القرآن تدبر وعمل سورة المجادلة صفحة رقم 543

 

 

الوقفات التدبرية

١
{ أَلَمْ تَرَ أَنَّ ٱللَّهَ يَعْلَمُ مَا فِى ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَمَا فِى ٱلْأَرْضِ ۖ مَا يَكُونُ مِن
نَّجْوَىٰ ثَلَٰثَةٍ إِلَّا هُوَ رَابِعُهُمْ وَلَا خَمْسَةٍ إِلَّا هُوَ سَادِسُهُمْ وَلَآ أَدْنَىٰ مِن
ذَٰلِكَ وَلَآ أَكْثَرَ إِلَّا هُوَ مَعَهُمْ أَيْنَ مَا كَانُوا۟ ۖ ثُمَّ يُنَبِّئُهُم بِمَا عَمِلُوا۟ يَوْمَ
ٱلْقِيَٰمَةِ ۚ إِنَّ ٱللَّهَ بِكُلِّ شَىْءٍ عَلِيمٌ }

افتتح الكلام بالعلم، وختمه بالعلم؛ ولهذا قال ابن عباس والضحاك
وسفيان الثوري وأحمد بن حنبل: ( هو معهم بعلمه ).
ابن تيمية: 6/241.
السؤال:
كيف تستدل بالآية على أن المعية في قوله: (وهو معهم)
هي بالعلم وليست بذات الله تعالى؟

٢
{ وَإِذَا جَآءُوكَ حَيَّوْكَ بِمَا لَمْ يُحَيِّكَ بِهِ ٱللَّهُ }
كانوا إذا دخلوا على النبي ﷺ يخفتون لفظ (السلام عليكم)؛
لأنه شعار الإسلام، ولما فيه من جمع معنى السلامة؛ يعدلون
عن ذلك ويقولون: (أَنْعِمْ صباحاً)، وهي تحية العرب في الجاهلية؛
لأنهم لا يحبون أن يتركوا عوائد الجاهلية.
ابن عاشور: 28/31.
السؤال:
ما رأيك في أنواع التحية المنتشرة بين بعض الشباب اليوم؟
وما أفضل تحية؟

٣
{ يَٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُوٓا۟ إِذَا قِيلَ لَكُمْ تَفَسَّحُوا۟ فِى ٱلْمَجَٰلِسِ فَٱفْسَحُوا۟
يَفْسَحِ ٱللَّهُ لَكُمْ ۖ }

والتفسيح المأمور به هو التوسع دون القيام؛ ولذلك قال رسول الله ﷺ :
(لا يقم أحد من مجلسه ثم يجلس الرجل فيه، ولكن تفسحوا وتوسعوا).
ابن جزي: 2/422.
السؤال:
بيّن الأدب الشرعي الذي أمرت به هذه الآية.

٤
{ يَٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُوٓا۟ إِذَا قِيلَ لَكُمْ تَفَسَّحُوا۟ فِى ٱلْمَجَٰلِسِ فَٱفْسَحُوا۟
يَفْسَحِ ٱللَّهُ لَكُمْ }

(يَفْسَحِ ٱللَّهُ لَكُمْ ) أي: في قبوركم، وقيل: في قلوبكم، وقيل: يوسع
عليكم في الدنيا والآخرة.
القرطبي: 20/318.
السؤال:
ما المراد بفسح الله تعالى للعبد؟

٥
{ يَٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُوٓا۟ إِذَا قِيلَ لَكُمْ تَفَسَّحُوا۟ فِى ٱلْمَجَٰلِسِ فَٱفْسَحُوا۟ يَفْسَحِ
ٱللَّهُ لَكُمْ ۖ }

والجزاء من جنس العمل؛ فإنَّ مَن فسح فسح الله له، ومن وسَّع
لأخيه وسَّع الله عليه.
السعدي: 846.
السؤال:
تحدث عن قاعدة (الجزاء من جنس العمل) من خلال الآية.

٦
{ يَرْفَعِ ٱللَّهُ ٱلَّذِينَ ءَامَنُوا۟ مِنكُمْ وَٱلَّذِينَ أُوتُوا۟ ٱلْعِلْمَ دَرَجَٰتٍ ۚ }
أي: لا تعتقدوا أنه إذا أفسح أحد منكم لأخيه إذا أقبل، أو إذا أمر

بالخروج فخرج، أن يكون ذلك نقصاً في حقه، بل هو رفعة ورتبة عند الله تعالى.
ابن كثير: 4/326.
السؤال:
هل إفساحك لأخيك في المجلس نقص في حقك؟

٧
{ يَرْفَعِ ٱللَّهُ ٱلَّذِينَ ءَامَنُوا۟ مِنكُمْ وَٱلَّذِينَ أُوتُوا۟ ٱلْعِلْمَ دَرَجَٰتٍ ۚ }
اللام في (العلم) ليست للاستغراق، وإنما هي للعهد؛ أي: العلم الذي
بعث الله به نبيه ﷺ، وإذا كانوا قد أوتوا هذا العلم كان اتباعهم واجباً.
ابن القيم: 3/143.
السؤال:
كيف دلت الآية على أهمية اتباع العلماء؟

التوجيهات

1- تذكر سعة علم الله تعالى وأنه لا تخفى عليه خافية،
﴿ أَلَمْ تَرَ أَنَّ ٱللَّهَ يَعْلَمُ مَا فِى ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَمَا فِى ٱلْأَرْضِ ۖ ﴾
2- إذا أتاك الحزن فاعلم أن مصدره الشيطان؛ فهو يقصد إدخال
الحزن على قلبك، ﴿ إِنَّمَا ٱلنَّجْوَىٰ مِنَ ٱلشَّيْطَٰنِ لِيَحْزُنَ ٱلَّذِينَ ءَامَنُوا۟ ﴾
3- من علاجات الحزن التوكل على الله، ﴿ وَعَلَى ٱللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ ٱلْمُؤْمِنُونَ ﴾

العمل بالآيات

1- اجلس مع مسلم وتكلم في موضوع يزيد من ايمانك، وتناجوا بالبر والتقوى،
﴿ يَٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُوٓا۟ إِذَا تَنَٰجَيْتُمْ فَلَا تَتَنَٰجَوْا۟ بِٱلْإِثْمِ وَٱلْعُدْوَٰنِ
وَمَعْصِيَتِ ٱلرَّسُولِ وَتَنَٰجَوْا۟ بِٱلْبِرِّ وَٱلتَّقْوَىٰ ۖ وَٱتَّقُوا۟ ٱللَّهَ ٱلَّذِىٓ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ ﴾

2- أحسن الظن بالمؤمنين؛ فإن النجوى لا تكون إلا عن سوء ظن،
﴿ إِنَّمَا ٱلنَّجْوَىٰ مِنَ ٱلشَّيْطَٰنِ لِيَحْزُنَ ٱلَّذِينَ ءَامَنُوا۟ ﴾
3- افسح لأخيك في الحلقة والمجلس والدرس يفسح الله لك،
﴿ يَٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُوٓا۟ إِذَا قِيلَ لَكُمْ تَفَسَّحُوا۟ فِى ٱلْمَجَٰلِسِ فَٱفْسَحُوا۟
يَفْسَحِ ٱللَّهُ لَكُمْ ﴾

معاني الكلمات
الكلمة معناها

نَجْوَى ثَلاَثَةٍ تَنَاجِي ثَلاَثَةٍ بِحَدِيثِ سِرٍّ.
بِمَا لَمْ يُحَيِّكَ بِهِ اللَّهُ قَالُوا لَكَ: السَّامُ عَلَيْكُمْ، أَيِ: المَوْتُ لَكَ.
لَوْلاَ هَلاَّ.
حَسْبُهُمْ كَافِيَتُهُمْ.
الْمَصِيرُ المَرْجِعُ، وَالمَآلُ.
إِنَّمَا النَّجْوَى التَّحَدُّثُ بِخُفْيَةٍ بِالإِثْمِ وَالعُدْوَانِ.
تَفَسَّحُوا لِيُوسِعْ بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ فِي المَجَالِسِ.
انْشُزُوا قُومُوا مِنْ مَجَالِسِكُمْ لأَِمْرٍ فِيهِ خَيْرٌ لَكُمْ.

تمت الصفحة ( 543 )
انتظروني غدا باذن الله

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق