15 نصيحة للتعامل مع الزميل المزعج

 

15 نصيحة للتعامل مع الزميل المزعج

نصائح للتعامل مع زميل العمل المزعج.. تعرف عليها | المنوعات | الطريق

إذا كنت تعمل ضمن فريق، فإن هناك فرصة ضئيلة في أن تكون معهم في انسجام وتوافق طوال الوقت، وقد تحدث بينكم خلافات وصراعات حول موضوع معين أو طريقة سير العمل في مرحلة ما، وربما قد يكون هناك زميل لك لا تطيقه ولا تحب أن تتعامل معه، ما يؤثر في نهاية المطاف على إنتاجيتك ومعنوياتك، وقد ينغص عليك حياتك. ولحسن الحظ، هناك بعض الخطوات التي يمكن أن تتخذها للتعامل مع الزملاء المزعجين في العمل، نورد منها التالي:

1-احصر المشاكل ضمن إطار العمل:

من اللائق أن تذّكر زميلك المزعج بالمواعيد النهائية أو المشروع الذي تعكف على إنجازه، في حال كان يؤثر في سير عملك، فعلى سبيل المثال قل له:«أنا أحب هذه الأغنية جداً، لكنني بحاجة إلى إنهاء هذه المهمة قبل نهاية اليوم، لذا هل تمانع بخفض صوت الأغنية لأنها تشتت انتباهي؟».

2-كن دبلوماسياً:

كن صبوراً ولطيفاً في انتقاء كلماتك عند الحديث معه.

3-حافظ على هدوئك:
كن قدوة وتصرف بلباقة مع زميلك.


4-لا تحارب النار بالنار:
تقول لين تايلور، المتخصصة في التدريب المهني:«تجنب التصادم مع زميلك، بأي شكل، فعلى سبيل المثال لا تشغل الموسيقى بصوت عالٍ أو تضغط على لوحة المفاتيح بقوة لتزعج زميلك».


5-كن مباشراً وحصيفاً:
تحدث مع زميلك على انفراد للحفاظ على كرامته، وتجنّب انتقاده أو توبيخه، وتشير تايلور في هذا السياق إلى أن إبداء المشاعر الطيبة يدوم على المدى الطويل، حيث ستعمل مع هذا الشخص لأسابيع أو أشهر أو حتى سنوات.


6-توقع موعد حدوث الصراع بينكما:
«توقع الأوقات التي من المرجح أن يحدث فيها صراع بينكما، وحاول إيجاد حلول لها للخروج منها بأقل الخسائر»، كما تشير تايلور.


7-ضع حدوداً بينكما:
لا تتصرف كالمستسلم، وكن حازماً في التعامل مع الزميل المزعج، وإلا سيزداد الأمر سوءاً بالنسبة لك. اتخذ الإجراءات اللازمة في بعض الأمور، أو ستتضخم المشكلة أكثر.


8-لا تشعر بالذنب:
لديك الحق في الكلام والتعبير عما يلج في داخلك، من دون الشعور بالندم في وقت لاحق. وإذا بذلت قصارى جهدك في الحفاظ على انضباطك وتهذيبك، فأنت تفعل الشيء الصحيح.


9-اطرح ضرورة الالتزام بعادات عمل جيدة خلال اجتماع مع فريق العمل:
تقترح تايلور الاستعانة بقسم الموارد البشرية في شركتك للحصول على مساهمة من فريق العمل من أجل جعل بيئة العمل أكثر راحة وإنتاجية، مضيفةً:«اطرح في اجتماع مع فريق العمل، ضرورة وجود احترام متبادل بين الزملاء، ومراعاة احتياجات ومتطلبات كل واحد منهم».


10-حاول أن تكون متفهماً:
كن مدركاً ومتفهماً حقيقة أنه لا يوجد أحد مثالي في هذا العالم، وكل شخص لديه عادات وأفعال يمكن أن تزعج الآخرين، كما تقول لين تايلور.


11-استخدم الفكاهة:
هذه فرصة جيدة لاستخدام النكتة والفكاهة للتخفيف من حدة التوتر بينكما، وتضيف تايلور قائلةً:«بعض الفكاهة تساعدك على تجنب الظهور كمتغطرس».


12-كن إيجابياً:
حاول البقاء متفائلاً، فذلك يساعدك على التأقلم مع الوضع.


13-لا تجعله يتمكن منك:

لا تسمح لأي أحد أن يسلب منك سعادتك، أو يستحوذ على حيز كبير من وقتك، وحاول التركيز على عملك. تذكر أن بإمكانك اتخاذ الخطوات اللازمة لجعل بيئة العمل أقل سوءاً، فعلى سبيل المثال يمكنك استخدام سماعات الأذن أو تطلب أن يتم نقلك إلى مكان آخر.

14-خذ قسطاً من الراحة:

اخرج للتنزه أو للمشي قليلاً، حيث إن ذلك يساعد على تنشيط الدورة الدموية، ويقلل من التوتر.


15- التجاهل
إن أفضل وسيلة لكسب المعركة ضد الزميل المزعج هي التجاهل. للأسف، هناك حالات لا يمكن حلها سوى بالتجاهل، وهي أفضل وسيلة حضارية للخروج من المشكلة، وسوف يساعدك ذلك على التمتع بالنهار والعمل مع ابتسامة على وجهك.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق