فوازير الأنبياء الحلقه الخامسة

 

فوازير رمضان للاطفال -صحيفة هتون الدولية- يعد شهر رمضان المبارك فرصة لتزويد  الاطفال

 

رباعيات الأحزان

(( فوازير الأنبياء ))

 

----------------------------

إعداد وتقديم
فارس الليل الحزين
محمد عطية محمد
أجابة الحلقة الرابعة :
سيدنا نوح علية السلام
-------------------------------
(( الحلقه الخامسة ))
أمضى نوح عليه السلام تسعمائة وخمسين سنةً، يدعو قومه، وبعد ذلك أوحى له ربّه بأنّه لن يؤمن أحدٌ من قومه غير الّذين آمنوا، فدعا نوح على قومه بوحيٍ من الله تعالى: ( ربّ لا تذر على الأرض من الكافرين ديارا، إنّك إن تذرهم يضلّوا عبادك و لا يلدوا إلّا فاجراً كفاراً) فاستجاب الله تعالى إلى دعاء نبيّه نوح عليه السلام.
ويتفق الكثير من العلماء على أن كل البشر الموجودون الآن على الأرض من ذرية نوح عليه السلام كما قال تعالى: وَجَعَلْنَا ذُرِّيَّتَهُ هُمُ الْبَاقِينَ. .
لم تبق إلا ذرية نوح عليه السلام، فالعجم والعرب أولاد سام بن نوح، والترك والصقالبة والخزر أولاد يافث بن نوح، والسودان أولاد حام بن نوح وبذلك جاءت الآثار.
من هم أبناء نوح عليه السلام؟
كان لنوح 4 أبناء هم سام، وحام، ويافث، ويام وهو المعروف باسم كنعان. فأمّا سام فقد كان أكبر أبناء نوح – عليه السلام -، حيث إن عمره كان قد بلغ حوالي 98 عاماً عندما حدث الطوفان العظيم، وقيل 500 عام.
وولد لسام أبناء خمسة وهم آشور، وعيلام، وأرباجشاد، وآرام، ولاود، والاعتقاد السائد أن من سلالة سام تناسل كل من العرب، والأشوريين، والعبريين، بالإضافة إلى الآراميين.
و يلقب سام ابو العرب
وكان من بين أولاد سام بن نوح ولد اسمه لاوُد، ومن ذريته فارس، وطسم، وجرجان، وعمليق (أبو العماليق)، ومنهم كذلك الجبابرة، ويقال لهم الكنعانيون، ومنهم الفراعنة، وأهل البحرين وعمان، ومنهم بنو أُمَيم بن لاوُد، ومن ولد سام كذلك إرام، وكان من ذريته عَوْض، وغاثر، وحويل، أمّا أولاد عوض بن إرم بن سام فهم غاثر، وعاد، وعبيل، أمّا ولد غاثر بن إرم فهم ثمود، وجديس، وكان من أبناء سام كذلك ابن اسمه أَرْفَخْشَذ، وكان من أبناء أَرْفَخْشَذ ابن اسمه قينان، ولقينان من الأبناء شالخ. ووُلِد لشالخ غابر، ووُلِد لغابر فالغ، ومن أبناء غابر كذلك قحطان، وأبناء قحطان يعرب، ويقظان، ووُلِد لفالغ بن غابر ابن اسمه أرغو وقد وُلِد له ساروغ، ووُلِد لساروغ ناخور، ولناخور تارخ (آزر)، ولآزر إبراهيم عليه السلام، ومن أبناء أَرْفَخْشَذ كذلك نمرود
أمّا الابن الثاني من أبناء نوح فهو يافث، وهو الابن الأصغر من أبناء نبي الله نوح – عليه السلام -، وهو الذي يعتقد أنه الجد الأكبر لكل الشعوب التي تعيش في القارة الأوروبية، ومن هذه الشعوب الأكراد، والسلوفاكيين، والطليان، والألمان، والإيرلنديين، والهنجاريين، واليونانيين، والفرس وغيرهم من الشعوب.
ولقد وُلد ليافث أبناء سبعة وهم جومر، وتنيراس، وماجوج، وجافان، وميشيخ، وتوبال، وماداي.
و يلقب ابو القاره الاوروبيه او ابو الروم
الابن الثالث من أبناء نوح – عليه السلام – هو حام، ولقد تناسل منه كل من الأمازيغ والمصريين والهنود و الحبشيين و الزنوج وقليل من اليهود.
و يلقب ابو السودان او ابو الحبش
الابن الأخير من أبناء نوح فهو كنعان أو يام، وقد ذكر أنه مات كافرا حينما رفض أن يركب السفينة مع نوح عليه السمات الذي كات كا. أمّا الروايات الإسلامية فقد تقاطعت مع هذه الروايات في عدد كبير من النقاط.
من هو اكبر اولاد سيدنا نوح ولقب بابو العرب
بالتوفيق ان شاء الله للجميع
قد تكون صورة ‏‏شخص واحد‏ و‏نص‏‏
 
 

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق