القرآن تدبر وعمل سورة الواقعة + سورة الحديد صفحة رقم 537
الوقفات التدبرية
١
{ إِنَّهُۥ لَقُرْءَانٌ كَرِيمٌ }
أي كرَّمه الله وعزه ورفع قدره على جميع الكتب، وكرَّمه عن أن
يكون سحراً أو كهانة أو كذباً، وقيل: إنه كريم لما فيه من كرم
الأخلاق ومعالي الأمور، وقيل: لأنه يكرم حافظه ويعظم قارئه،
وحكى الواحدي عن أهل المعاني: أن وصف القرآن بالكريم لأن من
شأنه أن يعطي الخير الكثير بالدلائل التي تؤدي إلى الحق في الدين،
قال الأزهري: الكريم اسم جامع لما يحمد، والقرآن الكريم يحمد لما
فيه من الهدى والبيان والعلم والحكمة.
الشوكاني:5/160.
السؤال:
اذكر بعض أوجه كرم القرآن.
٢
{ إِنَّهُۥ لَقُرْءَانٌ كَرِيمٌ ﴿٧٧﴾ فِى كِتَٰبٍ مَّكْنُونٍ ﴿٧٨﴾ لَّا يَمَسُّهُۥٓ إِلَّا ٱلْمُطَهَّرُونَ }
ودلت الآية بإشارتها وإيمائها على أنه لا يدرك معانيه ولا يفهمه إلا
القلوب الطاهرة، وحرام على القلب المتلوث بنجاسة البدع والمخالفات
أن ينال معانيَه، وأن يفهمه كما ينبغي.
ابن القيم:3/120.
السؤال:
من أراد أن يفهم القرآن فليطهر قلبه، وضح ذلك من الآيات.
٣
{ تَنزِيلٌ مِّن رَّبِّ ٱلْعَٰلَمِينَ }
وذكر التنْزيل مضافاً إلى ربوبيته للعالمين، المستلزمة تملكه لهم،
وتصرفه فيهم، وحكمه عليهم، وَأَنَّ من هذا شأنه مع الخلق كيف يليق
به مع ربوبيته التامة أن يتركهم سدى، ويدعهم هملاً، ويخلقهم عبثاً،
لا يأمرهم ولا يناههم، ولا يثيبهم ولا يعاقبهم.
ابن القيم:3/121.
السؤال:
لماذا أضيف التنْزيل إلى وصف الربوبية لله سبحانه وتعالى؟
٤
{ تَنزِيلٌ مِّن رَّبِّ ٱلْعَٰلَمِينَ }
أي: إن هذا القرآن الموصوف بتلك الصفات الجليلة هو تنزيل رب
العالمين، الذي يربي عباده بنعمه الدينية والدنيوية، ومن أجلّ تربية
ربى بها عباده إنزاله هذا القرآن الذي قد اشتمل على مصالح الدارين.
السعدي:836.
السؤال:
أي: إن هذا القرآن الموصوف بتلك الصفات الجليلة هو تنزيل رب
العالمين، الذي يربي عباده بنعمه الدينية والدنيوية، ومن أجلّ تربية
ربى بها عباده إنزاله هذا القرآن الذي قد اشتمل على مصالح الدارين.
السعدي:836.
لماذا وصف الله نفسه بأنه رب العالمين بعد ذكر تنزيل القرآن الكريم؟
٥
{ أَفَبِهَٰذَا ٱلْحَدِيثِ أَنتُم مُّدْهِنُونَ }
أفبهذا القرآن الذي أنبأتكم خبره، وقصصت عليكم أمره أيها الناس
أنتم تلينون القول للمكذبين به، ممالأة منكم لهم على التكذيب به والكفر.
الطبري:23/152.
السؤال:
أفبهذا القرآن الذي أنبأتكم خبره، وقصصت عليكم أمره أيها
الناس أنتم تلينون القول للمكذبين به، ممالأة منكم لهم على التكذيب به والكفر.
الطبري:23/152.
ما المراد بقوله تعالى: (مُّدْهِنُونَ )؟
٦
{ وَتَجْعَلُونَ رِزْقَكُمْ أَنَّكُمْ تُكَذِّبُونَ }
قال ابن عطية : أجمع المفسرون على أن الآية توبيخ للقائلين في المطر:
إنه نزل بنوء كذا وكذا.
والمعنى: تجعلون شكر رزقكم التكذيب.
ابن جزي:2/406.
السؤال:
ما المراد في هذه الآية بـ (الرزق ) وَ (التكذيب) ؟
٧
{ هُوَ ٱلْأَوَّلُ وَٱلْءَاخِرُ وَٱلظَّٰهِرُ وَٱلْبَاطِنُ ۖ وَهُوَ بِكُلِّ شَىْءٍ عَلِيمٌ }
يعني: هو (ٱلْأَوَّلُ ) قبل كل شيء بلا ابتداء، كان هو ولم يكن شيء موجودًا،
(وَٱلْءَاخِرُ) بعد فناء كل شيء، بلا انتهاء؛ تفنى الأشياء ويبقى هو،
(وَٱلظَّٰهِرُ) الغالب العالي على كل شيء،
(وَٱلْبَاطِنُ) العالم بكل شيء، هذا معنى قول ابن عباس.
البغوي:4/322.
السؤال:
بين معاني هذه الأسماء الحسنى.
التوجيهات
1- ملاينة أعداء الله على كفرهم البواح وتكذيبهم للوحي نوعٌمن
التكذيب, ﴿أَفَبِهَٰذَا ٱلْحَدِيثِ أَنتُم مُّدْهِنُونَ ﴾
2- عِظَم جزاء المقربين, ﴿ فَأَمَّآ إِن كَانَ مِنَ ٱلْمُقَرَّبِينَ ﴿٨٨﴾
فَرَوْحٌ وَرَيْحَانٌ وَجَنَّتُ نَعِيمٍ ﴾
3- الحرص على تعلم أسماء الله الحسنى والتعبد بها,
﴿ هُوَ ٱلْأَوَّلُ وَٱلْءَاخِرُ وَٱلظَّٰهِرُ وَٱلْبَاطِنُ ۖ وَهُوَ بِكُلِّ شَىْءٍ عَلِيمٌ ﴾
العمل بالآيات
1- أكرم كتاب الله تعالى وأجله بترتيبه في رفوف مسجدكم وإزالة الغبار عنه،
﴿إِنَّهُۥ لَقُرْءَانٌ كَرِيمٌ ﴾
2- زُر مريضًا أو مغسلة موتى أو مقبرة،
﴿ فَلَوْلَآ إِذَا بَلَغَتِ ٱلْحُلْقُومَ ﴿٨٣﴾ وَأَنتُمْ حِينَئِذٍ تَنظُرُونَ ﴾
3- توضأ قبل أن تقرأ القرآن، ﴿ لَّا يَمَسُّهُۥٓ إِلَّا ٱلْمُطَهَّرُونَ ﴾
معاني الكلمات
الكلمة معناها
كَرِيمٌ عَظِيمُ المَنَافِعِ، كَثِيرُ الخَيْرِ، غَزِيزُ العِلْمِ.
مَكْنُونٍ مَسْتُورٍ مَصُونٍ.
الْحَدِيثِ القُرْآنِ.
مُدْهِنُونَ مُكَذِّبُونَ.
وَتَجْعَلُونَ رِزْقَكُمْ تَجْعَلُونَ شُكْرَ نِعَمِ اللهِ عَلَيْكُمْ.
بَلَغَتِ الْحُلْقُومَ وَصَلَتِ الرُّوحُ الحُلْقُومَ عِنْدَ المَوْتِ.
غَيْرَ مَدِينِينِ غَيْرَ مَجْزِيِّينَ، وَمُحَاسَبِينَ.
تَرْجِعُونَهَا تَرُدُّونَ الرُّوحَ إِلَى الجَسَدِ.
فَرَوْحٌ رَحْمَةٌ وَاسِعَةٌ، وَاسْتِرَاحَةٌ، وَفَرَحٌ.
وَرَيْحَانٌ رِزْقٌ حَسَنٌ، وَرَائِحَةٌ طَيِّبَةٌ، وَجَمِيعُ مَا تَطِيبُ بِهِ نَفْسُهُ.
فَسَلاَمٌ لَكَ يُقَالُ لَهُ: سَلاَمَةٌ لَكَ، وَأَمْنٌ.
مِنْ أَصْحَابِ الْيَمِينِ لِكَوْنِكَ مِنْ أَصْحَابِ اليَمِينِ.
فَنُزُلٌ ضِيَافَةٌ.
حَمِيمٍ شَرَابِ جَهَنَّمَ المُتَنَاهِي فِي الحَرَارَةِ.
وَتَصْلِيَةُ جَحِيمٍ يَدْخُلُ فِيهَا، وَيُقَاسِي حَرَّهَا.
حَقُّ الْيَقِينِ لاَ مِرْيَةَ فِيهِ .
سَبَّحَ لِلَّهِ نَزَّهَ اللهَ عَمَّا لاَ يَلِيقُ بِهِ جَلَّ جَلاَلُهُ.
الأَوَّلُ الَّذِي لَيْسَ قَبْلَهُ شَيْءٌ.
وَالآخِرُ الَّذِي لَيْسَ بَعْدَهُ شَيْءٌ.
وَالظَّاهِرُ الَّذِي لَيْسَ فَوْقَهُ شَيْءٌ.
وَالْبَاطِنُ الَّذِي لَيْسَ دُونَهُ شَيْءٌ.
تمت الصفحة ( 537 )
انتظروني غدا باذن الله
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق