تعالى شوف تاريخ الأعلام العربية

تاريخ الأعلام العربية

تنضوي أعلام الدول العربية تحت أربعة أنماط رئيسية، اثنان منها مبكرانوالآخران أحدث عهدا. بعض أعلام الدول العربية تقع خارج نطاق هذه التصنيفات،لكن حتى هذه تشترك في ملامح أساسية.

التصنيفان المبكران يضمان أعلام الهلال والنجمة والأعلام المبنية على العلمالأحمر الذي ميز الدول العربية الواقعة على الخليج العربي. التصنيفان اللاحقان مبنيان على علم الثورة العربية الذي يرجع إلى فترة الحرب العالميةالأولى الذي رفعه الشريف حسين.

الهلال والنجمة

يعكس الهلال والنجمة أثر كيانين تاريخيين: الإسلام والعثمانيون، ومع أنالهلال والنجمة يرجعان بعيدا في التاريخ إلى ما قبل الإسلام إلا أنهماأصبحا مرتبطين به ارتباطا وثيقا حتى أننا نجدهما في أعلام دول لم تكن أي منأقاليمها واقعة تحت سيطرة العثمانيين أبدا، وذلك كرمز لثقافتها وتراثهاالإسلامي. من هذه الدول: باكستان، موريتانيا، ماليزيا وأعلام بعضولاياتها، بروني، جزر المالديف، وجزر القمر.

تاريخيا كان الهلال مرتبطا بالقسطنطينية حتى على زمن فيليب المقدوني. بينماغالبا ما ترمز النجمة إلى الزهرة التي كثيرا ما تشاهد بالقرب من القمرلاحقا أصبح الهلال والنجمة رمزا للإمبراطورية العثمانية التي ورثت مدينةالقسطنطينية وأقامت فيها إسطنبول، عاصمتها.

كان العلم العثماني يرفع في مصر حتى إعلان الحماية البريطانية عليها ما بينعامي 1914 و1922؛ فبعد ذلك التاريخ استبدل به علم الخديو ذي الهلالوالنجمات الثلاث الخماسية البيض على الخلفية الخضراء، وفي 1958 استبدل بهعلم الجمهورية العربية المتحدة.

عندما استقلت ليبيا عام 1950 اختارت علما من فئة الهلال والنجمة، فعلىالخلفية السوداء ذات الهلال والنجمة البيضاوين التي شكلت علم برقة، أضيفنطاق أحمر علوي يرمز إلى فزان وو نطاق أخضر سفلي يرمز لطرابلس، لكن بعدانتهاء حكم السونسي عام 1969 استبدل بهذا العلم علم الجمهورية العربية،لكنه استبدل بالعلم الأخضر المصمت الحالي في 1977 عند خروج ليبيا من اتحادالجمهوريات العربية الذي كانت دخلت فيه مع سورية ومصر.الاتحاد العربيالجنوبي الذي ولد من محمية عدن البريطانية عام 1967 اتخذ أيضا علما ذا هلالونجمة بيضاوان على خلفية سوداء به شرائط مستعرضة خضراء وزرقاء فاتحةتتخللها شرائط صفراء أرفع. لكن الاتحاد سرعان ما حلت محله جمهورية اليمنالديمقراطية الشعبية في اليمن الجنوبي التي اتخذت علما على نسق علمالجمهورية العربية.

لا يظهر الهلال والنجمة حاليا في الأعلام العربية سوى في علم تونس والجزائروأم القوين وموريتانيا وفي علم جامعة الدول العربية.

العلم الأحمر

حتى القرن التاسع عشر، ظلت أعلام الإمارات العربية الواقعة على الخليجالعربي كلها مساحة حمراء مصمتة، وهو ما صعَّب تمييز من يرفعها، حيث كانبحارة هذه البقاع يجوبون أصقاعا تبعد بقدر زنجبار وجزر الهند الغربيةويرفعون أعلامهم المتماثلة فيها، مما حدا معظم الإمارات إلى تعديل أعلامهاليُمكن تمييز أحدها عن الآخر. فكتبت الكويت اسمها على العلم الأحمر بخطأبيض؛ وأضافت عجمان ودبي شريطا قائما أبيض إلى ناحية السارية؛ وأضافتأبوظبي رقعة بيضاء مستطيلة إلى أعلى العلم من ناحية السارية؛ وأضافت رأسالخيمة والشارقة إطارا أبيض حول المحيط الخارجي لرقعة العلم؛ ووضعت أمالقوين عمودا قائما أبيض إلى ناحية السارية وأضافت نجمة خماسية بيضاءيحوطها هلال أبيض على المساحة الحمراء للعلم. وحدهما الفجيرة وسلطنة مسقطوعمان أبقت على الأعلام الحمراء المصمتة.

علم الثورة العربية

كان بعض المنتمين إلى المنتدى الأدبي العربي الذي تأسس في الأستانة قدصمموا سنة 1909 راية تمثل القومية العربية تتألف من أربعة ألوان: الأبيض والأسود والأخضر والأحمر، استله اما لبيت صفي الدين الحلي:
بِيضٌ صَنائِعُنا سُودٌ وَقائِعُنا خُضْرٌ مَرابِعُنا حُمْرٌمَواضِينا

وكانت الراية تألف من ثلاثة نطاقات أفقية متساوية اعرض، الأعلى أسود والأوسط أخضر والأدنى أبيض، يحفّهم من كل ناحية مثلث أحمر رأسه إلى مركزالراية في الشريط الأوسط الأخضر، ونقشوا بيت الشعر على الراية.

في آذار من العام 1914 وفي مركز جمعية العربية الفتاة في مكاتب جريدةالمفيد في بيروت أثناء اجتماع الجمعية إتخذ قرار اعتماد الراية السابقةالذكر كعلم للجمعية، بمبرر تطابق تلك الألوان مع ألوان رايات الدولالعربية\الإسلامية التاريخية؛ الأسود للدولة العباسية والأبيض للأمويةوالأخضر للخلافة الراشدة (و كذلك للفاطميين).

قبل قيام الثورة العربية الكبرى، سنة عام 1915، كان الشريف عبد الله ابن الشريف حسين في دمشق حيث انضم إلى الجمعية، ثم نقل العلم معه إلى الحجازحيث أعتُمد كعلم للثورة بعد حذف بيت الشعر والمثلث البعيد عن السارية. وقدنُشر القرار في جريدة القبلة في مكة يوم 9 شعبان 1335 ھ الذي يوافق الذكرى السنوية الأولى لقيام الثورة.[1]
علم الثورة العربية: أول علم عربي حديث (علم الدولة العربية الموحدة)

إبان الحرب العالمية الأولى قاد الشريف حسين، شريف مكة، ثورة ضد العثمانيينفي الحجاز تحت راية عرفت فيما بعد باسم علم الثورة العربية. كان هذا العلمعبار عن مثلث أحمر قاعدته إلى القائم ناحية السارية، خلفيته ثلاث نطاقاتأفقية متساوية من الأسود تحته الأخضر تحته الأبيض. استوحيت ألوان النطاقاتمن الدول الإسلامية الثلاث: الأسود للعباسية والأبيض للأموية والأخضرللفاطمية بينما رمز الأحمر للثورة ضد العثمانيين الأتراك.

كان الشريف حسين يحلم بأن ترتفع أعلام مستوحاة من رايته في الدول المستقلةفي الهلال الخصيب، إلا أن عصبة الأمم أحبطت حلمه عندما أعلنت الانتدابالبريطاني والفرنسي على تلك الأقاليم. تمكن فيصل بن حسين من رفع العلم فيسورية لفترة وجيزة عام 1920 حتى أخرج الفرنسيون فيصل الذي أصبح ملكا علىالعراق حيث اتخذ عام 1921 علما قريبا من علم الشريف حسين. كان هذا العلميتألف من مثلث ناقص أحمر اللون، قاعدته إلى السارية، عليه نجمتان سباعيتانبيضاوان، بينما تغير ترتيب النطاقات الأفقية المتساوية إلى الأسود تحتهالأبيض تحته الأخضر.

بقي علم العراق هكذا حتى قيام الجمهورية عام 1958 حين استبدل بعلم يتكون مننطاقات رأسية متساوية ثلاثة؛ خضراء تليها بيضاء تليها سوداء ناحيةالسارية، وفي مركز المساحة البيضاء نجمة حمراء ثمانية عليها دائرة صفراءتمثل الشمس يحيطها ويميزها عن النجمة الحمراء إطار أبيض رفيع. كانت الشمسوالنجمة ترمزان لاتحاد العرب والكرد في العراق. في 1963 استبدلت ثورة أخرىهذا العلم بعلم آخر على طراز علم الجمهورية العربية.

حكم الأردن ابن آخر من أبناء الشريف حسين هو عبداالله واتخذ علما على طرازعلم الثورة العربية، مبقيا على المثلث الأحمر ومضيفا إلى مركزه نجمة سباعيةبيضاء ومبدِّلا ترتيب النطاقات الأفقية إلى الأسود تحته الأبيض تحتهالأخضر، مماثلا لترتيب ألوان العلم العراقي في ذلك الوقت. ما زال هذا هوعلم المملكة الأردنية الهاشمية حتى اليوم.

كذلك اتخذ الفلسطينيون علما مشابها العلم باستثناء غياب النجمة البيضاء.

بانتهاء الحماية البريطانية على الكويت عام 1961 اتخذت الكويت علما جديداعلى نسق علم الثورة العربية؛ يتألف من مثلث ناقص أسود اللون قاعدته إلى السارية، فوق ثلاث نطاقات أفقية متساوية؛ خضراء فوق بيضاء فوق حمراء.

يندرج تحت هذا التصنيف كذلك العلم الذي اتخذته دولة الإمارات العربيةالمتحدة عند اتحادها عام 1971، الذي يتألف من نطاق أحمر رأسي ناحيةالسارية، تجاوره نطاقات أفقية متساوية ثلاث ألوانها الأخضر تحته الأبيضتحته الأسود.

علم الجمهورية العربية المتحدة

لم يُستبدل علم مصر الأخضر ذي الهلال والنجمات الثلاث فور قيام الجمهوريةفيها، بل ظل يُرفع حتى 1958 إلى جوار علم آخر جديد هو علم الجمهوريةالعربية. كان هذا العلم يتألف من ثلاث نطاقات أفقية متساوية من الأحمر فوقالأبيض فوق الأسود، وفي مركز النطاق الأبيض نسر صلاح الدين ذهبيا، وعلىصدر النسر درع عليه الهلال والنجمات الثلاث.

كانت علم سوريا إبان الانتداب الفرنسي تنويعة على العلم العربي الشريف حسينالذي رفع في البداية في دمشق يتألف من نطاقات أفقية متساوية ثلاث منالأخضر تحته الأبيض تحته الأسود، وفي مركز الأبيض تتجاور أفقيا ثلاث نجمات خماسية حمراء. في 1958 اتحدت سورية ومصر في الجمهورية العربية المتحدةوأصبح علم الدولة الجديدة هو الثلاثي الأحمر فالأبيض فالأسود وتتمركز في الأبيض نجمتان خماسيتان خضراوان بدلا من النسر، ترمزان للإقليمين، سوريةومصر، كما أعاد لونهما الأخضر اللون الرابع من ألوان العلم العربي. في 1963اتخذت كل من سورية والعراق علما مماثلا وأضافتا نجمة ثالثة إلى النجمتين،لترمز النجمات الثلاث الخضر إلى اتحاد الدول العربية وتكاتفها، بينما أبقتمصر على العلم ذي النجمتين حتى عام 1972 عندما دخلت مع سورية وليبيا فياتحاد الجمهوريات العربية، واتخذت كل دولة منها تنويعة على العلم الأحمروالأبيض والأسود مستبدلين النجمات بصقر عُرِف باسم صقر قريش.

اتخذت الجمهورية العربية اليمنية تنويعة على علم الجمهورية العربية بعدالثورة التي قامت ضد الإمام عام 1962 واضعة نجمة واحدة خماسية خضراء فيمركز الأبيض ترمز إلى الوحدة والاستقلال. قبل ذلك كان علم اليمن أحمر عليهكتابة بيضاء استبدلته عام 1927 بعلم أحمر عليه سيف وخمس نجمات كلها بيضاءرمزت النجمات إلى أقاليم اليمن، وربما أيضا إلى أركان الإسلام الخمس.

عندما استقلت السودان عام 1956 اتخذت علما غير باقي أعلام الدول العربيةوأقرب إلى الأعلام الإفريقية، يتألف من ثلاث نطاقات أفقية متساوية، ألوانهاالأزرق تحته الأصفر تحته الأخضر، فسرت بأنها ترمز إلى النيل والصحراء التيتحده وخصوبة الأرض التي يرويها النيل. إلا أن حكومة جديدة جاءت عام 1969فأعلنت عن مسابقة لتصميم علم جديد يعبر بشكل أكبر عن روح الوحدة العربيةوكان التصميم الفائز يتألف من مثلث أخضر قاعدته إلى السارية فوق خلفية منالألوان الثلاثة الأحمر والأبيض والأسود، وبهذا عاد العلم إلى طائفة أعلامالوحدة العربية ولكن أضيف إليه رمز للعنصر الأفريقي في الشعب السودانيممثلا في النطاق الأسود، وتمثل المكون الإسلامي والخصوبة في اللون الأخضررفع هذا العلم ابتداء من عام 1970.

عندما قامت في عام 1967 الجمهورية اليمنية الشعبية الديموقراطية، حالّة محلال اتحاد العربي الجنوبي، اتخذت علما فيه مثلث أزرق فاتح قاعدته إلى السارية وفي مركزه نجمة حمراء، وفي الخلفية ثلاثية النطاقات الأحمر والأبيضوالأسود، وهو أيضا يندرج تحت تصنيف علم الجمهورية العربية. عندما توحداليمن الشمالي مع اليمن الجنوبي عام 1990، اتخذت الدولة الجديدة علما ثلاثي الألوان الأحمر والأبيض والأسود لكن هذه المرة دون أي علامات أخرى.

الأعلام الأربعة العربية الباقية لا تندرج تحت أي من هذه التصنيفات، وهيأعلام السعودية والمغرب وعمان ولبنان.

كان علم المغرب منذ 1666 راية حمراء، وفي عام 1915 أضيفت نجمة مفرغة خطوطهاخضراء لتمييزه.

يجمع علم الجزائر عناصر من كلا علمي الهلال والنجمة والعلم العربي. ففيبداية الأربعينات مع اشتداد حركة التحرر الوطني والاهتمام بالعودة إلى الثقافة العربية ورموزها كان علم الجزائر يتألف من نطاقين رأسيين متساويين في المساحة، أخضر وأبيض، وهما من ألوان العلم العربي، يتوسطهما هلال بداخله نجمة حمراوان.

علم السعودية هو العلم العربي الوحيد حاليا الذي تشكل الكتابة فيه عنصرارئيسا. وهو راية خضراء كُتبت عليها شهادة الإسلام بالأبيض، تحتها سيف أبيضأفقي بنفس طول الكتابة.

قبل ذلك شكلت الكتابة عنصرا في بعض الأعلام العربية مثل علم اليمن حتى 1927والعلم الذي رفعه جيش المهدي أثناء مقاومته البريطانيين في السودان عام 1885.

يتميز علما كل من عُمان ولبنان بأنهما العلمان الوحيدان اللذان يحملان شعارات قومية خاصة.

كان علم عمان أحمر مصمتا، حتى 1970 عندما أصدر السلطان مرسوما باستبداله،فتألف العلم الجديد من نطاق رأسي أحمر مجاور للسارية يمتد منه نطاق أفقي مننفس اللون عرضه مساو لنطاقين يجاورانه؛ من الأعلى أبيض ومن الأسفل أخضرفي الزاوية العليا الحمراء رسم أبيض للخنجر العماني التقليدي

أثناء الانتداب الفرنسي رفع لبنان علما مماثلا للعلم الفرنسي ثلاثي الألوان تتمركز في بياضه شجرة أرز خضراء. لكن عند قرب الاستقلال، اتخذ في 1943العلم الحالي، ويتألف من الأرزة الخضراء في مركز نطاق أبيض أفقي عريض، يحده من الأعلى والأسفل نطاقان حمراوان أقل عرضا.

تتخذ قوميات الدروز والكرد في البلدان العربية أعلاما مميزة، كما اتخذت ثورات ودول أعلنت استقلالها لفترات وجيزة في أقاليم الوطن العربي أعلاما لمتبق طويلا.

الناشر:ثمرة الجنه

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق