رضي الله عنه أنه صاد أرنباً ، وأتي بها أبا طلحة رضي الله عنه (فَذَبَحَهَا فَبَعَثَ بِوَرِكِهَا وَفَخِذَيْهَا إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَأَتَيْتُ بِهَا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَبِلَهُ) رواه البخاري ومسلم 


 -وفي صحيح البخاري في كتاب الهبة أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قبله وأكل منه. ولفظ الإمام أبي داود: كنت غلامًا حزوَّرًا فصدت أرنبًا فشويتها، فبعث معي أبو طلحة رضي اللّه عنه بعجزها إلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم والحزور - بتشديد الواو وتخفيفها - المراهق .

-وقد سئل عن الأرانب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فقال: "هى حلال" وروى الإمام أحمد والنسائي وابن ماجه والحاكم وابن حبان عن محمد بن صفوان أنه صاد أرنبين فذبحهما بمروتين -حجرين براقين- وأتى النبي صلى الله عليه وآله وسلم فأمره بأكلهما. 

- أما من قال أنه لا يؤكل بسبب أن أنثاه تلد وتحيض - فهذا ليس عليه دليل صحيح بالتحريم ، فجميع الحيوانات تلد كالإبل والبقر والغنم والماعز والغزال وغيرها وحلال أكلها .

-وورد عن بعض الصحابة أنهم أكلوا الأرانب منهم : سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه ورخص فيها أبو سعيد الخدري وعطاء وابن المسيب والليث وأبو ثور وابن المنذر.
 
 - وعليه : فجمهور العلماء قالوا بجواز أكل لحم الأرانب سواء كانت برية أم محلية تربى في المنازل أو المزارع .

- وقد ذكر الإمام النووي رحمه الله في شرح مسلم : أن أَكْل الْأَرْنَب حَلَال عِنْد مَالِك وَأَبِي حَنِيفَة وَالشَّافِعِيّ وَأَحْمَد وَالْعُلَمَاء كَافَّة .

- وتعد الأرانب من الحيوان المستطاب أكلها وطعمها طيب , ولا تعد من ذات الناب التي  تفترس به , ولم يرد نص بتحريمها ، فهي تأكل العشب والخضروات والحبوب كباقي الحيوانات والطيور التي تؤكل . 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق