كيف تنظم جدول دراستك في رمضان سواء كنت طالبا مدرسيا او جامعيا

 

كيفية تنظيم وقت الطالب للمذاكرة والدراسة | المطور السوداني

تنظيم الوقت والمذاكرة في رمضان

 

حلول شهر رمضان أثناء العام الدراسي أو خلال فترة الامتحانات يسبب قلقًا كبيرًا بالنسبة للطلاب وأولياء الأمور؛ وذلك لما نعرفه عن الشهر الكريم من اضطراب في أوقات النوم والصيام لساعات طويلة تؤثر على التركيز والاستيعاب عند الكثيرين، وضف إلى ذلك عاداتنا الاجتماعية المتعلقة بالشهر الكريم من عزائم وزيارات عائلية، مما يجعل المذاكرة في رمضان وتنظيم الوقت مهمة تكاد تكون مستحيلة عند الكثيرين.

 

نقدم هنا مجموعة نصائح مُجرّبة لتنظيم الوقت والمذاكرة في رمضان للطلاب، عدّلها حسب ظروفك وقدراتك الخاصة واجعل رمضان نقطة انطلاقك نحو النجاح وتحقيق الآمال ولا تعتبره ثلاثين يومًا من الكسل وضياع الوقت، ولا تنس أن في رمضان بركة ستراها عندما تهتم بتنظيم وقتك كما يجب.

 

بسبب تغير عاداتنا اليومية في أيام الصيام في شهر رمضان تتغير أنشطتنا ويختلف مستوى قدرتنا على بذل مجهود بدني أو حتى ذهني، لذلك عليك تنظيم وقتك لتصل إلى أقصى استفادة ممكنة منه مما يصب في مصلحة مذاكرتك لدروسك وأداء واجباتك المسندة إليك.

 

نريدك أن تستمتع بالتجمعات العائلية والأنشطة الرمضانية الرائعة ولا نريد أن تفوتك فرصة أداء عباداتك من صلاة في المسجد وقراءة للقرآن للتقرب من الله عز وجل، كل هذا بجانب مذاكرتك وتحصيلك لدروسك. المعادلة بسيطة لا تقلق وستتحقق إذا نظمت وقتك بحكمة والتزمت بهذه النصائح.

 

7 خطوات للقضاء على الملل أثناء المذاكرة | مجلة سيدتي

هل للصيام علاقة بضعف التركيز وعدم القدرة على الفهم والمذاكرة في رمضان؟

 

في البداية نريد أن نغير فكرتك وقناعاتك عن أنّ التركيز أثناء الصيام يقل والقدرة على الفهم مع الصيام تتلاشى، البعض منّا يستطيع التعلم والتركيز والحفظ أثناء الصيام، بل ويتحدث البعض عن أن قدرتهم على الاستيعاب والتركيز تتضاعف في بعض ساعات الصيام، وهذا بالضبط ما توصلت إليه الكثير من الأبحاث العلمية التي أثبتت أنّ الصيام بريء من عدم التركيز، بل ويساعد الصيام على زيادة الذكاء؛ حيث يزيد الصيام من نسبة عنصر "النيوروتروفينات" - neurotrophic factor (BDNF) التي تغذي الأعصاب في المخ مما يزيد من كفاءة عملها، كما يساعد "النيوروتروفينات" على القدرة على التعلم والمذاكرة ويحمي خلايا المخ من التلف، وقد أثبتت الدراسات أنّ هناك علاقة قوية تربط بين انخفاض هذا الهرمون والإصابة بالاكتئاب وضعف وفقدان الذاكرة. كما أنّه من المثبت أنّ الجسم يضخ كمية من الدم ويوجهها لعملية الهضم، أما أثناء الصيام فالمخ يستفيد بهذه الكمية من الدم ويوجهه من أجل التركيز والحفظ والفهم.

ولكن عدم القدرة على التركيز حقيقة نعيشها ولن نتجاهلها بالطبع بمجرد قراءة دراسات حتى وإن كانت علمية وننسى ما نعيشه بالفعل، وهذا ما تتحدث عنه الدراسات أيضًا من أنّ عدم اتباع نظام الصيام الصحي الذي يشتمل على وجبات منظمة ومتوازنة في الكم والنوع وكذلك بعض العوامل الأخرى هي التي تمنعنا من الشعور بفائدة الصيام، لذلك اتبع هذه النصائح التي ستمكنك من الاستمتاع برمضان والاستفادة بوقتك والقدرة على مذاكرة دروسك خلاله.

المذاكرة في رمضان - YouTube

أهم النصائح للطلاب لتنظيم الوقت والمذاكرة في رمضان

 

احصل على قدرٍ كافٍ من النوم

 

نعرف أنّ شهر رمضان تضطرب فيه مواعيد النوم؛ فنستيقظ في الليل لتناول وجبة السحور وهذا ليس بالأمر اليسير خصوصًا إذا كنا ننام في ساعة متأخرة وعلينا الاستيقاظ مجددًا في الصباح الباكر للذهاب إلى المدرسة أو الجامعة أيضًا، لذلك فتقسيم احتياجاتك من النوم على مدار اليوم فكرة جيدة تساعدك على حصولك على القدر الكافي من النوم. إذا وجدت نفسك في فترة انتظارك لوقت الإفطار لا تستطيع التركيز أبدًا، فالاختيار الأمثل هنا هو النوم لساعتين تستثمر فيهما وقتك في شيء مفيد أفضل من تضييع الوقت، وبالطبع فستساعدك هاتان الساعتين على التركيز في فترة ما بعد الإفطار. 

 

اهتم بطعامك الصحي في الإفطار والسحور

 

في وجبة الإفطار ووجبة السحور ركز على العناصر الغذائية التي تمد الجسم بالطاقة؛ فالطاقة هي العنصر الأساسي الذي يعمل المخ معتمدًا عليه، لذلك فاحرص على أن تحتوي وجبتك على نسبة كبيرة من البروتينات والكربوهيدرات المركبة مثل الجبن والبيض والفول والزبادي والفواكه التي تمد الجسم بالفيتامينات والسوائل، ومن المهم التركيز على الأطعمة التي تهضمها المعدة ببطء بحيث لا تشعر بالجوع سريعًا.

 

لا يعني التركيز على العناصر الغذائية الصحية والمفيدة أن تُكثر من كمية الطعام المتناول؛ لأننا بتناولنا لكمية كبيرة من الطعام نوجه الجسم لبذل كمية كبيرة من طاقته في عملية الهضم.

 

بعد أول نصيحتين التي قد يعتبرها البعض بعيدة عن نصائح تنظيم الوقت، والتي لن تستطيع أن تنفذ ما بعدهما من نصائح دون تنفيذ هاتين النصيحتين، نبدأ في نصائح وضع جدولك للمذاكرة في رمضان. 



ضع جدولًا ليومك

 

هذا الجدول اجعله يشتمل على موعد كل شيء تريد إنجازه في يومك، مثل:

 وقت النوم والاستيقاظ.

الدروس والمواد الدراسية التي تريد مذاكرتها.

وقت الراحة.

وقت العبادات.

 

هذا الجدول ضعه والتزم به، بالطبع يمكنك إدخال بعض التعديلات إذا وجدت عدم ملاءمة بعض بنوده لنظام يومك، لكن في العموم من الأفضل الالتزام به.

هيا ننجز مهامنا - قائمة تخطيط يومي

من السبت إلى الجمعة - أوراق تخطيط يومية

حدد أولوياتك

 

رمضان نظرًا لظروفه الخاصة يجب أن نحدد فيه أولوياتنا، فقد اتفقنا أنه كشهر يختلف عن غيره من الشهور، وعلى ذلك فلا تعامله كغيره من الشهور. وتبعًا لأوقات قوة تركيزك وضعفها حدد الأشياء التي ستفعلها ومتى، فمثلًا خصص لمذاكرة دروسك أفضل وقت يكون ذهنك فيه صافيًا ومستوى تركيزك في أعلى درجاته، قد يكون هذا الوقت في المدة بين وقت السحور والظهر، هذه الفترة يطلق عليها الكثيرون اسم (الفترة الذهبية)، خاصة إذا كنت ممن ينامون بعد صلاة العشاء ويستيقظون وقت السحور، وقد يكون في الساعات الممتدة بين صلاة التراويح والفجر أو بعد الفجر بعدة ساعات … وهكذا، وتذكر أنّ وقت المذاكرة للمذاكرة فقط، فليس هناك متسع لسارقين الوقت كتصفح مواقع التواصل الاجتماعي مثلًا.

 

وزع مهامك حسب طبيعتها وما تحتاج إليه من تركيز

 

  • ذاكر المواد الدراسية التي تحتاج لتفكير وتركيز في أفضل أوقاتك التي تستطيع التركيز فيها، فمثلا مادة الرياضيات ومادة العلوم أو المواد التي تحتاج إلى حفظ وصفاء ذهني من الممكن مذاكرتها في الفترة بين صلاة الفجر والظهر إذا كانت هذه الفترة هي فترتك الذهبية.

  • أما مواد التاريخ والأدب والقراءة فمن الممكن مذاكرتها في الوقت الذي تكون فيه أقل تركيزًا.

  • أما الأنشطة الواجب عليك القيام بها ولكنها لا تحتاج لهذا القدر الكبير من التركيز تستطيع إنجازها في فترة قبل موعد الإفطار، فمثلًا إذا كان مقررًا عليك كتابة بحث أو نسخ بعض المعلومات مما لا يتطلب تفكير وتركيز فهذا الوقت مناسب لأداء هذا النوع من الواجبات.

  • وراعِ أن تأخذ قسطًا من الراحة يعادل العشر دقائق ليس أكثر بعد مرور كل ساعة من التركيز والمذاكرة؛ لتجديد الطاقة.

 

نماذج لجداول تنظيم الوقت والمذاكرة في رمضان

 

النموذج الأول:

 

  • بعد الإفطار ومشاركة العائلة في لحظات التجمع والاحتفال برمضان ثم صلاة العشاء والتراويح في البيت، يحين وقت النوم والراحة والاستيقاظ قبل وقت السحور بحوالي الساعة أو الساعة والنصف، وبهذا تكون قد أخذت تقريبًا كل كفايتك من النوم التي تؤهلك للمذاكرة.

  •  تسحر وصلِ الفجر واقرأ وردك اليومي من القرآن والذكر.

  •  ثم ابدأ مذاكرة أطول فترة ممكنة تستطيع الجلوس فيها، وبالطبع ابدأ بالمواد والدروس المهمة التي تحتاج إلى التركيز والفهم، ثم الأقل فالأقل، سيمتد هذا الوقت إلى بعد صلاة الظهر أو حسب قدرتك فقد يمتد لما بعد ذلك أيضًا.

  • حسب جدولك الذي وضعته لنفسك ومواعيدك وأنشطتك ستكمل يومك بشكل طبيعي، وسيساعدك في ذلك أنك أخذت كفايتك من النوم بعد صلاة العشاء.

 

النموذج الثاني

 

  • يناسب هذا النموذج من لا يفضل النوم مبكرًا بعد صلاة العشاء، في هذا النظام نبدأ المذاكرة من بعد صلاة العشاء والتراويح حتى صلاة الفجر.

  • عند وقت السحور تتسحر وتصلي الفجر وتقرأ وردك اليومي ثم تنام وتأخذ كفايتك من النوم التي تساعدك على تكرار النظام في اليوم التالي والسهر حتى الفجر في المذاكرة.

  • هذا النموذج يتناسب مع الطلاب الذين ليس لديهم مواعيد مهمة في فترة الصباح، كالذهاب للمدرسة أو ما شابه.

  • هذا النموذج له عيوبه التي تتعلق بتغيير روتين النوم اليومي الذي قد يسبب بعض الارتباك في المواعيد، ولكن اختياره من عدمه يتوقف على قدراتك بالطبع.

 

النموذج الثالث

 

  • يعتمد هذا النموذج على تقسيم وقت المذاكرة والنوم أيضًا في رمضان بين بعد الفطار ووقت الصيام؛ في هذا النموذج نذاكر بعد صلاة العشاء عدة ساعات ثم النوم لعدة ساعات والاستيقاظ على وقت السحور ثم صلاة الفجر والمذاكرة عدة ساعات ثم النوم مرة أخرى والاستيقاظ قبل وقت الظهر.

  • هذا النموذج قد يكون مرهق بعض الشيء لكنه يتناسب مع وجود مواعيد في فترة الصباح، كما أنه مناسب للطلاب الذين يفضلون عدم السهر وكذلك عدم النوم في فترة النهار.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق