ما هو الدعاء بعد صلاة الفجر في رمضان؟

 

ما هو الدعاء بعد صلاة الفجر في رمضان؟

هل تعلم ماهو دعاء صلاة الفجر المستجاب في رمضان والذى يفتح لك باب الرزق -  YouTube

السلام عليكم، عادة لا أنام في رمضان بعد صلاة الفجر، وأقضي هذا الوقت في قراءة القرآن والأذكار، وأريد سؤالكم عن أفضل دعاء بعد صلاة الفجر في رمضان، فما هو الدعاء بعد صلاة الفجر في رمضان؟

الجواب

وعليكم السلام ورحمة الله، حياكم الله، نعم الوقت بعد صلاة الفجر من أفضل الأوقات للذِّكر والدُّعاء وقراءة القرآن، ولم يرد عن النَّبيِّ -صلى الله عليه وسلم- أذكار وأدعية خاصَّة بعد صلاة الفجر في رمضان تحديداً، وإنَّ الوارد عنه -صلى الله عليه وسلم- جملةٌ من الأدعية بعد الفجر كسائر أيَّام السنة، ونُجمل لك بعض هذه الأذكار والأدعية فيما يأتي:

أدعية السلام من الصلاة

  1. (لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وحْدَهُ لا شَرِيكَ له، اللَّهُمَّ لا مَانِعَ لِما أعْطَيْتَ، ولَا مُعْطِيَ لِما مَنَعْتَ، ولَا يَنْفَعُ ذَا الجَدِّ مِنْكَ الجَدُّ)، وهو حديث صحيح أخرجه البخاري.

  2. (اللَّهُمَّ أَنْتَ السَّلَامُ وَمِنْكَ السَّلَامُ، تَبَارَكْتَ ذَا الجَلَالِ وَالإِكْرَامِ)، وهو حديث صحيح أخرجه مسلم.

  3. (اللَّهمَّ أعنِّي علَى ذِكْرِكَ وشُكْرِكَ وحُسنِ عبادتِكَ)، وهو حديث صحيح أخرجه ابن حجر العسقلاني في الفتوحات الربانية.

أذكار الصباح

  1. قراءة آية الكرسي وسورة الإخلاص والمعوذتين.

  2. (أَصْبَحْنَا وَأَصْبَحَ المُلْكُ لِلَّهِ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، وَحْدَهُ لا شَرِيكَ له قالَ: أُرَاهُ قالَ فِيهِنَّ: له المُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ وَهو علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ، رَبِّ أَسْأَلُكَ خَيْرَ ما في هذِه اللَّيْلَةِ وَخَيْرَ ما بَعْدَهَا، وَأَعُوذُ بكَ مِن شَرِّ ما في هذِه اللَّيْلَةِ وَشَرِّ ما بَعْدَهَا، رَبِّ أَعُوذُ بكَ مِنَ الكَسَلِ وَسُوءِ الكِبَرِ، رَبِّ أَعُوذُ بكَ مِن عَذَابٍ في النَّارِ وَعَذَابٍ في القَبْرِ )، وهو حديث صحيح أخرجه مسلم.

  3. (اللَّهمَّ إنِّي أسأَلُكَ عِلمًا نافعًا، ورِزْقًا طيِّبًا، وعمَلًا مُتقَبَّلًا)، وهو حديث حسن أخرجه ابن حجر العسقلاني في نتائج الأفكار.

  4. (اللهمَّ إني أسألُك العفوَ والعافيةَ في الدنيا والآخرةِ اللهمَّ إني أسألُك العفوَ والعافيةَ في دِيني ودنيايَ وأهلي ومالي اللهمَّ استُرْ عوراتي وآمِنْ روعاتي واحفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذُ بك أن أُغْتَالَ من تحتي)، وهو حديث صحيح أخرجه الألباني.

أمَّا عن سؤالك إن كان هناك دعاء أقرب محدّد أو أقرب للاستجابة: فليس هناك دعاء محدد غير ما ثبت عن النبيِّ -صلى الله عليه وسلم-، وأقرب الأدعية للاستجابة هي الأدعية الخالصة من القلب المفتقرة إلى الله -تعالى- والتي يلح صاحبها بها ولا ييأس.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق