القرآن تدبر وعمل سورة الحديد صفحة رقم 539
الوقفات التدبرية
١
{ يَوْمَ تَرَى ٱلْمُؤْمِنِينَ وَٱلْمُؤْمِنَٰتِ يَسْعَىٰ نُورُهُم بَيْنَ أَيْدِيهِمْ }
قال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه:
( يؤتون نورهم على قدر أعمالهم؛ فمنهم من يؤتى نوره كالنخلة،
ومنهم من يؤتى نوره كالرجل القائم، وأدناهم نوراً من نوره
من أعلى إبهامه؛ فيطفأ مرة ويَقِدُ مرة ).
البغوي:4/324.
السؤال:
هل يختلف نور المؤمنين يوم القيامة؟
وعلى أي أساسٍ يختلف هذا النور؟
٢
{ يَوْمَ يَقُولُ ٱلْمُنَٰفِقُونَ وَٱلْمُنَٰفِقَٰتُ لِلَّذِينَ ءَامَنُوا۟ ٱنظُرُونَا نَقْتَبِسْ مِن نُّورِ }
وهذا أشد ما يكون من الحسرة والبلاء؛ أن يفتح للعبد طريق النجاة
والفلاح، حتى إذا ظنَّ أنه ناجٍ، ورأى منازل السعداء، اقتطع عنهم،
وضربت عليه الشقوة، ونعوذ بالله من غضبه وعقابه.
ابن القيم:3/129.
السؤال:
بيّن من خلال الآية العذاب النفسي الذي يقع على المنافقين يوم القيامة.
٣
{ يُنَادُونَهُمْ أَلَمْ نَكُن مَّعَكُمْ ۖ قَالُوا۟ بَلَىٰ وَلَٰكِنَّكُمْ فَتَنتُمْ أَنفُسَكُمْ وَتَرَبَّصْتُمْ
وَٱرْتَبْتُمْ وَغَرَّتْكُمُ ٱلْأَمَانِىُّ حَتَّىٰ جَآءَ أَمْرُ ٱللَّهِ وَغَرَّكُم بِٱللَّهِ ٱلْغَرُورُ }
وذكروا لهم أربعة أصول هي أسباب الخسران؛
وهي: فتنة أنفسهم، والتربص بالمؤمنين، والارتياب في صدق
الرسول صلى الله عليه وسلم، والاغترار بما تُموِّه إليهم أنفسهم.
ابن عاشور:27/385.
السؤال:
اذكر أسباب الخسران الأربعة الواردة في الآية الكريمة.
٤
{ أَلَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ ءَامَنُوٓا۟ أَن تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ لِذِكْرِ ٱللَّهِ }
(أَن تَخْشَعَ) أي: أن يكون لهم رتبة عالية في الإيمان؛ بأن تلين وتسكن
وتخضع وتذل وتطمئن، فتخبت، فتعرض عن الفاني وتقبل على الباقي.
(قُلُوبُهُمْ لِذِكْرِ ٱللَّهِ) أي: الملك الأعظم الذي لا خير إلا منه، فيصدق
في إيمانه من كان كاذبا، ويقوى في الدين من كان ضعيفا، فلا يطلب
لذلك دينه دواء، ولا لمرض قلبه شفاء في غير القرآن؛
فإن ذكر الله يجلو أصداء القلوب ويصقل مرائيها.
البقاعي:19/279.
السؤال:
ما أنجح دواء للقلب القاسي؟
٥
{ وَلَا يَكُونُوا۟ كَٱلَّذِينَ أُوتُوا۟ ٱلْكِتَٰبَ مِن قَبْلُ فَطَالَ عَلَيْهِمُ ٱلْأَمَدُ فَقَسَتْ
قُلُوبُهُمْ ۖ وَكَثِيرٌ مِّنْهُمْ فَٰسِقُونَ }
(فَقَسَتْ) أي: بسبب الطول (قُلُوبُهُمْ ) أي: صلبت واعوجت حتى كانت
بحيث لا تنفعل للطاعات والخير؛ قال القشيري: وقسوة القلب إنما
تحصل من اتباع الشهوة، وإن الشهوة والصفوة لا تجتمعان.
البقاعي:19/280.
السؤال:
ما معنى قسوة القلب؟
٦
{ وَلَا يَكُونُوا۟ كَٱلَّذِينَ أُوتُوا۟ ٱلْكِتَٰبَ مِن قَبْلُ فَطَالَ عَلَيْهِمُ ٱلْأَمَدُ فَقَسَتْ قُلُوبُهُمْ ۖ }
فقست قلوبهم: القسوة مبدأ الشرور، وتنشأ من طول الغفلة عن الله تعالى.
الألوسي:14/181.
السؤال:
ما خطورة قسوة القلب على الانسان؟
٧
{ ٱعْلَمُوٓا۟ أَنَّ ٱللَّهَ يُحْىِ ٱلْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا ۚ قَدْ بَيَّنَّا لَكُمُ ٱلْءَايَٰتِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ }
أريد به تمثيل حال احتياج القلوب المؤمنة إلى ذكر الله بحال الأرض
الميتة في الحاجة إلى المطر، وحال الذكر في تزكية النفوس
واستنارتها بحال الغَيث في إحياء الأرض الجدبة.
ابن عاشور:27/393.
السؤال:
أريد به تمثيل حال احتياج القلوب المؤمنة إلى ذكر الله بحال الأرض
الميتة في الحاجة إلى المطر، وحال الذكر في تزكية النفوس
واستنارتها بحال الغَيث في إحياء الأرض الجدبة.
ابن عاشور:27/393.
ما فائدة الإخبار بأن الله يحي الأرض بعد موتها؟
التوجيهات
1- يعطى العبد من النور يوم القيامة بحسب عمله، ﴿ يَوْمَ تَرَى
ٱلْمُؤْمِنِينَ وَٱلْمُؤْمِنَٰتِ يَسْعَىٰ نُورُهُم بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَبِأَيْمَٰنِهِم ﴾
2- احذر من الريب والشك في الدين؛ فهو من علامات النفاق،
﴿ وَلَٰكِنَّكُمْ فَتَنتُمْ أَنفُسَكُمْ وَتَرَبَّصْتُمْ وَٱرْتَبْتُمْ وَغَرَّتْكُمُ ٱلْأَمَانِىُّ حَتَّىٰ جَآءَ
أَمْرُ ٱللَّهِ وَغَرَّكُم بِٱللَّهِ ٱلْغَرُورُ ﴾
3- ابتعد عن الأماني؛ فهي رأس مال المفاليس،
﴿ وَغَرَّتْكُمُ ٱلْأَمَانِىُّ حَتَّىٰ جَآءَ أَمْرُ ٱللَّهِ وَغَرَّكُم بِٱللَّهِ ٱلْغَرُورُ ﴾
العمل بالآيات
1- قل: «اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك»،
﴿ وَلَٰكِنَّكُمْ فَتَنتُمْ أَنفُسَكُمْ وَتَرَبَّصْتُمْ وَٱرْتَبْتُمْ وَغَرَّتْكُمُ ٱلْأَمَانِىُّ حَتَّىٰ
جَآءَ أَمْرُ ٱللَّهِ وَغَرَّكُم بِٱللَّهِ ٱلْغَرُورُ ﴾
2- اقرأ وجهاً من القرآن الكريم بتدبر، واستخرج فائدتين،
﴿ أَلَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ ءَامَنُوٓا۟ أَن تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ لِذِكْرِ ٱللَّهِ وَمَا نَزَلَ مِنَ ٱلْحَقِّ ﴾
3- تصدق بصدقة ترجو مضاعفتها يوم القيامة,
﴿ وَأَقْرَضُوا۟ ٱللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا يُضَٰعَفُ لَهُمْ وَلَهُمْ أَجْرٌ كَرِيمٌ ﴾
معاني الكلمات
الكلمة معناها
انْظُرُونَا انْتَظِرُونَا.
نَقْتَبِسْ نَأْخُذْ، وَنُصِبْ.
بَاطِنُهُ مِمَّا يَلِي المُؤْمِنِينَ.
وَظَاهِرُهُ مِمَّا يَلِي المُنَافِقِينَ.
فَتَنْتُمْ أَهْلَكْتُمْ.
وَتَرَبَّصْتُمْ تَرَقَّبْتُمْ حُصُولَ النَّوَائِبِ لِلنَّبِيِّ صلّى الله عليه وسلّم،
وَالمُؤْمِنِينَ مَعَهُ.
وَارْتَبْتُمْ شَكَكْتُمْ فِي البَعْثِ.
وَغَرَّتْكُمُ الأَمَانِيُّ خَدَعَتْكُمُ الأَبَاطِيلُ.
أَمْرُ اللَّهِ المَوْتُ.
الْغَرُورُ الشَّيْطَانُ.
فِدْيَةٌ عِوَضٌ لِيُفْتَدَى بِهِ مِنْ عَذَابِ اللهِ.
مَأْوَاكُمُ مَصِيرُكُمْ.
مَوْلاَكُمْ أَوْلَى بِكُمْ.
الْمَصِيرُ المَرْجِعُ.
أَلَمْ يَأْنِ أَلَمْ يَحِنْ وَيَجِئْ الوَقْتُ؟!
تَخْشَعَ تَخْضَعَ، وَتَرِقَّ، وَتَلِينَ.
الأَمَدُ الزَّمَانُ.
الْمُصَّدِّقِينَ المُتَصَدِّقِينَ.
قَرْضًا حَسَناً مُحْتَسِبِينَ فِي نَفَقَاتِهِمْ بِلاَ مَنٍّ، وَلاَ أَذًى.
تمت الصفحة ( 539 )
انتظروني غدا باذن الله
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق